إساءة معاملة كبار السن. قصة (جيرالد) الرجل المسن. جيرالد، يبلغ من العمر 73 عامًا، أصيب بسكتة دماغية، ما أدى إلى فقدانه قدرته على إدارة شؤونه. عرض عليه ابنه المساعدة ودعاه إلى منزله، فانتقل جيرالد إلى بيت الابن ليسكن مع عائلته. لكن انشغال ابن جيرالد وزوجته بالعمل ورعاية الأطفال حالت دون تقديمهما الرعاية لجيرالد. شعر جيرالد بأنه عبءٌ على عائلة ابنه وحاول إدارة شؤونه بنفسه.

في أحد الأيام، زارت جيرالد صديقة تدعى (كارمن). فوجئت كارمن برؤية بقع الطعام على ملابس جيرالد والتقرحات على جلده. كانت رائحة الغرفة تشبه رائحة البول. كان يبدو على جيرالد الاكتئاب وعدم المبالاة، ولا يشبه مطلقًا ذلك الصديق الذي عرفته منذ سنوات. ساور كارمن الشك حول عائلة جيرالد والقلق من إهمال عائلة جيرالد له.

من الممكن تعرض أي شخص إلى إساءة المعاملة بغض النظر عن عمره أو جنسه أو دينه أو خلفيته العرقية أو الثقافية. في كل عام، يتعرض مئات الآلاف من الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا للإساءة والإيذاء أو الإهمال أو الاستغلال المالي. يُدعى ذلك بإساءة معاملة كبار السن.

يمكن أن تحدث إساءة المعاملة في أماكن كثيرة، منها ما يحدث داخل منزل الشخص المسن أو في منزل أحد أفراد الأسرة أو مع الشريك في السكن أو دور رعاية المسنين.

إساءة معاملة كبار السن

هنالك أنواع كثيرة من الإساءة منها:

  • الإساءة الجسدية: يحدث هذا النوع من الإساءة عندما يلحق شخص ما الأذى الجسدي بأحد كبار السن وذلك بضربه أو دفعه أو صفعه.
  • الإساءة العاطفية أو النفسية: عندما يتلفظ الشخص الذي يرعى كبير السن ألفاظًا مؤذية أو يصرخ أو يهدد أو يكرر التجاهل للشخص كبير السن، أو يمنعه من التقائه بالمقربين والأصدقاء، يمثل ذلك شكلًا من أشكال الإساءة العاطفية.
  • الإهمال: ويحدث عندما يتجاهل الشخص الذي يقدم الرعاية لكبير السن متطلباته واحتياجاته ولا يستجيب له.
  • الهجران أو التخلي أو الترك: وهذا يحدث عندما يُترك كبير السن وحيدًا دون وضع خطة لتوفير العناية له.
  • الاستغلال الجنسي لكبار السن: تتضمن هذه الإساءة إجبار مقدمِ الرعاية كبيرَ السن على الأفعال الجنسية أو مشاهدتها أو المشاركة فيها بالقوة.
  • إساءة معاملة كبار السن عن طريق الاستغلال المالي

قصة جاسبر

بعد وفاة والدته، بدأ فيكتور برعاية جده البالغ من العمر 80 عامًا. بسبب تضرر بصره لم يعد بإمكان جاسبر القيادة والذهاب للبنك. لذلك سمح جاسبر لحفيده فيكتور بسحب الاموال من البنك نيابة عنه شهريًا وذلك لغرض دفع الفواتير المترتبة عليهما. انتبه جاسبر مؤخرًا أن رصيد البنك أقل مما ينبغي. يشك جاسبر أن فيكتور قد أخذ بعض المال لنفسه.

تحدث الإساءة المالية لكبار السن عند الاستيلاء على الأموال والممتلكات التابعة لكبار السن، عن طريق تزوير الشيكات أو الاستيلاء على المخصصات التقاعدية والضمان الاجتماعي للشخص، أو استخدام بطاقات الائتمان المصرفي والحسابات البنكية الخاصة بالشخص المسن. وأيضًا تغيير البنود في الوصية أو بوليصة التأمين على الحياة أو تزوير سندات عقارية دون إذن الشخص الكبير بالسن. يتزايد انتشار مشكلة الإساءة المالية وصار من الصعب اكتشافها.

مع انتشار وسائل التواصل والإنترنت، أصبح من السهل النصب والاحتيال عليك من قبل أشخاص لم تقابلهم مطلقًا، عن طريق معرفة بياناتك من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف. يجب الحذر من مشاركة أية بيانات أو معلومات مالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو الإنترنت، كي لا تكون عرضة للنصب والاحتيال لعدم معرفتك من سيستخدمها.

الاحتيال من قبل مقدمي الرعاية الصحية

يمكن أن يسيء الأطباء وموظفو المستشفيات والعاملون في مجال تقديم الرعاية الصحية لكبار السن. تشمل الإساءة فرض أسعار مرتفعة للخدمات الصحية، والمطالبة بدفع الفواتير لأكثر من مرة لنفس الخدمة، كما يُتلاعب بالفواتير بإضافة خدمات لم تُقدم لكبار السن. يجب على كبار السن أو ذويهم أو الأشخاص الذين يرعونهم التأكد من هذا النوع من الاحتيال والحرص على عدم حدوثه.

من هم ضحايا الإساءة؟

معظم ضحايا الإساءة هم النساء، بالإضافة إلى بعض الرجال الكبار في السن الذين ليس لديهم عائلة أو أصدقاء مقربون يحمونهم من المسيئين، وكذلك الأشخاص الذين لديهم ضعف في القدرات العقلية أو مشاكل في الذاكرة.

إساءة معاملة كبار السن دار رعاية المسنين مساعدة الأشخاص المصابين بالخرف الدعم العاطفي لكبار السن الإساءة العاطفية أو النفسية والجسدية للمسنين

إساءة المعاملة يمكن أن تحدث لأي كبير في السن، لكن أغلب المتضررين من الإساءة هم الذين يعتمدون على غيرهم في إدارة شؤونهم الخاصة كل يوم في حياتهم، كمساعدتهم في الملبس والاستحمام وأخذ الدواء. الأشخاص قليلو الحيلة ربما يكونون ضحية سهلة.

كيف يمكن رؤية العلامات التي تدل على حدوث الإساءة؟

ربما ترى دلالات على حدوث الإساءة أو الإهمال عندما تزور أي كبير في السن في مكان إقامته أو في دور الرعاية لكبار السن. ربما قد تلاحظ شخصًا لديه بعض العلامات التالية:

  • يعاني من اضطرابات في النوم
  • يبدو عليه الارتباك أو الحيرة
  • يعاني من خسارة في الوزن من دون سبب
  • تظهر عليه ملامح الصدمة وذلك بمشيه جيئة وذهابًا
  • لديه تصرفات مضطربة وعنيفة
  • غير مبال بكثير من التفاصيل
  • يتوقف عن الحديث بما يخص الهوايات والأنشطة التي كانت تسعده في السابق
  • يبدو فوضويًا، بشعر غير مرتب وغير نظيف ويرتدي ثيابًا قذرة
  • مصاب بتقرحات الفراش أو لديه جروح بسيطة

إذا شاهدت أية علامات تدل على تعرض الشخص للإساءة، جرب التحدث مع الشخص الكبير في السن لكي تكتشف ما الذي يحدث له. ربما تحدث الإساءة من شخص مقيم معه في نفس المكان، فليس بالضرورة أن تكون الإساءة من الممرض أو مقدم الرعاية أو أحد القائمين على دور رعاية كبار السن. من المهم الحصول على المساعدة.ى

من يمكنه تقديم المساعدة؟

لا يمكن أن تتوقف إساءة معاملة المسنين دون المساعدة. يجب على شخص آخر أن يتدخل ليساعد كبار السن. كثير من كبار السن يشعرون بالخجل من الإبلاغ عن سوء معاملتهم. أو إنهم يخافون من تقديم تقرير حول تعرضهم للإساءة، كون المعتدي غالبًا ما يكون قريبًا منهم، ما يؤدي إلى تفاقم الحالة.

إذا شعرت بأن شخصًا تعرفه يتعرض للإساءة الجسدية أو العاطفية أو الاحتيال المالي، تحدث معه عندما تكونان على انفراد. يجب أن تخبره بأنك تلحظ شيئًا خاطئا وأن لديك مخاوف. اعرض عليه المساعدة واعرض عليه الذهاب إلى أقرب وكالة تعنى بحقوق كبار السن.

الكثير من الوكالات التي تعنى بحقوق كبار السن ومنظمات المجتمع المدني يمكنها المساعدة في حل المشاكل العاطفية والقانونية والمالية لكبار السن.

يوجد مركز مساعدة اجتماعي وطني لمساعدة ضحايا الإساءة، إذ يمكن إخبارك بالخطوات المطلوبة للإبلاغ عن الإساءة، والأماكن التي تحصل فيها على المساعدة وتطلعك على قوانين المنطقة التي تحمي الأشخاص من الإساءة والإهمال.

تطلب كثير من المناطق تقارير من الأطباء والمحامين توثق حدوث إساءة لكبار السن. يمكن للعائلة والأصدقاء الإبلاغ عن حدوث الإساءة. لا تنتظر! المساعدة متوفرة. إذا كنت تظن أن شخصًا ما في خطر، اتصل على 991 أو على رقم الشرطة المحلي لتطلب المساعدة.

يا مقدم المساعدة، لا تتوتر! إنك لست وحدك.

يمكن الاستفادة من رعاية الشخص المسن. هو عمل شاق، صعب، ومجهد غالبًا. قد يتطلب من موفر الرعاية أن يكون جاهزًا طيلة الوقت لإعداد وجبات الطعام وتوفير الرعاية الصحية وغسل الملابس والتنظيف والقيادة ودفع الفواتير. في كثير من الأحيان يتطلب ذلك التخلي عن وظائف ذات أجر مرتفع من أجل الالتزام بهذه المسؤوليات الجديدة.

قد يكون من الصعب الاحتفاظ بنظرة إيجابية حول تحسن حالة كبير السن الجسدية والعقلية، بمرور الوقت يمكن أن يصاب مقدم الرعاية بالإحباط والإجهاد، وقد لا ينتبه مقدم الرعاية بأنه مهمل ومسيء.

إذا كنت مقدم رعاية لكبار السن، خذ قسطًا من الراحة ولبّ احتياجاتك. يمكنك الخروج مع أحد اصدقائك المقربين أو أحد أفراد العائلة، واقضِ عطلة نهاية الأسبوع برفقتهم، وخصص وقتًا لنفسك. تمكنك أيضًا ممارسة التمارين الرياضية من التخلص من الإجهاد.

ما هو أثر إساءة معاملة كبار السن على المدى البعيد؟

معظم الآثار الجسدية سوف تختفي مع الوقت، ولكن هناك أنواع من سوء المعاملة تُدخل الشخص المعتدى عليه في حالة اكتئاب وخوف. في بعض الحالات يعتقد الشخص بأن سوء المعاملة حدث بسبب خطأ من جانبه. باستطاعة منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق كبار السن أن تشكل مجموعات من الأشخاص الذين تعرضوا للإساءة لتقديم المشورة لهم ودعمهم عاطفيًا.

اقرأ أيضًا:

الجلوس ومشاهدة التلفاز لفترات طويلة خطر… خاصة لكبار السن

لماذا يعيد كبار السن نفس القصة مرارًا وتكرارًا؟

مصاصو دماء ؟ شركة امريكية ستبدأ بمحاربة الشيخوخة عبر حقن كبار السن بدماء يافعين

ماهي اثار القيلولة على كبار السن و ما انسب مدة لها ؟

ترجمة: أحمد لفتة عنيد

تدقيق: عون حداد

مراجعة: رزان حميدة

المصدر