في ظل الجهود الحثيثة لمكافحة شلل الأطفال، نجح التطعيم المكثف في القضاء على المرض في جميع أنحاء العالم تقريبًا، لكن ما تزال تُسجل بعض الحالات في المناطق غير الملتزمة بالتحصين الكامل، مثل إفريقية جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا.

تحضير لقاح شلل الأطفال:

توجد 3 أنماط مصلية لفيروس شلل الأطفال «الفيروس المعوي». يحتوي لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV) على خليط من أنواع فيروسات شلل الأطفال المعطلة بالفورمالين 1 و2 و3. قد يحتوي لقاح شلل الأطفال على كميات ضئيلة من الستربتومايسين والنيومايسين والبوليميكسين B.

لم يعد لقاح فيروس شلل الأطفال الفموي الحي المضعف متوفرًا في الولايات المتحدة، لأنه قد يتحول إلى سلالة تسبب شلل الأطفال في نحو 1 من كل 2.4 مليون شخص يتلقون جرعة اللقاح.

توجد أيضًا لقاحات مركبة من لقاح شلل الأطفال، مع لقاح الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي (DTaP)، أو لقاح التهاب الكبد ب، أو المستدمية النزلية النوع ب (Hib).

دواعي استعمال لقاح شلل الأطفال:

لقاح شلل الأطفال هو لقاح روتيني للأطفال، ولا يوصى بالتطعيم الروتيني للبالغين الذين يعيشون في الولايات المتحدة ضد فيروس شلل الأطفال، لكن يجب تطعيم البالغين غير المحصنين أو غير المحصنين كليًا، الذين قد يتعرضون لفيروس شلل الأطفال، مثل المسافرين إلى المناطق الموبوءة، وعمال المختبرات الذين يتعاملون مع عينات قد تحتوي على فيروس شلل الأطفال. تُعطى جرعة داعمة من لقاح شلل الأطفال للبالغين الملقحين بالكامل والمعرضين لخطر الإصابة بفيروس شلل الأطفال.

الموانع والاحتياطات:

الموانع الرئيسية لتلقي لقاح شلل الأطفال:

الإصابة برد فعل تحسسي شديد بعد تلقي جرعة سابقة من اللقاح، أو الحساسية لأحد مكونات اللقاح.

الاحتياطات الرئيسية عند إعطاء لقاح شلل الأطفال:

  •  في حالة وجود حمى حادة متوسطة أو شديدة، يؤجل التطعيم حتى شفاء المرض.
  •  في حالة النساء الحوامل غير المعرضات لخطر الإصابة بشلل الأطفال، لا يوصى بإعطاء اللقاح، مع أنه لا يوجد دليل دامغ على أن اللقاح يؤذي الأم أو الجنين. إذا كانت المرأة الحامل معرضة لخطر الإصابة بفيروس شلل الأطفال، يوصى بإعطاء اللقاح.

كيفية إعطاء لقاح شلل الأطفال:

جرعة لقاح شلل الأطفال هي 0.5 مل في العضل أو تحت الجلد. تُعطى سلسلة من 4 جرعات: في عمر شهرين، و4 أشهر، و6 – 18 شهرًا، ثم 4 – 6 سنوات.

عادةً، يُستخدم لقاح مركب لأول 3 لقاحات، ثم لقاح أحادي المستضد للجرعة الأخيرة. إذا فوّت الطفل جرعة لقاح شلل الأطفال في سن 4 – 6 سنوات، تُعطى جرعة معززة في أقرب وقت ممكن.

بعد إعطاء 4 جرعات من اللقاح المركب -المكون من لقاح المستدمية النزلية ولقاح شلل الأطفال ولقاح الدفتيريا- بعمر 2 و4 و6 و15 – 18 شهرًا، تُعطى جرعة داعمة إضافية من لقاح شلل الأطفال (IPV)، أو لقاح شلل الأطفال مع اللقاح الثلاثي (DTaP-IPV) في سن 4 – 6 سنوات، وهي الجرعة الخامسة في جدول اللقاحات. لا يُعطى اللقاح المركب (DTaP-IPV / Hib) بوصفه جرعةً معززة في سن 4 – 6 سنوات، إذ يجب أن يكون الحد الأدنى للفاصل الزمني بين الجرعتين الرابعة والخامسة هو 6 أشهر على الأقل، لتحقيق الاستجابة المعززة.

يوصى بإعطاء جرعة أولية من لقاح شلل الأطفال المعطل للبالغين غير الملقحين والمعرضين لخطر الإصابة بفيروس شلل الأطفال. الفترة الموصى بها بين الجرعتين الأولى والثانية هي من شهر إلى شهرين. تُعطى الجرعة الثالثة بعد 6 – 12 شهرًا. حال وجود حاجة إلى إعطاء جرعة حماية خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، تُعطى 3 جرعات للأعمار الأكبر. حال الحاجة إلى إعطاء جرعة خلال شهر إلى شهرين، تُعطى جرعتان للأعمار الأكبر. حال الحاجة إلى إعطاء جرعة إضافية في غضون أقل من شهر، تُعطى جرعة واحدة.

في جميع الحالات، يجب تلقي الجرعات المتبقية من اللقاح لاحقًا، في الفترات الموصى بها، إذا ظل الشخص معرضًا لخطر الإصابة بفيروس شلل الأطفال.

التأثيرات الضارة للقاح شلل الأطفال:

لا توجد آثار ضارة مرتبطة بتلقي لقاح شلل الأطفال. لكن نظرًا إلى أنه قد يحتوي على كميات ضئيلة من النيوميسين والستربتومايسين وبوليميكسين ب، قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أي من هذه الأدوية رد فعل تحسسي تجاه اللقاح.

اقرأ أيضًا:

لقاح جديد لشلل الأطفال يمكن أن ينهي المرض نهائيا

ما اللقاحات التي يحتاج طفلك إلى التطعيم بها خلال سنوات الدراسة؟

ترجمة: سارا رياض الخضر

تدقيق: جعفر الجزيري

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر