المهمة المطلوبة هي أن يسير الجيل القادم من رواد الفضاء على القمر، وأن يذهبوا في رحلات إلى المريخ. سوف تحتاج إلى شهادة ماجستير مرتبطة بمجال الفضاء، وينبغي عليك أن تكون متأهبًا للعيش والعمل على ارتفاع 400 كيلومتر فوق سطح الأرض في محطة الفضاء الدولية، إضافةً إلى أن تكون مواطنًا أمريكيًّا.

أعلنت ناسا يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 عن سعيها إلى زيادة طواقمها من رواد الفضاء، التي تتألف حاليًا من 48 فردًا على رأس العمل، ضمن خططها التدريجية لتوسيع المهمات الفضائية المأهولة في السنوات القادمة.

إليك المؤهلات التي تحتاج إليها لتنضم إلى دفعة ناسا القادمة من رواد الفضاء! - المهمة المطلوبة هي أن يسير الجيل القادم من رواد الفضاء على القمر

قال مدير وكالة ناسا جيم بريدنستاين: «نحتفل هذه السنة بالذكرى العشرين لوجودنا على متن محطة الفضاء الدولية (ISS)، وقد اقتربنا من إرسال أول امرأة والرجل القادم إلى القمر بحلول عام 2024».

وأضاف: «إنه وقت عظيم في تاريخ رحلات الفضاء البشرية كي تكون رائد فضاء، إذ سنوظف عددًا محدودًا من الرجال والنساء ذوي الخبرة العالية للانضمام إلى طواقم رواد الفضاء المتنوعة لدينا».

منافسة حامية

يمكنك تلبية متطلبات شهادة الماجستير في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من طريق دراسة الدكتوراه مدة عامين في ذات المجال، أو النجاح في اختبار الطيران، وهي إحدى الطرق المُتبعة للانضمام إلى طواقم رواد الفضاء.

يُعَد المؤهل الطبي -أو شهادة الطب التقويمي osteopathic- بديلًا أيضًا.

يحتاج المرشح إلى خبرة مدة عامين على الأقل من الممارسة المهنية، أو 1000 ساعة من التدريب على القيادة، حال كان المرشح طيارًا.

يُطلب من المرشح لأول مرة الخضوع لاختبار على الإنترنت مدته ساعتان.

يُعَد الأمر تنافسيًّا بشدة. اختيرت الدفعة المقبولة المكونة من 11 فردًا لانضمام إلى رواد فضاء ناسا الذين أتموا الاختبارات، في يناير 2020، من بين 18,000 متقدم مستوفي للشروط!

إن سيرهم الذاتية رائعة بحق. كان أحدهم، جوني كيم، طبيبًا للطوارئ وخبيرًا شارك في 100 عملية قتالية مع قوات العمليات الخاصة بالبحرية الأمريكية، وهو حاصل على وسام النجمة الفضية، ولديه شهادة في الرياضيات أيضًا، ودكتوراه في الطب من جامعة هارفارد.

تتوقع ناسا أن تنتقي الدفعة القادمة بحلول منتصف عام 2021، ويشرع المرشحون بعدها في برنامج تدريبي مدته سنتان لدى مركز جونسون للفضاء في هيوستن- تكساس.

يتضمن البرنامج التدريبي فصولًا من اختبارات المشي في الفضاء في مختبر الطفو المحايد تحت الماء التابع لناسا، واختبارات آلية للتدرب على العمل على أنظمة محطة الفضاء الدولية، والتدرب على قيادة طائرة T-38 النفاثة، ودروسًا في اللغة الروسية، والعناصر الأساسية لبرنامج أرتميس (برنامج الرحلات الفضائية التابع لناسا) للعودة إلى القمر بحلول عام 2024.

ستنضم النخبة المختارة إلى نحو 500 شخص من رواد الفضاء، إذ تتطلع ناسا إلى استئناف إرسال رواد فضاء أمريكيين إلى محطة الفضاء الدولية على صواريخ أمريكية خاصة، والعودة من جديد إلى القمر، والاتجاه نحو المريخ في العقد القادم.

كما هو متوقع جاء نحو نصف المتقدمين من الجيش، وتحديدًا من طياري الاختبار الذين يحلقون بالطائرات التجريبية الخطرة، مثلما كان ألان شيبرد أول رائد فضاء أمريكي، ونيل أرمسترونج أول رجل على سطح القمر.

وتتراوح أجور رواد الفضاء المدنيين من الفئة 11 بين 53 و70 ألف دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا:

ناسا تصنع التاريخ: أول مهمة مشي في الفضاء الخارجي تقوم بها نساء فقط

من ستكون أول امرأة تهبط على سطح القمر ؟ هذه هي الخيارات المتاحة أمام ناسا

ترجمة: هاني عبد الفتاح

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر