نسخة مظلمة من السيارات الطائرة المستقبلية.

إيلون ماسك، مُؤسس بعض الشركات التي تسعى لتطوير وسائل النقل المستقبلية، والمركبات الكهربائية واستكشاف الفضاء، وكذلك الأنفاق التي تضم أنظمة عبور عالية السرعة، مع كل هذا إلا أنه لا يحب فكرة السيارات الطائرة.

خلال حدث خاص بشركة الحفر التابعة له، “The Boring Company”، يوم الخميس، أوضح ماسك كيف يمكن أن تكون السيارات الطائرة مشكلة أكثر من كونها منفعة وذات أهمية. وقال ماسك إن أكبر مخاوفه هي الضوضاء وإمكانية سقوط جزء مكسور وإصابة شخص ما على الأرض.

وقال ماسك: «ستكون هناك زيليونات من هذه الأشياء الطائرة في كل مكان. ومن المؤكد أن البعض لن يركب سيارته بشكل صحيح وقد يسقط رأسيًا ويقضي على شخص ما. وستكون صاخبة مثل الإعصار».

أعرب ماسك يوم الخميس، عن مخاوف مماثلة من قبل، ويعتقد أنه من الأفضل التعامل مع الازدحام المروري من خلال بناء أنظمة نقل تحت أرضية عالية السرعة مثل Loop وHyperloop. كما شرح كيفية عمل نظام الحلقة (Loop).

نظام الحلقة (Loop) هو بديل منخفض السرعة لـ Hyperloop الذي اقترحه إيلون ماسك لأول مرة في ورقة بيضاء عام 2013. إذ سيُستخدم الهايبرلوب للسفر والتنقل بين المدن، في حين أن Loop سيُستخدم لنقل الركاب لمسافات قصيرة.

كل نظام منهما سينقل المسافرين في كبسولات عبر شبكات أنفاق تحت أرضية، لكن في الوقت الذي ستتجاوز فيه كبسولات Hyperloop  600 ميل في الساعة، ستسافر كبسولات الـ Loop بسرعة 150 ميل في الساعة بسبب الاختلافات في كيفية الضغط على الأنفاق.

وفي يوم الخميس قال ماسك إن الكبسولات بإمكانها استيعاب ستة عشر شخصًا. وقال أيضًا إنه يمكن الوصول إلى نظام Loop من خلال عشرات المحطات الصغيرة التي تنقل الركاب تحت الأرض وهي تشغل مساحة كتلك المخصصة لركن السيارات. يمكن أن تكلف الجولات أقل من دولار أمريكي واحد فقط.

في الوقت الراهن تقوم بعض الشركات المنافسة لماسك بتطوير طائرات تشبه السيارات الطائرة.

في أوائل شهر أيار/ مايو، كشفت أوبر (Uber) النقاب عن نموذج أولي لسيارات الأجرة لخدمة  الطيران Uber Air القادمة، والتي ستنقل الركاب بين منصات الهبوط على سطح الأرض التي تشير إليها الشركة باسم “skyports”.

تنوي أوبر اختبار الخدمة في عام 2020 في دالاس ولوس أنجلوس والبدء في تقديم رحلات تجارية في تلك المدن عام 2023.

في مقابلة مع شبكة سي بي إس الصباحية، صرح الرئيس التنفيذي لأوبر دارا خسروزهاهي (Dara Khosrowshahi) أن أوبر تخطط لجعل خدمة الطيران Uber Air “بأسعار معقولة للأشخاص العاديين”.

نُشرت هذه المقالة في الأصل من قبل Business Insider.


  • ترجمة: إبراهيم تعبان
  • تدقيق: رزان حميدة
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر