في بعض الأحيان، البحث عن الفطر من الممكن أن يؤدي الى أكثر مما تتأمله.

في منحدر الغابات في مينيسوتا، اكتُشِف كائن متحول، وهو غزال متوفى ذو رأسين.

يقول جينو د أنجلو، الأخصائي في علم الكائنات الحية في جامعة جورجيا الذي عمل سابقًا في قسم الموارد الطبيعية في مينيسوتا، والذي قام بدراسة هذه الجثة: «إنه أمر مذهل ونادر للغاية».

«يصعب علينا معرفة مقدار ندرة هذا الأمر.

من عشرات الملايين من الغزلان التي تولد كل عام في الولايات المتحدة، قد توجد تشوهات أخرى تحدث في الطبيعة ونحن لسنا على دراية بها».

يبدو أن هذا الغزال كان توأمًا متلاصقًا، وهو الأول من نوعه الذي وصول إلى مرحلة الولادة.

تم رؤية أمثلة أخرى لتوائم متلاصقة في الرحم فقط.

التوائم المتلاصقة أكثر شيوعًا عند الحيوانات الداجنة، مثل الخراف والأبقار، بل حتى عند القطط، ولكنها نادرةٌ للغاية عند الحيوانات البرية.

من ضمن 19 حالة للتوائم المتلاصقة التي سُجّلت في السجلات العلمية بين عام 1671 و 2006، خمسة منها فقط كانت غزلان.

فيما يخص الغزلان ذات الذيل الأبيض، تم الإبلاغ عن حالتين أخريين فقط من التوائم المتلاصقة، وكلتاهما كانتا أجنة ولم تصلا إلى مرحلة الولادة.

وما زالت الأسباب الرئيسية للتوائم المتلاصقة غير معروفة.

تم العثور على الغزال ذي الذيل الأبيض هذا قبل عامين، في مايو/ أيار عام 2016، في الغابة الموجودة جنوب شرق مينيسوتا؛ نظيف، جاف، ومتوفى حديثًا، حيث تم إرساله إلى قسم الموارد الطبيعية في مينيسوتا وقاموا بتجميده ليتمكنوا من دراسته بالتفصيل.

إذ قام فريق البحث بعملية تشريح كاملة؛ والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي للجسم في مختبر التشخيص البيطري في جامعة مينيسوتا.

وجد الباحثون أن أنثى الغزال هذه كانت تملك جسدًا واحدًا، ولكن انفراج العمود الفقري من منطقة الصدر إلى جزئين، أدى إلى وجود رأسين ورقبتين منفصلتين.

عندما وضعت الرئتان في الماء، غرقتا مباشرةً إلى القعر، والذي يؤكد أنهما لم تتنفسا أبدًا، ومع هذا تمت ولادتهما، ويظهر تشريحهما أنهما، مع الأسف، لم يقدّر لهما النجاة من البداية.

كان هناك جهازان هضميان، إلا أنه لم يرتبط سوى جهاز واحد بصورة كاملة حتى الشرج.

و امتلكتا قلبين منفصلين داخل كيس تاموري مشترك، وطحال إضافي. ولكنهما اشتركتا بكبد واحد، وكان مشوهًا.

يقول د أنجلو: «يُظهر تركيبهما أنهما كانتا من غير الممكن أن تكونا قابلتين للحياة، ومع هذا، تم العثور عليهما مرتبتين وفي وضعية طبيعية، مما يوحي أن أمهما حاولت الاعتناء بهما بعد الولادة، إن غريزة الأمومة قوية للغاية».

إذا كنت ترغب برؤية هذين الغزالين، فسوف يتم عرضهما في مقر مينيسوتا لإدارة الموارد الطبيعية في سانت بول، مينيسوتا.

نُشّر البحث الذي يوضح هذه النتائج في مجلة The American Midland Naturalist.


  • ترجمة: سنان حربة
  • تدقيق: أحلام مرشد
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر