يمكن أن تُؤدي عملية استئصال الرحم إلى إضعاف الذاكرة قصيرة الأمد وذلك وفقًا لدراسة أُجريت على الفئران في مجلة جمعية الغدد الصماء.

تخضع واحدة من كل ثلاث نساء في الولايات المتحدة الأمريكية لعملية استئصال الرحم في سن الستين.

ويمكن أن يؤدي استئصال الرحم إلى انقطاع الطمث في وقت مبكر.

الآراء الحالية في المجال الطبي تقول أن الرحم لا يعمل في غير أوقات الحمل.

هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تربط الرحم بوظيفة الدماغ وذلك عند تجربة استئصال الرحم عند الفئران لإظهار تأثيره على القدرات الإدراكية، بما في ذلك مهارات الذاكرة والتفكير.

تقول الكاتبة الرئيسية للدراسة -والحاصلة على الدكتوراة من جامعة ولاية أريزونا في تمب- هيثر بيمونتي نيلسون: «إن نتائجنا الجديدة تشير إلى أن الرحم غير الحامل غير كامن ويرتبط في الواقع بوظيفة الدماغ، كما درسنا العديد من العمليات الجراحية التي تسبب انقطاع الطمث ووجدنا أن استئصال الرحم قد يضعف الذاكرة قصيرة الأمد عند الفئران».

طوّر الباحثون تجربة استئصال الرحم عند الفئران لتقييم آثار هذه الجراحة على وظيفة الدماغ، ووجدوا أن الاستئصال الجراحي للرحم وحده يمكن أن يُضعف بعض أنواع الذاكرة قصيرة الأمد، بعد شهرين من الجراحة.

أما إزالة المبيضين إلى جانب الرحم لم يؤدِ إلى ضعف في الذاكرة، ما يشير إلى تأثير سلبي فريد لاستئصال الرحم على الذاكرة، وأشاروا إلى أن الرحم والمبيضين هما جزءٌ من جهاز يتواصل مع الدماغ من أجل وظائف مثل الإدراك.

وتضيف نيلسون: «نأمل أن تُؤدي النتائج العلمية الجوهرية هذه إلى مزيد من الاهتمام حول كيفية تأثير العمليات الجراحية المختلفة التي تسبب انقطاع الطمث على وظيفة الدماغ عند النساء، ما يؤثر في نهاية الأمر على نوعية حياتهن فالهدف الأساسي من بحثنا هو تطوير واكتشاف النتائج الصحية الأفضل للنساء طوال فترة حياتهن بالكامل».

ويتلقى البحث دعمًا تمويليًا من المعهد الوطني للشيخوخة، ووزارة الخدمات الصحية في ولاية أريزونا، والمعاهد الوطنية للصحة وجامعة ولاية أريزونا.

وسوف تُنشر هذه الدراسة على الإنترنت والتي تنص على أن «تجربة استئصال الرحم لها تأثير فريد على الذاكرة المكانية عند الفئران وللرحم غير الحامل دور في العمليات المعرفية».

إن علماء الغدد الصماء هم في صميم مرحلة حل المشاكل الصحية الأكثر إلحاحًا في عصرنا، بدءًا من مرض السكري والسمنة إلى العقم وصحة العظام والسرطانات المرتبطة بالهرمونات.

جمعية الغدد الصماء هي أقدم وأكبر منظمة للعلماء في العالم والمكرسة لأبحاث الهرمونات والأطباء الذين يهتمون بالأشخاص الذين لديهم أمراض مرتبطة بالهرمونات.


  • ترجمة: وفاء أبو الجدايل.
  • تدقيق: مينا خلف.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر