باحثون من مستشفى بريجهام للنساء التابع لجامعة هارفارد أعلنوا لأول مرة عن أن صفائح السيليكات النانوية المركبة اصطناعيا Synthetic silicate nanoplatelets (المعروفة أيضا باسم “الطين متعدد الطبقات” layered clay) بإمكانها تحفيز الخلايا الجذعية لكي تصبح خلايا عظام دون حاجة إلى عوامل محفزة أخرى لنمو العظام.

يتم صنع السيليكات الاصطناعية اعتمادا على أملاح الأحماض السيليكية البسيطة أو المعقدة[1]، و تستعمل بشكل مكثف في عدد من مجالات التجارة و الصناعة، كالمضافات الغذائية[2]، و مواد الحشو المصنوعة من الزجاج أو الخزف، و المواد المكافحة للتكتل[3] Anticaking agents.

و قد تم نشر البحث في المجلة العلمية Advanced Materials المراجعة من طرف نظراء peer-reviewed.

“مع التزايد المستمر في نسبة الشيخوخة في الولايات المتحدة فإن حالات الإصابة بجروح أو أمراض تنكسية في تزايد بدورها”، يقول الأستاذ المساعد بمدرسة الطب التابعة لهارفارد علي خادم حسيني[4]، من قسم الهندسة الطبية الحيوية بمستشفى بريجهام للنساء، و هو المحرر الرئيسي للبحث. و يضيف: “كنتيجة لذلك هنالك المزيد من الطلب على العلاجات القادرة على إصلاح الأنسجة التالفة. هنالك على الخصوص حاجة كبيرة لمواد جديدة قادرة على توجيه تمايز الخلايا الجذعية، و تسهيل تكون الأنسجة. صفائح السيليكات النانوية قد تلبي هذه الحاجة في مجالي الطب و التكنولوجيا الحيوية”.

“اعتمادا على أبحاث أولية محكمة، نعتقد أن هذه الصفائح ذات النشاط البيولوجي الكبير highly bioactive قد تستعمل لتطوير أدوات مثل قوالب قابلة للحقن لترميم الأنسجة، مواد للحشو نشيطة بيولوجيا، و عوامل معالجة تحفز استجابات خلوية محددة في إطار هندسة الأنسجة المتعلقة بالعظام”، يقول أخيليش جاهاروار[5] من قسم الهندسة الطبية الحيوية بمستشفى بريجهام للنساء، أول محرري البحث، و أستاذ زائر بمعهد وايس للهندسة المستوحاة من البيولوجيا[6] بجامعة هارفارد. و يضيف “مستقبلا سيتم القيام بأبحاث ميكانيكية لكي نفهم بشكل أدق السبل الكامنة التي تحكم الاستجابات المتوافقة مع الأهداف التي نسعى إليها، مما سيؤدي إلى فهم أعمق للكيفية التي قد نزيد بها من فعالية اسلتراتيجيات استعمال المواد لتطوير أداء عملية التركيب، لنقلص بذلك من فترة النقاهة لدى المريض”.

هذا البحث مدعوم من طرف المؤسسات الوطنية للأبحاث، المركز العسكري الأمريكي للبحث و التطوير في الهندسة، مركز تكنولوجيا النانو للجنود، و المؤسسة الوطنية للعلوم.


مصدر

[1] للمزيد عن السيليكات الاصطناعية (من الموسوعة السوفياتية الكبرى 1979):

http://encyclopedia2.thefreedictionary.com/Synthetic+Silicate

[2] مواد يتم إضافتها للحفاظ على مذاق الأغذية أو الحفاظ عليها مدة أطول أو غير ذلك..

http://tinyurl.com/foodadd

[3] مواد يتم إضافاتها لمواد أخرى تكون على شكل غبار أو حبيبات (مثل ملح الطعام) لتمنع تجمعها على شكل كتل و تسهل وضعها في علب، و نقلها، و استهلاكها (ويكيبيديا).

http://en.wikipedia.org/wiki/Anticaking_agent

[4] صفحة مختبر الأستاذ علي خادم حسيني:

http://www.tissueeng.net/lab/index.php

[5] صفحة الدكتور أخيليش جاهاروار:

http://www.akgaharwar.com/

[6] للمزيد عن الهندسة المستوحاة بيولوجيا:

http://wyss.harvard.edu/viewpage/103/emerging-science