صرح علماء يوم الاثنين الموافق 10 فبراير من عام 2020 أنهم اكتشفوا نوعًا جديدًا من الديناصورات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحيوانات تيرانوصور ريكس Tyrannosaurus rex التي اجتاحت سهل أمريكا الشمالية منذ حوالي ثمانين مليون عام.

ويعتقد أن الديناصور الذي يسمى Thanatotheristes degrootorum (التي تعني باليونانية حاصد الموت Reaper of Death) هو الأقدم في عائلة T. rex التي اكتشفت حتى الآن في شمال أمريكا الشمالية، وبلغ طولها حوالي ثمانية أمتار.

اكتشاف ابن عم للديناصورات تي ريكس - حيوانات تيرانوصور ريكس Tyrannosaurus rex التي اجتاحت سهل أمريكا الشمالية - الديناصورات

قالت الأستاذة المساعدة في علم الحفريات البيولوجية للديناصورات في جامعة كالغاري في كندا دارلا زيلينتسكي Darla Zelenitski: «لقد اخترنا اسمًا يجسد ما كان عليه هذا الديناصور باعتباره المفترس الكبير الوحيد المعروف في عصره في كندا وهو حاصد الموت». وأضافت لوكالة فرانس بريس AFP: «لقد أصبح لقبه ثاناتوس Thanatos».

قال الفريق المشرف: «في حين أن T. rex هو الأشهر من بين جميع أنواع الديناصورات التي خُلدت في الفيلم المميز الحديقة الجوراسية Jurassic Park لستيفن سيلبرغ Steven Slpielberg عام 1993 طاردت فرائسها منذ نحو 66 مليون سنة، يعود تاريخ ثاناتوس إلى 79 مليون سنة على الأقل».

اكتُشفت العينة من قبل طالب دكتوراه في كالغاري يدعى جاريد فوريس Jared Voris، وهي أول أنواع التيرانوصورات التي عُثر عليها على مدار 50 عام في كندا.

قالت زيلينتسكي المؤلفة المشاركة في الدراسة التي نُشرت في مجلة أبحاث العصر الطباشيري: «هناك عدد قليل نسبيًا من التيرانوصورات».

وبسبب طبيعة السلسلة الغذائية كانت هذه الحيوانات المفترسة الكبيرة نادرة مقارنةً مع الديناصورات آكلة الأعشاب أو النباتات.

وجدت الدراسة أن ثاناتوس كان لديه خطم طويل وعميق على غرار التيرانوصورات الأكثر بدائية التي عاشت في جنوب الولايات المتحدة. واقترح الباحثون أن هذا الاختلاف في أشكال جمجمة التيرانصورات بين المناطق قد يعود إلى الاختلافات في النظام الغذائي، ويعتمد على الفريسة المتاحة في ذلك الوقت.