يُعتبر 47 نوع جديد من الخنافس إضافةً جميلةً الى عالم الحشرات. وهذا ما تم اكتشافه على سفوح الجبل البركاني هاليكالا Haleakala volcano الذي يقع على جزيرة ماوي في هاواي. حيث قام البرفيسور جيمس ليبر James Liebherr من جامعة كورنيلCornell University بتشخيص هذه الانواع وتصنيفها ووجد أنها تنتمي الى جنس الميسيكلوثوراكس Mecyclothorax التي تتميز باستدارة منطقة الخصر.

تحتوي سفوح هذا الجبل البركاني على 116 نوع مختلف من هذه الخنافس ضمن مساحة 1,440 كم. حيث تمتاز هذه الجزيرة بتنوع المواطن الأحيائية الصغيرة (بيئة مصغرة بمساحة قليلة لكنها تحتوي على كل ما تحتاجه الكائنات للعيش فيها مثل البرك المائية الصغيرة أو جذوع الأشجار القديمة) والتي تحتوي على الكثير من الخنافس المختلفة والتي تعيش معًا. توضح الصورة المرفقة الخنفساء Mecyclothorax rex مع البيئة التي تُفضلها والتي تتكون من أشجار الاوهياOhia trees تتدلى عليها شبكة من الحزازيات ( نباتات بدائية لا زهرية بسيطة ).

123

كما قال البروفيسور ليبر “يمكننا تشبيه بركان هاليكالا بالفطيرة العملاقة والتي تحتوى على مجموعات كبيرة من الخنافس المختلفة في كل شريحة. في الحقيقة يمكننا القول أن عبارة شرائح الفطيرة المختلفة مشابهةً تمامًا لأقسام الارض في جزر هاواي”.

ويتضح أيضًا أن الخنافس قد استوطنت مساحات واسعة وعلى ارتفاعات مختلفة في السفح. حيث تم إيجاد الخنافس في قمة الجبل البركاني على ارتفاع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر. وأضاف البروفيسور ليبر بان موطن الخنافس المنخفض تحت 1000 متر قد تم تدميره بشكل كبير من خلال استصلاح الأراضي للزراعة ودخول أنواع جديدة من الأشجار التي زاحمت الأنواع الأصلية؛ موطن هذه الحشرات.


 

المصدر