يُعد التواء الكاحل واحدًا من أكثر الإصابات العضلية الهيكلية شيوعًا، وخصوصًا عند ممارسة بعض الرياضات (مثل كرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم)، وذلك لأن القفز والهبوط على قدم واحدة وتغير الاتجاه فجأة أمر بديهي ضمن هذه الألعاب.

قد يكون التواء الكاحل مؤلمًا وموهنًا وقد يسبب مشكلات مستمرة في الكاحل، وغالبًا تحدث هذه الإصابة عند الناس الذين عانوا منها سابقًا، ويكون الحل بمنع حدوث ذلك.

يرى الكثير من الأشخاص أن ارتداء الأحذية ذات الياقة العالية أحد الحلول لمنع حدوث إصابات الكاحل، إذ يمتد الجزء حول جانب الحذاء أقرب إلى الكاحل.

هل بالفعل تخفف الأحذية ذات الياقة العالية من خطر التواء الكاحل؟ وما رأي العلماء بهذا الأمر؟

توجد كثير من الأبحاث حول هذا الأمر، ولكن من الصعب معرفة الحقيقة بسبب التضارب بين هذه الدراسات.

يستخدم العلماء طرقًا مختلفة لدراسة الموضوع وتحديد مدى نجاح الحذاء في التقليل من التواء الكاحل، أو حتى طرق مختلفة لتحديد الحذاء ذو الياقة العالية، فالاختلاف المسجل مثلًا في دراسات مختلفة حول ارتفاع الياقة (بين الأحذية ذات الياقة العالية والأخرى المنخفضة) كبير، فهو بين 4.3 إلى 8.5 سنتيمتر.

تشير الأبحاث الحالية أن حماية الكاحل بارتداء الأحذية ذات الياقة العالية قد لا تكون كافية للتقليل من خطر التواء الكاحل تقليلًا ملحوظًا في أثناء لعب الرياضة، بل على العكس من ذلك، فإن هذا النمط من الأحذية يقلل من الأداء الرياضي ويزيد خطر التواء الكاحل عند بعض الناس.

تدعم الأبحاث فكرة أن الأحذية ذات الياقة العالية تؤمّن ثباتًا جيدًا عندما تسبب قوى خارجية التواء الكاحل، وذلك إن كان الشخص ثابتًا (كأن يُضرب الشخص الواقف من جانبه ويبدأ في الانقلاب، ضاغطًا على الكاحل).

يختلف هذا الأمر عند الحركة، إذ بينت بعض الأبحاث أن ارتداء الأحذية ذات الياقة العالية يزيد من خطر التواء الكاحل في بعض النشاطات، لأن هذا النمط من الأحذية يغير طريقة استخدام عضلات الساقين والكاحلين، خصوصًا عضلات الجزء الخارجي في أسفل الساق التي لن تتحرك وتعمل بنفس القوة بسبب تصلب الكاحل عند ارتداء هذه الأحذية (بالمقارنة مع الأحذية ذات الياقة المنخفضة).

لتقليل خطر التواء الكاحل من المهم أن تعمل العضلات على جانبي الساقين معًا بنفس الوقت.

يكون التنشيط الضعيف والمتأخر لعضلات الجزء الخارجي من أسفل الساق أكثر عند الأشخاص الذين يعانون اضطرابًا مزمنًا في الكاحل، ولهذا قد لا تكون الأحذية ذات الياقة العالية الخيار الأفضل للأشخاص الذين عانوا التواء الكاحل سابقًا.

توجد أدلة أيضًا على أن ارتداء الأحذية ذات الياقة العالية تعيق الأداء الرياضي بتقليل ارتفاع القفزة وزيادة انتقال الاصطدام إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تكون الدعامات الخارجية مثل الشريط والأقواس فعالة في كل من حالات وجود إصابة سابقة في الكاحل أو دون إصابة، وتكون أكثر فعالية عند استخدامها مع برامج التمارين الوقائية.

المهم عند اختيار الأحذية هو المقاس المناسب والاستخدام المناسب، وينبغي تناسب الأحذية مع القدم بالطول والعرض والعمق، ومع الاتساع بين نهاية الإصبع الأطول وأعلى الحذاء، وينبغي أيضًا وجود مساحة كافية حول ضرة القدم كي لا تُشد بإحكام عند الوقوف.

يرتدي ما يقارب 70% من الأشخاص أحذية غير مناسبة، غالبًا ما ترتدي النساء أحذية ضيقة جدًا والرجال الكبار يرتدون أحذية طويلة جدًا. وقد يزيد الحذاء غير المناسب من احتمالية السقوط ويحث على حدوث الفصال العظمي، ويعيق وظيفة القدم الطبيعية عند الأطفال والبالغين.

ينبغي ارتداء الحذاء الأنسب للعمل من حيث الشكل والوظيفة، فتوجد ميزة مثلًا لارتداء حذاء الياقة العالية المناسب خلال الأنشطة التي تتضمن الثبات أو الوقوف.

الحذاء ذو الياقة المنخفضة يكون مفيدًا أكثر في الأنشطة الرياضية التي تتطلب توقفًا متكررًا أو قفزًا أو تغييرًا مفاجئًا بالاتجاه بالنسبة للناس الذين عانوا سابقًا من التواء الكاحل.

اقرأ أيضًا:

لماذا ألوي كاحلي في كثير من الأحيان؟ وكيف أقلل من نسبة حدوثه مرة أخرى؟

ما أسباب ألم الكاحل ؟ وما علاجه؟

ترجمة: سوزان محمد

تدقيق: بشير حمّادة

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر