البزل من طريق المهبل إجراء طبي تشخيصي للسوائل غير الطبيعية في منطقة رتج دوغلاس، لم يعد يُستخدم على نطاق واسع. سابقًا كان يساعد على تشخيص الإنتان أو الحالات الطبية الأخرى.

ما البزل من طريق المهبل؟

البزل من طريق المهبل إجراء طبي يشخص وجود سوائل غير طبيعية خلف المهبل وتحت الرحم في منطقة تسمى الرتج الخلفي، إذ يُدخل الطبيب إبرة رفيعة عبر جدار المهبل للحصول على عينة من السوائل، ليرسلها للمختبر.

حل استخدام الموجات فوق الصوتية محل البزل من طريق المهبل، إذ تستطيع كشف سوائل البطن والحوض. قد يستخدم الجراحون تقنيات جراحية طفيفة البضع أو موجهة بالتصوير بدلًا من البزل من طريق المهبل.

ما رتج دوغلاس؟

لدى النساء رتجان، رتج أمامي وخلفي. الرتج الأمامي بين المثانة والرحم، أما الرتج الخلفي فبين الرحم والمستقيم «خلف المهبل»، ما يُعرف برتج دوغلاس. قد تتراكم السوائل في الرتج الخلفي في حالات طبية معينة.

متى يُجرى البزل من طريق المهبل؟

تُسبب بعض الحالات الطبية والالتهابات ملء الرتج الخلفي بسوائل غير طبيعية. يستخدم معظم الأطباء الموجات فوق الصوتية للكشف عن السوائل خلف الرحم. إذا اشتبهوا في أن السائل غير طبيعي، فقد يجرون البزل من طريق المهبل لاستخراج السائل وتحليله.

دواعي البزل من طريق المهبل:

  •  تمزق الحمل خارج الرحم.
  •  داء الحوض الالتهابي.
  •  تمزق كيسات المبيض.
  •  داء البطانة الرحمي.
  •  الأورام الليفية الرحمية.
  •  رضوض الحوض.
  •  ألم الحوض أو أسفل البطن.

ما الغرض من البزل من طريق المهبل؟

قد يجري الطبيب البزل من طريق المهبل عندما يحتاج إلى إزالة السوائل من خلف المهبل وتحليله لتحري وجود عدوى.

كيف يمكن الاستعداد للبزل بطريق المهبل؟

لا يستدعي التحضير للبزل من طريق المهبل إجراءات معقدة. يطلب الطبيب من المريضة البقاء ساكنة أو أن تجلس عدة دقائق قبل الاختبار. قد يستدعي البزل أحيانًا تخدير المهبل، على هذا تحتاج المريضة إلى شخص يرافقها إلى المنزل بعد الانتهاء.

كيف يُجرى البزل من طريق المهبل؟

تتضمن خطوات الإجراء ما يلي:

  •  فحص الحوض بإدخال أداة جراحية لرفع عنق الرحم. وهو إجراء غير مؤلم لكنه قد يكون غير مريح.
  •  تخدير منطقة عنق الرحم موضعيًا.
  •  إدخال إبرة رفيعة عبر جدار المهبل حيث ينتهي عنق الرحم، تُوصل الإبرة بحقنة لجمع السوائل.
  •  أخذ عينة من السائل في الرتج الخلفي بواسطة الإبرة.
  •  تُرسل عينة السائل إلى المختبر لتحليلها.
  •  قد تشعر المريضة بعدم ارتياح أو تشنج بعد البزل، يُتوقع أن يزول التشنج خلال يوم أو اثنين.

هل البزل من طريق المهبل إجراء مؤلم؟

لا ينبغي أن يكون البزل من طريق المهبل مؤلمًا، إذ تُخدر المنطقة حيث يُدخل الطبيب الإبرة. قد يحدث تشنج وانزعاج خفيف. قد تحتاج المريضة إلى شخص يرافقها إلى المنزل حال وصف أدوية مهدئة.

ما مخاطر البزل من طريق المهبل؟

  •  ثقب الرحم أو المستقيم.
  •  العدوى.
  •  أذية الأوعية الدموية، أو الخراجات أو الأورام.

استخدامه لتشخيص الحمل خارج الرحم:

سابقًا استُخدم هذا الإجراء لتشخيص حالات الحمل خارج الرحم المسببة للتمزق والنزف، إذ لم تكن الموجات فوق الصوتية متاحة على نطاق واسع. آنذاك، لم تكن حالات الحمل خارج الرحم تُكتشف حتى تسبب التمزق. أما الآن فيمكن اكتشاف الحمل خارج الرحم بالموجات فوق الصوتية قبل التمزق، ما يقلل الحاجة إلى استخدام البزل من طريق المهبل.

نتائج البزل من طريق المهبل:

إذا كان السائل صافيًا فيعني ذلك أن النتائج طبيعية، أما وجود دم أو قيح في السائل فيشير إلى وجود حالة طبية. يشير السائل الأصفر المملوء بالقيح إلى وجود إنتان، في حين يشير وجود دم غير متجلط إلى وجود تمزق نتيجة الحمل خارج الرحم، إذ لا يتجلط الدم في منطقة الرتج. قد تستدعي النتائج بزل السائل أو العلاج بالمضادات الحيوية.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

يجب الاتصال بالطبيب حال وجود ألم شديد في البطن أو الحوض، قد ينبئ ذلك بوجود مشكلة. بعد إجراء البزل من طريق المهبل، يجب الاتصال بالطبيب حال وجود نزف حاد أو ألم أو أعراض تشبه الإنفلونزا.

ما الفرق بين بزل المهبل وبزل السلى؟

في حالة بزل السلى، يجري الطبيب بزلًا للسائل الأمنيوسي من الرحم في أثناء الحمل لتحري الإنتان أو التشوهات الصبغية.

خاتمة:

البزل من طريق المهبل إجراء لإزالة السوائل غير الطبيعية من رتج دوغلاس أو الرتج الخلفي. قد تمتلئ هذه المنطقة خلف المهبل بالسوائل غير الطبيعية، نتيجة حالات طبية معينة أو عدوى. حلت الموجات فوق الصوتية محل البزل من طريق المهبل في كشف السوائل في منطقة الحوض، من ثم قل استخدام البزل من طريق المهبل. قد يستخدم الطبيب تقنيات أخرى لإزالة السوائل غير الطبيعية من الرتج الخلفي.

اقرأ أيضًا:

السائل السلوي «الأمنيوسي»، ما هو؟ وما وظيفته؟ وما الاضطرابات التي تصيبه؟

الحمل الهاجر: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: سوزان عبود

تدقيق: ريمي سليمان

المصدر