تعطي جلسات التمارين الرياضية المنتظمة فعاليةً تقارب نتائج تناول حبوب الفياغرا Viagra عندما يتعلق الأمر بعلاج ضعف الانتصاب (ED)، وفقًا لبحث جديد، فإن ثلاث جلسات فقط مدة 30 دقيقة في الأسبوع قد تكون كافية لملاحظة الفرق.

حلّل باحثون من كلية بايلور للطب، بوسطن ساينتفيك، وميلر ساينتيفيك في الولايات المتحدة، 11 دراسة سابقة تغطي نحو 1147 مشاركًا في المجمل. كانت التجارب التي شارك فيها هؤلاء المشاركون عشوائيةً وتضمنت مجموعات مراقبة، التي عُدّت المعيار الذهبي للموثوقية.

تبين أن التمارين الهوائية مثل المشي أو ركوب الدراجات، لمدة نصف ساعة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، تُحسّن وظيفة الانتصاب لدى جميع الرجال المصابين بالضعف الجنسي ED.

وُجد ارتباط عبر تجربة مجموعة من أوزان الجسم، ولا يبدو أن النتائج اختلفت باختلاف الظروف الصحية أو استخدام الدواء من قبل المشاركين.

يقول عالم وظائف الأعضاء لاري ميلر Larry Miller من شركة Miller Scientific: « إن ممارسة التمارين الرياضية أقل خطرًا وبأسعار مناسبة، ما يجعلها خيارًا علاجيًا مثاليًا في الخط الأول لعلاج صعوبات الانتصاب لدى الرجال، خاصةً المرضى غير الراغبين أو غير القادرين على استخدام الأدوية» .

يشير الباحثون أن أفضل النتائج في علاج وظيفة الانتصاب لوحظت بين الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي بدرجات شديدة، على مقياس موحد من 6 إلى 30، شهد الأشخاص الذين يعانون من الضعف الجنسي الشديد الذين مارسوا التمارين تحسنًا بمعدل 5 نقاط، مقارنة بـ 2 إلى 3 نقاط من التحسن في الضعف الجنسي الخفيف أو متوسط الدرجة.

ترافقت ممارسة مزيد من التمارين الجسدية فترةً طويلة بتحسّن في وظيفة الانتصاب لدى الرجال، وذلك بسبب الآلية التي تعمل بها التمارين على تحسين الدورة الدموية في الجسم. وتساعد التمارين الرياضية أيضًا في معالجة البدانة وخفض ضغط الدم، ويعد كلاهما من عوامل خطر حدوث الضعف الجنسي.

ما يثير الاهتمام هو أن التمارين الرياضية أثبتت أن لها تأثيرات إيجابية مماثلة لتأثير الأدوية مثل الفياغرا (المعروف أيضًا باسم سيلدينافيل) وسياليس (المعروف أيضًا باسم تادالافيل)،

إذن، يمكن استخدامها بدلاً من هذه الأدوية أو حتى استخدامهما معًا.

تؤدي الأدوية بما في ذلك الفياغرا والسياليس إلى تحسن متوسط نحو 4 إلى 8 نقاط على المقياس الذي يستخدمه الباحثون والأطباء. ويقترح الفريق المؤلف لهذه الدراسة الجديدة أنه يجب وصف التمارين الرياضية بانتظام للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي.

قد لا يرغب جميع الرجال في تناول حبوب علاج الضعف الجنسي، والبعض قد لا يشعر بالراحة بسبب الآثار الجانبية لهذه الأدوية، التي قد تسبب حس حرقة في المعدة والغثيان والصداع. وفي المقابل، تعد ممارسة التمارين الرياضية أمرًا مجانيًا وبسيطًا ويمكن تحقيقه.

قد يحدث ضعف الانتصاب لدى الرجال لأسباب عديدة مع تقدم الرجال في السن، بما في ذلك انخفاض هرمون التستوستيرون وضعف الرغبة الجنسية المرافقة، لكن ما يزال العلماء يحاولون إيجاد طرق لحل هذه المشكلة بما في ذلك الأنسجة الاصطناعية والعلاج بالأمواج الصوتية.

يقول ميلر: «توفر هذه الدراسة للأطباء والمرضى الدليل اللازم للتوصية بالتمارين الهوائية لتدبير الضعف الجنسي» .

اقرأ أيضًا:

هل تخفض الفياغرا خطر الوفاة لدى الرجال؟

ماذا يحدث إن تناولت النساء الفياغرا؟

ترجمة :زينب عبد الكريم

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصدر