(التهاب عنق الرحم – Cervicitis) هو التهاب يحدث في عنق الرحم. ولكن ما هي أعراض وأسباب هذا المرض؟ وهل يمكن علاجها بشكل طبيعي؟ عنق الرحم هو ممر ضيق يربط بين الرحم والمهبل. يخرج دم الطمث كل شهر من الرحم إلى المهبل عبر عنق الرحم. عند الولادة، يتمدد عنق الرحم للسماح للطفل بالمرور إلى قناة الولادة (المهبل). يحدث التهاب عنق الرّحم عند وجود ما يهيجه ويجعله ملتهبًا. تبحث هذه المقالة في الأعراض والأسباب والعلاجات لهذه الحالة، بما في ذلك العلاجات الطبيعية.

رسم توضيحي لالتهاب عنق الرحم

رسم توضيحي لالتهاب عنق الرحم

أعراض التهاب عنق الرحم

قد يحدث التهاب عنق الرّحم خلال فحصه أو أثناء ممارسة الجنس.

تشمل أعراض التهاب عُنق الرّحم:

  •  التهيج أو الحكة المهبلية.
  •  نزيف بين الطموث.
  •  ألم عند ممارسة الجنس.
  •  نزيف بعد ممارسة الجنس.
  •  ألم أثناء فحص عنق الرحم.
  •  التبول المتكرر والمؤلم.
  •  سيلان رمادي أو أبيض غير طبيعي ذو رائحة أحيانًا.
  •  شعور بالضغط داخل الحوض.
  •  ألم في أسفل الظهر.
  •  ألم في البطن.
تنظير عنق رحم يوضح سيلان أبيض ناجم عن عدوى بالكلاميديا

تنظير عنق رحم يوضح سيلان أبيض ناجم عن عدوى بالكلاميديا

قد لا تعاني بعض النساء من أية أعراض عند حدوث التهاب في عنق الرحم. يمكن أن يؤدي التهاب عنق الرحم الحاد إلى إفرازات مهبلية سميكة أو صفراء أو خضراء تشبه القيح.

الأسباب:

قد تكون حالات التهاب عُنق الرّحم خفيفة أو شديدة. غالبًا ما يحدث التهاب عنق الرّحم عن طريق العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي، مثل:

  •  الكلاميديا.
  •  مرض السيلان.
  •  داء المشعرات.
  •  الهربس التناسلي.
  •  الميكوبلازما.
  •  اليوريابلازما (الميورة البلازمية).

تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب عنق الرحم:

الحساسية: إذا كنتِ تعانين من الحساسية تجاه المبيدات الحشرية أو الغسولات المهبلية أو المطاط (اللاتكس) الموجود في الواقي الذكري، فقد يتسبب ذلك في التهاب عنق الرحم.

التهيج: قد يؤدي إدخال السدادات، أو الفرزجات -الفرزجة: أداة تُوضع داخل المهبل لمنع الحمل- أو الحجابات إلى حدوث تهيج أو أذية في عنق الرحم. يمكن أن يحدث سرطان عنق الرحم أيضًا في حالة ترك هذه العناصر لفترة أطول من المسموح بها.

اختلال التوازن البكتيري: إذا غلبت البكتيريا الضارة البكتيريا الصحية الموجودة في المهبل، فقد يتسبب ذلك في حدوث التهاب مهبل جرثومي. قد يكون التهاب عنق الرحم أحد أعراضه.

الحمل: يمكن أن يؤثر ذلك على مستوى الهرمونات ويؤدي إلى التهاب عنق الرحم، لأن عنق الرحم يكون أكثر حساسية خلال هذا الوقت.

علاج السرطان أو السرطان: قد تؤثر علاجات السرطان أو المراحل المتقدمة من سرطان عنق الرحم نفسه على نسيج عنق الرحم. يعد هذا نادرًا ولكنه قد يؤدي إلى ظهور أعراض التهاب عنق الرّحم .

يمكن أن يكون التهاب عنق الرّحم حادًا أو مزمنًا. عادةً ما يحدث التهاب عنق الرّحم الحاد عن طريق الإصابة بعدوى ويُعالج بشكل ممتاز طبيًا.

لا ينجم التهاب عنق الرّحم المزمن عادةً عن حدوث عدوى. قد تكون الأعراض أخف ولكنها تدوم لفترة أطول. قد يرغب بعض الناس في علاج التهاب عنق الرحم المزمن في المنزل، وذلك باستخدام العلاجات الطبيعية التي ستكمل العلاج الطبي.

ومع ذلك، من الضروري مناقشة هذه الاستراتيجية مع الطبيب لضمان الحصول على العلاج الصحيح.

العلاج الطبي:

أعراض التهاب عنق الرحم علاج التهاب عنق الرحم الأسباب الأعراض التشخيص العلاج ممر ضيق يربط بين الرحم والمهبل العلاجات الطبيعية

تعتمد علاجات عنق الرحم على السبب.

يصف الأطباء عادةً المضادات الحيوية كعلاج لعنق الرحم. تساعد هذه الأدوية على إزالة العدوى، مما يساعد في علاج الأعراض.

إذا كان سبب التهاب عنق الرحم عدوى منقولة بالجنس، يمكن للطبيب تقديم المشورة للحصول على أفضل علاج. غالبًا ما تكون الأمراض المنقولة جنسيًا قابلة للعلاج بالمضادات الحيوية.

إذا تسبب جسم غريب في تهيج عنق الرحم، يقوم الطبيب بإزالة الجسم وقد يصف المضادات الحيوية.

خيارات العلاج الطبيعي:

من الأفضل علاج التهاب عنق الرحم الحاد الناجم عن العدوى طبيًا، لأنه من الضروري إزالة العدوى.

إذا كانت المرأة تعاني من التهاب عنق الرّحم المزمن مع أعراض خفيفة، فقد تختار استخدام العلاجات المنزلية للمساعدة في تخفيف الأعراض.

يجب دائمًا استخدام العلاجات المنزلية إلى جانب العلاجات الطبية. وليس أن تحل محلها.

تشمل العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج التهاب عنق الرّحم :

الطب الصيني التقليدي: وجدت دراسة أُجريت عام 2014 أن العلاجات الطبية الصينية التقليدية، بما في ذلك بعض الأعشاب الصينية المحددة، قد تكون فعالة في علاج التهاب عنق الرحم. أُبلغ عن وجود تأثير مضاد للالتهاب لهذه الأعشاب.

تناول اللبن أو تناول مكملات المعينات الحيوية: يحتوي اللبن على بكتيريا صحية تُسمى (معينات حيوية – Probiotics). تتوفر هذه المعينات الحيوية أيضًا في شكل مكملات يمكن شراؤها عبر الإنترنت. تشير دراسة أُجريت عام 2014 إلى أن المعينات الحيوية قد تساعد في علاج التهاب المهبل الجرثومي، وهو أحد أسباب التهاب عنق الرّحم .

تناول الثوم أو تناول مكملات الثوم: يحتوي الثوم على خصائص مضادة للجراثيم. وجدت دراسة أخرى عام 2014 أن تناول مكملات الثوم قد يساعد أيضًا في علاج التهاب المهبل الجرثومي.

من الجيد طلب الحصول على التشخيص والمشورة من قبل الطبيب قبل اتخاذ قرار العلاج. هذه العلاجات البديلة تحتاج إلى مزيد من الدراسات لأنها لا تعتبر الخط الأول لعلاج التهاب عنق الرحم أو الالتهابات المهبلية في هذا الوقت.

تشمل العلاجات المنزلية التي تدعم صحة المهبل وعنق الرحم والتي قد تمنع التهاب عُنق الرّحم :

شرب الشاي الأخضر: اقترحت دراسة عام 2014 أنه يمكن أن يكون للشاي الأخضر دور وقائي في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض وبطانة الرحم.

تجنب المهيجات: تجنب الغسولات المهبلية والسدادات والحجابات والصابون المعطر يقلل من خطر حدوث تهيج.

ارتداء الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة: تقلل الملابس الداخلية الفضفاضة التي تسمح لما داخلها بالتنفس من تراكم الرطوبة والبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الإصابة.

استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس: يقلل هذا من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، والتي هي أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب عنق الرحم.

التشخيص:

قد يُجرى فحص الحوض لتشخيص التهاب عنق الرحم. في حال شكّت المرأة بإصابتها بالتهاب عنق الرحم، فمن الأفضل رؤية الطبيب للحصول على تشخيص كامل.

سيجري الطبيب فحص الحوض لفحص عنق الرحم كما قد يأخذ مسحة. هذا قد يساعد الطبيب على جمع الخلايا والسوائل. يمكن تقصي هذه الشذوذات أو فحصها تحت المجهر.

للوصول إلى تشخيص كامل، يمكن للطبيب أن يُجري أيضًا بعض التحاليل لكشف الأمراض المنقولة بالجنس. علاج هذه الانتانات قد يشفي الالتهاب.

مضاعفات التهاب عنق الرحم

إذا تُرك التهاب عنق الرّحم دون علاج، فقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات. قد تشمل:

– الداء الحوضي الالتهابي.

– العقم.

– حمل هاجر، إذ تُعشش البيضة الملقحة خارج الرحم.

– آلام الحوض المزمنة.

نظرة عامة:

التهاب عُنق الرّحم هو مرض قابل للعلاج عادةً. يجب استخدام العلاجات المنزلية ووسائل الوقاية جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبي. إن أفضل علاج لعنق الرحم الحاد الناجم عن العدوى هو العلاج الطبي لتجنب حدوث المضاعفات. يجب التحدث إلى الطبيب في حال الشك بالإصابة بالتهاب عنق الرحم.

اقرأ أيضًا:

ركلات الجنين داخل الرحم هي طريقته لرسم خريطته عن جسمه وبيئته

استئصال الرحم وتأثيره المثير على وظيفة الدماغ

سرطان عنق الرحم

هل يمكن أن يحدث حمل بعد استئصال الرحم؟

الاورام الليفية الرحمية ( الاورام الحميدة )

ترجمة: بشر معلولي

تدقيق: محمد سعد السيد

المصدر