أصبح الجنس الفموي عامل الخطر الرئيسي لسرطان الحلق، فهناك زيادة سريعة في انتشار سرطان الحلق في الغرب على مدى العقدين الماضيين، لدرجة أن البعض وصفه بالوباء، بسبب الارتفاع الكبير في نوع معين من سرطانات الحلق يسمى سرطان البلعوم الفموي، أي منطقة اللوزتين والجزء الخلفي من الحلق.

السبب الرئيسي لهذا السرطان هو فيروس الورم الحليمي البشري HPV، وهو أيضًا السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم.

أصبح سرطان الفم والبلعوم أكثر شيوعًا من سرطان عنق الرحم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ينتقل فيروس الورم الحُليمي البشري HPV بالاتصال الجنسي، وبالنسبة لسرطان الفم والبلعوم فإن عامل الخطر الرئيسي هو تعدد الشركاء الجنسيين، وخاصة الجنس الفموي. فأولئك الذين لديهم ستة أو أكثر من شركاء الجنس الفموي طيلة حياتهم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم والبلعوم بأكثر من 8 مرات من أولئك الذين لا يمارسون الجنس الفموي.

تُظهر دراسات التوجهات السلوكية أن الجنس الفموي منتشر للغاية في بعض البلدان، ففي دراسة أجريت على حوالي 1000 شخص خضعوا لعملية استئصال اللوزتين لأسباب غير سرطانية في المملكة المتحدة، أن 80٪ منهم مارسوا الجنس الفموي في وقت ما من حياتهم، ومع ذلك فإن عددًا قليلاً فقط من هؤلاء الأشخاص أُصيبوا بسرطان الفم والبلعوم. ولكن هناك شيء غير واضح.

يُصاب معظم الناس بعدوى فيروس HPV ويتخلصون منه تمامًا. لكن عددًا قليلاً من الأشخاص غير قادرين على التخلص من العدوى، ربما بسبب خلل في جزء معين من جهاز المناعة لديهم.

يكون الفيروس في هؤلاء المرضى قادرًا على التكاثر باستمرار، ويندمج في مواقع عشوائية مع الحمض النووي للمضيف، قد تتحول خلايا المضيف نتيجة لذلك إلى خلايا سرطانية.

طُبق لقاح فيروس HPV على الفتيات الصغيرات في العديد من البلدان للوقاية من سرطان عنق الرحم.

يوجد الآن دليل وإن كان غير مباشر أنه قد يكون فعالًا أيضًا في الوقاية من عدوى فيروس HPV في الفم.

تُشير بعض الأدلة إلى أن الذكور محميون أيضًا بواسطة “مناعة القطيع” في البلدان التي فيها نسبة عالية من الفتيات اللاتي حصلن على اللقاح (أكثر من 85٪). قد يؤدي هذا في غضون بضعة عقود إلى الحد من سرطان الفم والبلعوم.

من وجهة نظر الصحة العامة هذا جيد، ولكن فقط إذا كانت نسبة الفتيات اللاتي حصلن على اللقاح عالية أكثر من 85٪، وفقط إذا بقين ضمن “القطيع”. ومع ذلك فهذا لا يضمن الحماية على المستوى الفردي وخاصة في عصر السفر الدولي.

على سبيل المثال، عندما يمارس شخص ما الجنس مع شخص من دولة تغطية اللقاح فيها منخفضة، فمن المؤكد أن الحماية لن تتوفر في البلدان التي تكون فيها تغطية اللقاح للفتيات منخفضة.

في الولايات المتحدة تلقى 54.3٪ فقط من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 15 عامًا جرعتين أو ثلاث جرعات من التطعيم ضد فيروس HPV في عام 2020.

يجب أن يحصل الذكور على لقاح فيروس HPV أيضًا.

أدى ذلك إلى قيام العديد من البلدان، بما فيها المملكة المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة بتوسيع توصياتها الوطنية للتطعيم ضد فيروس HPV لتشمل الأولاد الصغار، وتسمى سياسة التطعيم المحايدة بين الجنسين.

لكن وجود سياسة تطعيم شاملة لا يضمن التغطية الكاملة، إذ توجد نسبة كبيرة من السكان الذين يعارضون التطعيم ضد فيروس HPV بسبب مخاوف بشأن السلامة أو الضرورة وبسبب مخاوف بشأن التشجيع على الاختلاط.

من المفارقات، وجود بعض الأدلة من الدراسات السكانية أن في محاولة الامتناع عن الجماع الإيلاجي، قد يمارس الشباب البالغين الجنس الفموي، على الأقل في البداية.

جلبت جائحة الفيروس التاجي تحدياتها الخاصة أيضًا. أولاً، فلم يكن الوصول إلى الشباب في المدارس ممكنًا لفترة من الزمن، وكان هناك تردد متزايد بشأن اللقاح وتوجهات ضد التطعيم في العديد من البلدان، ما قد ساهم أيضًا في تقليل فاعلية اللقاح.

اقرأ أيضًا:

هل الجنس الفموي آمن؟

ازدياد انتشار سرطان الحلق بسبب الجنس الفموي!

ترجمة: سوزان عبود

تدقيق: بشير حمّادة

المصدر