استخدم العلماء “التقطير المعرفي” لتكثيف Stable Diffusion XL في نموذج ذكاء اصطناعي أصغر حجمًا وأكثر كفاءة لتوليد صور الذكاء الاصطناعي، مع إمكانية تشغيله على أجهزة منخفضة التكلفة.

يمكن لأداة جديدة للذكاء الاصطناعي (AI) -تكنولوجيا من نوع آخر- إنشاء صور في أقل من ثانيتين، ولا تحتاج إلى أجهزة باهظة الثمن لتشغيلها.

استخدم علماء كوريا الجنوبية تقنية خاصة تسمى تقطير المعرفة لضغط حجم نموذج توليد الصور مفتوحة المصدر (أو المتاح للعامة) المعروف باسم Stable Diffusion XL، الذي يحتوي على 2.56 مليار معلمة، أو متغيرات يستخدمها الذكاء الاصطناعي للتعلم في أثناء التدريب.

تحتوي أصغر نسخة من نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد -المعروفة باسم KOALA- على 700 مليون معلمة فقط، ما يعني أنها خفيفة بما يكفي للتشغيل بسرعة، دون الحاجة إلى أجهزة باهظة الثمن ومستهلكة للطاقة.

تنقل التكنولوجيا المستخدمة -تقطير المعرفة- المعرفة من نموذج كبير إلى نموذج أصغر، دون المساس بالأداء. تتمثل فائدة النموذج الأصغر في أنه يستغرق وقتًا أقل لإجراء العمليات الحسابية وتقديم الإجابة.

يمكن تشغيل أداة التكنولوجيا الفريدة من نوعها على وحدات معالجة رسومات منخفضة التكلفة (GPUs) وتحتاج إلى ما يقرب من 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لمعالجة الطلبات، مقارنةً مع النماذج الأكبر حجمًا التي تحتاج إلى وحدات معالجة رسومات صناعية متطورة.

نشر الفريق النتائج التي توصل إليها في ورقة بحثية بتاريخ 7 ديسمبر 2023 في قاعدة بيانات ما قبل الطباعة arXiv. لقد جعلوا أيضًا عملهم متاحًا عبر مستودع الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر Hugging Face.

أنشأ معهد أبحاث الإلكترونيات والاتصالات (ETRI)، مؤسسة التكنولوجيا التي تقف وراء النماذج الجديدة، خمسة إصدارات بما في ذلك ثلاثة إصدارات من منشئ الصور KOALA الذي يولد الصور بناءً على إدخال النص، ونسختين من Ko-LLaVA، التي يمكنها الإجابة عن الأسئلة النصية باستخدام الصور أو الفيديو.

أدى اختبار قدرات كوالا إلى توليد صورة بناءً على الأمر التالي في 1.6 ثانية:

“صورة رائد فضاء يقرأ كتابًا تحت القمر على المريخ”.

أنشأ DaLL-E 2 من OpenAI صورةً بناءً على نفس الأمر في 12.3 ثانية، وتبعه DaLL-E 3 في مدة زمنية وصلت إلى 13.7 ثانية، وفقًا لبيان.

يُخطط العلماء الآن لدمج التكنولوجيا التي طوروها في خدمات توليد الصور الحالية والخدمات التعليمية وإنتاج المحتوى وخطوط الأعمال الأخرى.

اقرأ أيضًا:

ما هو الصندوق الأسود للذكاء الاصطناعي؟

كيف سنعرف إذا أصبح الذكاء الاصطناعي واعيًا؟

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: باسل حميدي

المصدر