قد ننخدع بالاعتقاد أننا اكتشفنا كمية كبيرة من الذهب على الأرض عند سماع الكثير من القصص حول أكبر كتلة ذهبية مكتشفة بوزن 72 كيلوجرام عام 1869 في أستراليا، أو الاكتشاف الأخير لصائد ذهب أسترالي هاوٍ والبالغ 2.6 كيلوجرام من الذهب.

قد يكون من المفاجئ معرفة أن حجم كل الذهب المكتشف حتى الآن يعادل حجم مكعب ضلعه 23 مترًا، وبالرغم من صغر حجم المكعب نسبيًا فإنه يزن ثمانية أضعاف وزن تمثال الحرية في أمريكا.

ما كمية الذهب المكتشفة حتى الآن؟

تقدر كمية الذهب المستخرجة عبر العصور بحوالي 187000 طنًا، بينما إجمالي الكمية المكتشفة حوالي 244000 وبفضل مقاومة الذهب الكبيرة والقدرة على إعادة تدويره ما تزال هذه الكمية ثابتة.

يُستخرج حوالي 2756-3307 طن من الذهب كل عام، وأكثر من 30% من الذهب عالميًا يُستخرج من منجم حوض ويتواترسراند في جنوب أفريقيا، وتعد الصين حاليًا من أكبر شركات تعدين الذهب، وأكبر مجمع لتعدين الذهب هو نيفادا جولد ماينز التابع لشركة باريك للذهب الذي ينتج 99223 كيلوجرامًا سنويًا.

ما مقدار الذهب الموجود تحت الأرض؟

يوجد الذهب بوفرة بنسبة 0.0013 جزء في المليون في قشرة الأرض وهي نسبة نادرة، لكنه ليس المعدن الأندر، فنسبة وجود الروديوم أو الوردن -أندر معدن نفيس- هي 0.000037 جزء فقط في المليون.

يمكن اعتبار الذهب المتبقي في الأرض على أنه احتياطيات، وتعتبر اقتصادية للتعدين بأسعار الذهب الحالية، أو مخزون ويحتاج إلى مزيد من البحث والتحقق لتحديد ما إذا كانت كمياته اقتصادية أو يمكن بيعها بسعر أعلى.

تقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية احتياطات الذهب تحت الأرض بحوالي 57000 طن أي حوالي 20% من الذهب المكتشف والذي لم يستخرج بعد، أي أنه من المحتمل أن نتمكن من استخراج جميع مخزونات الذهب المعروفة حاليًا في غضون 17 عامًا.

تُمكّن التطورات في تكنولوجيا التعدين من اكتشاف مخزونات جديدة وأكثر اقتصادية لموارد التعدين لذلك من المبكر الحصول على كل ذهب الأرض في وقت قريب.

تتجه شركات التعدين الآن إلى ولاية فيكتوريا في أستراليا بما يسمى (ذروة الذهب الثانية). هناك يحاولون فهم تشكل الصخور ليحصلوا على تنبؤ أفضل بمواقع محميات الذهب مع استخدام معدات الحفر الحديثة للحصول على عائد أعلى.

الأماكن التي يصعب الوصول إلى الذهب فيها:

يوجد عدد من محميات الذهب على الأرض ليست اقتصادية للتعدين ومن المحتمل ألا تكون كذلك أبدًا.

تتطلب الرواسب في القارة القطبية الجنوبية معدات شاملة بالإضافة إلى خطورة تواجدها في مناخ القارة القاسي، ويُعتقد أن الذهب موجود في جميع أنحاء قاع المحيط لكن لا توجد طريقة للوصول إليه، على ذلك فإن قيمة الذهب لن تعادل قيمة الاستخراج.

توجد أيضًا محميات ذهب على القمر لكن تعدين الذهب القمري سيكلف أكثر بكثير من قيمته السوقية حاليًا، وربما سنتمكن من تعدينه عندما تكون لدينا قاعدة قمرية يومًا ما.

اقرأ أيضًا:

قصر الحمراء في غرناطة يخسر لونه الذهبي الشهير ليتحول إلى البنفسجي، فما السبب؟

هل يمكن تحويل الرصاص إلى ذهب؟

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر