يمكن العثور على سلاسل جبلية هائلة في جميع قارات العالم، إلا أن أطول سلسلة جبلية لا توجد على سطح أي من تلك القارات السبع. بدلاً من ذلك، تقع أطول سلسلة جبلية في العالم في قاع البحر.

تُعرف بمسمى: “حيد وسط المحيط”، وتتبع هذه السلسلة الجبلية الطويلة حدود صفائح الأرض الجيولوجية وتمتد حول العالم بنمط يشبه في كثير من الأحيان الخياطة على كرة البيسبول.

بطول إجمالي يبلغ حوالي 65000 كيلومترًا (40390 ميلًا)، يتجاوز النطاق الوسطي في المحيطات بسخاء سلسلة التلال القارية الأطول في العالم، وهي سلسلة جبال الأنديز بطول 7600 كيلومترًا (4700 ميل).

على الرغم من ذلك، تتمتع سلسلة منتصف المحيط بميزة استثنائية؛ إذ إنها تتألف في الواقع من عدة أنظمة منفصلة تحت الماء، توجد على حدود الطبقات التكتونية المختلفة. وعند هذه الحدود، تنفصل تلك الطبقات عن بعضها البعض، ما يسمح للماغما بالارتفاع وملء تلك الفراغات. والنتيجة هي خلق خطوط من الجبال والوديان تشكل ندبةً على سطح الأرض المحيطية.

في المتوسط، تقع قمم تلك الجبال المغمورة على عمق 2500 متر (8200 قدم) تحت سطح المحيط، ومن بين أشهر تلك السلاسل الجبلية هي سلسلة وسط المحيط الأطلسي، التي تمتد من مركز المحيط الأطلسي، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي.

بطبيعة الحال، تتصل الصفائح التكتونية في العالم ببعضها البعض، وبالتالي، السلاسل التي تتشكل بينها متصلة، مُشكلة سلسلة جبلية غير منقطعة تحت الماء والتي تنتج في النهاية سلسلة وسط المحيط.

اقرأ أيضًا:

حقائق رائعة عن جبال الأنديز

كيف تشكلت الجبال على كوكب الأرض؟

ترجمة: محمد اسماعيل

تدقيق: امين الهسكاني

المصدر