الزغب هو شعر ناعم وطريّ يكسو الجنين في أثناء وجوده داخل الرحم، يساعد على حمايته وبقائه دافئًا. يحتفظ بعض الأطفال حديثي الولادة بالزغب الذي يغطي أجسادهم عدة أسابيع بعد الولادة، لاسيّما الأطفال الخدّج.

قد يتطور الزغب عند بعض البالغين الذين يعانون اضطرابات الطعام أو مصابون بأورام معينة.

يظهر الزغب عند الأجنة بين الأسبوع 16 و20 من الحمل. يغطي الجسم بالكامل لكنه لا ينمو في المناطق التي لا تحتوي على بصيلات الشعر في الجسم مثل الشفاه والأظافر والأعضاء التناسلية وأخمص القدمين وراحة اليدين.

متى يزول الزغب عند الأطفال حديثي الولادة؟

يولد نحو 30% من جميع الأطفال ببعض الزغب عليهم. وإذا ولد الطفل قبل الأوان (قبل الأسبوع 37)، سوف تكون لديه فرصة أكبر لبقاء الزغب بعد الولادة وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يختفي، لكن الزغب سوف يسقط من تلقاء نفسه في النهاية.

أما الأطفال الذين يولدون في تمام الحمل (الأسبوع 39)، فإن الزغب يختفي عادةً خلال الأسابيع الثمانية الأخيرة من الحمل. وبمجرد أن يتساقط، سوف يمتزج مع السائل الأمنيوسي، ويبتلع الجنين الزغب مع السائل الأمنيوسي ويصبح الزغب جزءًا من طعام الجنين ويطرحه مع فضلاته الأولى والتي تعرف بالعقي.

ثم ينمو شعر ناعم يشبه زغب الخوخ فوق الأذنين وأسفل الرقبة وفي مناطق أخرى. يستمر في المساعدة على تنظيم درجة الحرارة حتى ينمو الشعر النهائي للطفل.

ما وظيفة الزغب عند الجنين؟

الزغب له دور أساسي في نمو الجنين إذ أنه أول شعر يظهر عند الطفل، ويؤدي دورًا مهمًا في حماية بشرته وإبقائها دافئة في الرحم.

يساعد الزغب على التصاق الطلاء الجُبني أو الدهني (المادة الدسمة الشبيهة بالجبن التي تغطي الجنين داخل الرحم) الذي يساهم في حماية جسم وجلد الجنين من السائل الأمنيوسي داخل الرحم، فقد يؤذي السائل الأمنيوسي بشرة الأجنة الرقيقة لولا الزغب والطلاء الدهني.

يساعد الزغب أيضًا على نمو الجنين، إذ يرسل تنبيهات إلى المستقبلات الحسية للجنين عندما يتحرك. وتقوم هذه المستقبلات بدورها بتحفيز نمو الجنين. وعندما يسقط الزغب قبل الولادة، يتوقف التحفيز، ويتباطأ النمو. لا يعلم الخبراء آلية حدوث ذلك تمامًا لكن الدراسات مستمرة حول ذلك.

ما ألوان الزغب؟

قد يتراوح لون الزغب من الفاتح جدًا إلى الداكن. وهذا يتعلق بدور الجينات الوراثية للطفل ولون بشرته، فإن كانت بشرة الطفل غامقة، سوف يكون الزغب أكثر وضوحًا لديه من الأطفال ذوي البشرة الفاتحة.

هل تجب إزالة الزغب؟

يجب عدم إزالة الزغب عند الأطفال لأن ذلك سوف يهيّج بشرتهم فهي شديدة الحساسية. لكن عند البالغين الذين طوروا زغبًا قد تكون إزالته خيارًا متاحًا رغم أنه سوف يستمر بالظهور حتى علاج المشكلة الأساسية.

لماذا يظهر الزغب عند البالغين؟

قد ذكرنا سابقًا أنه قد يظهر الزغب عن البالغين الذين يعانون اضطرابات الطعام، فهو أحد الآثار الجانبية للقهم العصبي أو النهم المرضيّ ويشير إلى سوء التغذية، إذ يعتقد الأطباء أن الزغب ينمو عندما لا يملك الشخص ما يكفي من الدهون في الجسم لإبقائه دافئًا. وردًا على ذلك، ينمو الزغب للمساعدة على عزل الجسم.

أيضًا يظهر الزغب عند بعض الأشخاص المصابين بأورام معينة مثل الورم العجائبي وهو نوع نادر من أورام الخلايا الجنسية.

ما علاج الزغب عن البالغين؟

يتضمن علاج الزغب عند البالغين علاج الحالة الأساسية، ففي حالة القهم العصبي أو النهم المرضي أو أيّ من اضطرابات الطعام الأخرى، فإن علاج هذه الحالات هو الخطوة الأولى قبل علاج الزغب.

أما في حالة الأورام سوف يقوم الطبيب بإزالة الورم حتو لو كان حميدًا، فقد يتمزق أو يسبب اختلاطات أخرى سيئة. ويكون علاج الأورام جراحيًا أو يترافق مع العلاجات الإشعاعية والكيماوية عندما يكون الورم خبيثًا وبمجرد علاج الورم، يجب أن يتوقف الزغب عن الظهور.

اقرأ أيضًا:

مراحل تكون الجنين البشري

وأخيرا سنعرف لم لا يكسو الشعر بعض أجزاء جسم الإنسان

ترجمة: تيماء القلعاني

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر