يعتقد الفيزيائي رونالد ماليت أن حلقة الليزر الدوارة تستطيع عكس الوقت؛ ما يؤدي إلى السفر عبر الزمن، ويوجد لديه نموذج أولي لاختبار الفكرة.

يعمل رونالد ماليت على تطوير آلة للسفر عبر الزمن باستخدام الليزر، إذ كان رونالد مولعًا بالسفر عبر الزمن منذ طفولته، وهو يبلغ اليوم 77 عامًا.

يُدرّس رونالد الفيزياء في جامعة كونيتيكت في ستامفورد، ولا يزال يعتقد أن حلقة الليزر الدوارة تستطيع عكس الزمن، ولكن يصعب حدوث ذلك الآن وفق قوانين الفيزياء، وسيبقى السفر عبر الزمن مقتصرًا على أفلام الخيال العلمي.

من المعروف أن قوانين الفيزياء لا تسمح بالسفر عبر الزمن وفق مبدأ السببية؛ أي أن الأحداث لا تحدث قبل حدوث أسبابها.

لكن بعض النظريات مثل نظرية النسبية العامة ومفهوم الثقوب الدودية ترجح إمكانية السفر عبر الزمن، ولكنها تعتمد على كثير من الفرضيات والاحتمالات التي تتطلب ظروفًا معينة لا يمكن الوصول إليها الآن بالتقنيات الحالية، لذلك سوف نرى السفر عبر الزمن حاليًا في أفلام الخيال العلمي فقط، ولا يمكن تحقيقه بالعلم الموجود حاليًا.

يعتقد ماليت أنه وجد طريقةً ما للسفر عبر الزمن، وهي إنشاء ثقب أسود اصطناعي، الذي سيولد مجال جاذبية يؤدي إلى حلقات زمنية والسفر إلى الماضي، وفق مقال جديد لصحيفة الغارديان.

أنتج النموذج الأولي شعاعًا ضوئيًا يدور باستمرار منذ عام 2019.

قال ماليت لصحيفة الغارديان: «قد يولّد الضوء الجاذبية، وإذا أثرت الجاذبية في الوقت، فيستطيع الضوء أيضًا التأثير في الوقت. مثلًا، عند تحريك فنجان من القهوة باستخدام الملعقة، ستبدأ القهوة بالدوران حول الملعقة، وهذا بالضبط ما يفعله الثقب الأسود الدوار».

يضيف: «في نظرية أينشتاين، يرتبط المكان والزمان ببعضهما بعضًا؛ لذلك نسميهما الزمكان، لذلك عندما يدور الثقب الأسود فإنه سيتسبب في حرف الوقت».

قال ماليت: «يجب العمل بهذا المفهوم المعقد من نقطة ما، مثل ما حدث منذ عدة سنوات؛ فلم يبنِ الأخوان رايت الطائرة بسهولة، ففي البداية بُني نفق هوائي لتحديد المكونات المثالية لأجنحة الطائرة، وفيما يتعلق بآلة السفر عبر الزمن يجب بناء النفق قبل بناء الآلة».

ابتكر ماليت آلته النموذجية الأولية مؤمنًا بنجاحه، ولكنه لم يحقق ذلك، وإذا تمكن من ذلك فلا يمكن العودة بالزمن إلى الوراء مثل ما يرغب، بل يؤكد أن العودة بالزمن إلى الوراء سيقتصر ويتحدد على وقت إنشاء الحلقة.

لا يزال ماليت متفائلًا، ويقول: «لنفترض أننا نمتلك هذا الجهاز قبل عدة سنوات، عندها سيكون لدينا أدوية تعالج كوفيد-19، والأمر ذاته لو أننا نستطيع التنبؤ بحدوث التسونامي والزلازل، لذلك يجب وضع هذا الاحتمال في الحسبان دومًا».