الفضاء الخارجي ليس بيئة مرحبة جدًا بنا نحن القادمون من الأرض. يتسبب ضعف الجاذبية بأذية للعظام والعضلات وتوفر الدم وتوزيعه، وتشكل أيضًا زيادة الإشعاع في الفضاء خطرًا دائمًا. بالإضافة إلى مشكلات القلب والرؤية، قد يعاني بعض رواد الفضاء الذين يذهبون إلى الفضاء شيئًا آخر: مشكلات في الانتصاب.

تعد الدراسات المتعلقة بالصحة الجنسية لرواد الفضاء محدودةً للغاية، وما يُعرف عنها عادةً يعتمد على ما يرويه رواد الفضاء. لكن الصحة الجنسية جزء مهم من الصحة العامة، على الرغم من صعوبة دراستها بالنسبة لوكالات الفضاء.

أجرى باحثون في جامعة ولاية فلوريدا محاكاة لتأثيرات ضعف الجاذبية على مجموعة مكونة من 43 فأرًا ذكرًا لرؤية إن كانت ستسبب مشكلات في الانتصاب لديهم أم لا، وذلك عن طريق رفع الطرفين الخلفيين للفئران بزاوية 30 درجةً مدة أربعة أسابيع. وشملت أيضًا الدراسة مجموعةً مرجعيةً تحوي عددًا مساوٍ من الفئران التي بقيت على الأرض دون رفع أطرافها. لا تعد هذه الطريقة محاكاة مثالية لضعف الجاذبية ولكنها توفر رؤى مهمة.

بعد ذلك قسمت الفئران في كلا المجموعتين إلى ثلاث مجموعات فرعية وعُرضت للأشعة الكونية المجريّة (GCR) في جهاز محاكاة GCR في مختبر الإشعاع الفضائي التابع لناسا. وهذه الأشعة هي بروتونات وأيونات تتحرك بسرعة عالية. عُرِّضت إحدى مجموعات الفئران لمستويات عالية من الإشعاع، ومجموعة لمستويات منخفضة ومجموعة لم تعرض مطلقًا للأشعة.

بعد عام، لاحظ الفريق علامات تدل على مشكلات في الانتصاب لدى الفئران، إذ وجدوا زيادةً في الإجهاد التأكسدي وتضيق الأوعية الدموية (خلل بطانة الأوعية الدموية) في الأنسجة المحيطة بالقضيب لدى الحيوانات التي تعرضت للإشعاع مقارنةً بتلك التي لم تتعرض له، حتى بالجرعات المنخفضة. وأدى أيضًا ضعف الجاذبية إلى زيادة عاملي الخطر هذين، ولكن بدرجة أقل.

على الرغم من محدودية الدراسة، من المهم أن يجرى بحث مشابه عند البشر. من المؤكد أن التأثير طويل المدى على الانتصاب مثير للقلق، لكن فريق البحث يعتقد أنه يمكن تخفيف ذلك عبر تناول مضادات الأكسدة، إلا أن هذا لم يُختبر بعد.

وقال المؤلف الدكتور جاستن دي لا فافور في بيان: «يشير هذا العمل إلى أنه يجب مراقبة الصحة الجنسية عن كثب لدى رواد الفضاء عند عودتهم إلى الأرض. على الرغم من أن التأثيرات السلبية للإشعاع الكوني المجري طويلة الأمد، فإن التحسن الوظيفي الناتج عن استهداف مسارات الأكسدة والإرجاع وأكسيد النيتريك في الأنسجة تشير إلى أن هذه المشكلات في الانتصاب قد تكون قابلة للعلاج».