لارتفاع ضغط الدم أثر خطير في صحة الجهاز القلبي الوعائي، ما يبرز أهمية التحكم فيه والوقاية من ارتفاعه من أجل الحصول على صحة أفضل.

ما زال الباحثون يبحثون عن أفضل الأساليب للوقاية من ارتفاع الضغط. سلطت دراسة جديدة الضوء على فوائد الشوكولا الداكنة في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.

اقترح الباحثون في الدراسة أن الشوكولا الداكنة تخفض احتمالية تشكل خثرات دموية، لكنهم لم يتمكنوا من إيجاد علاقة سببية مباشرة بينهما.

تشير نتائج البحث إلى الفوائد المحتملة للشوكولا الداكنة، مع تأكيد الحاجة إلى إجراء أبحاث مستقبلية حول هذه المنافع.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم وفوائد الشوكولا الداكنة:

يتمثل ارتفاع ضغط الدم بازدياد القوة التي يطبقها الدم على جدران الأوعية الدموية في الجسم. ارتفاع الضغط الأساسي هو نوع من ارتفاع الضغط مجهول السبب. قال الباحث غير المشارك في الدراسة الطبيب ريجفيد تادووكر: «ارتفاع الضغط الأساسي آفة طبية شائعة، تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم دون سبب واضح. وهو النوع الأكثر شيوعًا من ارتفاع ضغط الدم حول العالم، والحالة الأكثر شيوعًا من أمراض القلب والأوعية، متضمنةً أمراض الشريان التاجي، والفشل القلبي، والسكتة الدماغية».

تساعد بعض الأدوية، إضافةً إلى تغيير نمط الحياة، على التحكم في ارتفاع ضغط الدم. يستطيع الناس رغم ذلك اتخاذ بعض الإجراءات لمنع ارتفاع الضغط، تتمثل هذه الإجراءات في اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن سليم، وممارسة الرياضة.

يدرس الباحثون أيضًا دور تناول بعض الأطعمة في الحماية من ارتفاع ضغط الدم، ما قد يساعد الناس على اتخاذ قرارات مناسبة أكثر فيما يخص نظامهم الغذائي تحديدًا.

الشوكولا الداكنة من الأطعمة التي تثير اهتمام الباحثين لفوائدها الصحية المحتملة. أوضحت المؤلفة كارين بيرغ: «يجب أن تحوي الشوكولا 50% من الكاكاو الخام الصلب على الأقل حتى تُعد شوكولا داكنة حقيقية. تصل نسبة الكاكاو الخام في بعض أنواع الشوكولا الداكنة إلى 70% أو 90%، ما يترك مجالًا أقل للإضافات الأخرى مثل السكر، يفسر ذلك امتلاك الشوكولا الداكنة طعمًا أكثر مرارة مقارنةً بالشوكولا بالحليب».

«الكاكاو غني بالفلافانول، ما يفسر الفوائد الصحية الإضافية التي ترافق ارتفاع نسبة الكاكاو في الشوكولا. تشكل الشوكولا الداكنة أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف والحديد والمغنيزيوم والفوسفور والزنك. تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار الأنواع الأكثر طبيعية من الكاكاو لتحقيق الفائدة المُثلى منها. يترافق أيضًا ازدياد الكاكاو الخام في الشوكولا الداكنة مع ارتفاع نسبة الكافيين فيها».

كيف تخفض الشوكولا الداكنة ضغط الدم؟

سعى الباحثون لدراسة فوائد الشوكولا الداكنة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية. استعان الباحثون بطريقة التوزيع العشوائي الميديلي لدراسة العلاقة المحتملة وتأثيرها.

تقوم هذه الطريقة على دراسة الفروقات الجينية الوراثية، التي تقدم دلائل على تأثير تناول الشوكولا الداكنة، ووجود علاقة سببية بينها وبين القضاء على أي مخاطر مستقبلية للإصابة بارتفاع الضغط. تسمح هذه الطريقة بجمع المعلومات بطريقة آمنة، ما لا يتعارض مع القواعد الأخلاقية التي تواجه الأبحاث الأخرى.

استعان الباحثون بالبيانات المتاحة القائمة على الدراسات المتعلقة بالجينوم. وسلطوا الضوء على العلاقة بين استهلاك الشوكولا الداكنة ومخاطر الإصابة بعدد من أمراض القلب والأوعية، مثل ارتفاع ضغط الدم الأساسي، ومرض الشرياني التاجي، وفشل القلب، والسكتة، وتشكل الجلطات الدموية في الأوردة، والنوبة القلبية.

بينت نتائج الدراسات والتحليلات الواعدة إيجابيات تناول الشوكولا الداكنة، إذ أشارت النتائج إلى احتمالية وجود علاقة سببية مباشرة بين انخفاض الضغط الأساسي وتناول الشوكولا الداكنة.

اقترح الباحثون أيضًا وجود علاقة محتملة بين تناول الشوكولا الداكنة وانخفاض خطر الإصابة بالانصمام الخثاري الوريدي، وهي آفة تتمثل بتشكل خثرات دموية في الأوردة.

ما تأثير الأدوية المشتقة من الشوكولا على ارتفاع الضغط؟

أشار الطبيب تادووكر إلى النتائج الواعدة التي جلبتها الدراسة رغم القيود التي واجهتها، إذ قال: «تحمل نتائج الدراسة آمالًا واعدةً في سبيل الحماية من الإصابة بارتفاع الضغط الأساسي. حال تأكيد العلاقة بين العاملين في المستقبل، قد تستطيع هذه النتائج تمهيد الطريق لاستخدام الشوكولا الداكنة في التوصيات الغذائية، إضافةً إلى الاستعانة بالمركبات النشطة حيويًا والمستخلصات المشتقة من الشوكولا الداكنة في الحماية من ارتفاع ضغط الدم الأساسي والتحكم فيه».

لم يجد الباحثون ارتباطًا بين تناول الشوكولا الداكنة وأمراض القلب والأوعية الأخرى. علق الطبيب تشينغ هان شين على الدراسة السابقة قائلًا: «خفض تناول الشوكولا الداكنة من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تحديدًا دون غيره من أمراض القلب والأوعية. هذا اكتشاف مهم وإن كانت تطبيقاته السريرية محدودة».

«يرجع القلق من ارتفاع ضغط الدم إلى تأثيراته المحتملة على معدلات الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وغيرها من الآفات. لكن مع ذلك، لم يُعثر على علاقة مباشرة بين تناول الشوكولا الداكنة وأمراض القلب والأوعية الأخرى حتى الآن. لا يجب الثناء عن تناول الشوكولا الداكنة بناءً على ذلك، ولا يُنصح بالتوصية بزيادة كمية الشوكولا الداكنة المستهلكة بناءً على هذه الدراسة وحدها».

هل تحسن الشوكولا الداكنة صحة القلب؟

تُظهر الدراسة قيودًا واضحة، منها صغر عينة الدراسة، واقتصار البيانات على حالات من أصول أوروبية، ما يعني عدم القدرة على تعميم النتائج على مجموعات سكانية أخرى.

أيضًا، لم يسمح البحث بإجراء تحليلات محددة، مثل دراسة كمية الشوكولا الداكنة أو خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية بناءً على عوامل العمر أو الجنس. قد يحتمل الأمر أيضًا وجود بعض التحيز بسبب تداخل العينات.

عمومًا، تشير نتائج البحث إلى الفوائد المحتملة للشوكولا الداكنة في خفض ضغط الدم الأساسي، ما يفتح الآفاق للدراسات المستقبلية حول الموضوع ذاته.

اقرأ أيضًا:

الشوكولاته الداكنة تجعلك أكثر هدوءًا وسرورًا

ما الفوائد الصحية للشوكولا الداكنة؟

ترجمة: رهف وقاف

تدقيق: جنى الغضبان

المصدر