يتألف العمود الفقري القطني من خمس فقرات توجد في أسفل الظهر، تدعم وزن الجسم، وتحيط بالنخاع الشوكي وتحميه، وتؤمن مجال حركة واسعًا للجسم.

تؤثر حالات عدة في تلك المنطقة، مثل ألم أسفل الظهر والتهاب المفاصل ومرض تنكس العظم والقرص الغضروفي والتصلب، لكن يوجد علاج للعديد من تلك الحالات.

يتألف العمود الفقري القطني من خمس فقرات في أسفل الظهر، ويرمز لها بالرموز L1 حتى L5 ، وتعد الأضخم من بين كل فقرات العمود الفقري.

يقع العمود الفقري القطني أسفل الفقرات الاثنتا عشرة الصدرية وفوق الفقرات الخمس الملتحمة مع بعضها، التي تشكل بنية مثلثة الشكل تعرف بعظم العجز.

ما وظائف العمود الفقري القطني؟

العمود الفقري القطني له وظائف متعددة مثل:

 تأمين الدعم للقسم العلوي من الجسم وتوزيع وزن الجسم:

يدعم العمود الفقري القطني القسمين العلويين من العمود الفقري والمتمثلين بالفقرات الرقبية السبع -العمود الرقبي- والصدرية الاثنتا عشرة -العمود الصدري- إضافةً إلى وزن الرأس. يرتبط العمود الفقري القطني بالحوض، ويتحمل معظم وزن الجسم، وثقل الأشياء التي يرفعها الشخص كذلك.

 تحريك الجسم:

تسمح عضلات أسفل الظهر ومرونة العمود الفقري للجذع بالحركة في جميع الاتجاهات، إلى الأمام وإلى الخلف -الثني والبسط- ومن جانب إلى الآخر -الانحناء إلى الجانب- والدوران والانحناء، إذ تؤمن الفقرتان القطنيتان الأخيرتان معظم تلك الحركات.

 حماية النخاع الشوكي وذيل الفرس:

يبدأ النخاع الشوكي المطوق بفقرات العمود الفقري من قاعدة الجمجمة، وينتهي عند الفقرة القطنية الأولى. تشكل الفقرات غلافًا عظميًا للأعصاب المفردة التي تمتد من نهاية النخاع الشوكي، ويعرف هذا الذيل من الأعصاب بذيل الفرس.

 التحكم بحركات الرجلين:

تتحكم الأعصاب التي تتفرع من أسفل النخاع الشوكي وذيل الفرس بالإحساس والحركة في الرجلين.

ما عضلات العمود الفقري القطني وأنسجته الرخوة؟

تعمل العضلات القطنية جنبًا إلى جنب مع العضلات البطنية على تحريك الجذع وأسفل الظهر، وتمنح بالتشارك مع الأربطة القوة والاستقرار لأسفل الظهر، ما يسمح للشخص بالانحناء إلى الأمام والخلف والدوران.

تتضمن العضلات التي ترتكز على العمود الفقري القطني:

الظهرية العريضة (Latissimus dorsi): عضلة كبيرة ومسطحة وعريضة مثلثة الشكل. تنشأ من أسفل الفقرة الصدرية السادسة والأضلاع الثلاث أو الأربع الأخيرة، وتغطي عرض أوسط الظهر وأسفله. يرتكز جزء من العضلة الظهرية العريضة على الذراع العلوي، إذ إن لها دور في سحب الذراع وزن الجسم لأعلى، كذلك تساعد العضلة على التنفس بواسطة رفع القفص الصدري، ولها دور في ثني الجسم إلى الجانب.

الحرقفية القطنية (Iliopsoas): توجد ثلاث مجموعات عضلية منها تحرك مفصل الورك، إذ تعمل من كل جانب على ثني الورك وأسفل الظهر والحفاظ على استقرارهما في أثناء المشي والركض والنهوض من الكرسي.

العضلات جانب الفقار (Paraspinals): ثلاث عضلات على طول العمود الفقري، وتكمن وظيفتها في البسط والثني الجانبي والدوران والحفاظ على وضعية عمودية للجسم.

أقراص العمود الفقري القطني:

تعد الأقراص بين الفقرية وسادات ماصة للصدمات، ويحوي العمود الفقري القطني خمسة أقراص بين كل فقرتين متتاليتين. إضافةً إلى وظيفتها في امتصاص الصدمات، تدعم الأقراص بين الفقرية وزن الجسم إذ تتلقى الحمل القادم من أسفل العمود الفقري، وتسمح بالحركة بين فقرات العمود الفقري القطني.

تتعرض الأقراص بين الفقرية في المنطقة القطنية للتنكس والانفتاق أكثر من غيرها، ما يسبب ألمًا في أسفل الظهر أو ألمًا يمتد إلى الرجلين والقدمين.

أربطة العمود الفقري القطني

تصل الأربطة في العمود الفقري القطني كل عظم بالآخر للحفاظ على استقرار العمود الفقري القطني، والسماح بحركات بسيطة للعمود الفقري، وامتصاص القوة التي تنجم عن الرضوض. تتضمن الأربطة في العمود الفقري القطني:

الرباط الطولاني الأمامي (Anterior longitudinal ligament): يمتد هذا الرباط على الوجه الأمامي للفقرات القطنية باتجاه الأسفل. يحافظ هذا الرباط على استقرار المفاصل القطنية، ويحد من البسط (الثني الخلفي للعمود القطني).

الرباط الطولاني الخلفي (Posterior longitudinal ligament): يمتد هذا الرباط على الوجه الخلفي للفقرات القطنية باتجاه الأسفل، ويحد من الثني الأمامي للعمود القطني.

الرباط فوق الشوك (Supraspinous ligament) والرباط بين السناسن (interspinous ligament): يصل الرباط فوق الشوك بين ذروة الفقرة القطنية الأولى من الخلف والفقرة القطنية الثالثة، أما الرباط بين السناسن فهو يتكون من نسيج ضام رقيق كالورقة، ممتدًا على كل فقرة من جذر ناتئها الشوكي حتى ذروتها. يحد كلا الرباطين من الثني الأمامي.

الرباط الأصفر (Ligamentum flavum): يبطن هذا الرباط القسم الخلفي الداخلي المفتوح لكل فقرة حيث يمر النخاع الشوكي. تغطي هذه الأربطة النخاع الشوكي من الخلف وتحميه.

الرباط بين المستعرضات (Intertransverse ligament): يصل هذا الرباط بين النواتئ المستعرضة للفقرات، إذ يقاوم الثني الجانبي للجذع.

الرباط الحرقفي القطني (Iliolumbar ligament): يمتد هذا الرباط من ذروة الناتئ المستعرض للفقرة القطنية الخامسة حتى قمة الوجه الخلفي لعرف عظم الحرقفة، إذ يحافظ على استقرار العمود الفقري القطني العجزي.

النخاع الشوكي

النخاع الشوكي حزمة من النسيج العصبي ينقل الرسائل العصبية بين الدماغ والعضلات، ويمتد من أسفل الدماغ حتى الفقرة القطنية الأولى، أما الجذور العصبية المتبقية التي تستمر حتى نهاية القناة الفقرية فتُعرف بذيل الفرس.

أعصاب العمود الفقري القطني:

توجد خمسة أزواج من الأعصاب القطنية، إذ يتفرع كل عصب إلى فرعين واحد من اليسار وآخر اليمين، من L1 حتى L5.

تنزل الأعصاب من أسفل الظهر وتتحد مع الأعصاب الأخرى لتشكل شبكة عصبية تتحكم في الإشارات الألمية والحركات للطرفين السفليين.

العصب الشوكي القطني الأول L1: يعصب منطقة المغبن والمنطقة التناسلية حسيًا، ويؤمن التعصيب الحركي لعضلات الورك.

الأعصاب الشوكية القطنية L2 وL3 وL4: تعصب حسيًا الجزء الأمامي من الفخذ والجزء الداخلي من أسفل الرجل، كذلك تتحكم في حركات عضلات الركبة والورك.

العصب الشوكي القطني الخامس L5: يعصب حسيًا الجزء الخارجي من أسفل الرجل والجزء العلوي من القدم والمسافة بين الإصبعين الأول والثاني، كذلك يتحكم في حركات الإصبع والقدم والركبة والورك.

العصب الوركي: يتألف من الأعصاب القطنية الرابع والخامس، إضافةً إلى أعصاب عجزية أخرى.

يبدأ العصب الوركي من الجزء الخلفي للحوض، وينزل في القسم الخلفي للرجل، وينتهي في القدم.

التروية الدموية للعمود القطني:

تزود فروع كبيرة من الأبهر البطني فقرات المنطقة القطنية وعضلاتها وأربطتها بالتروية الدموية والمغذيات.

اقرأ أيضًا:

الفقرات العجزية: التشريح والوظيفة والاضطرابات المتعلقة والعلاج

ما هو العلاج التقويمي للعمود الفقري؟ وما فوائده؟

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر