الكون في صندوق وبيانات فلكية كافية لملء ما يعادل 30 ألف من موسوعات ويكيبيديا . من الصعب استيعاب الكميّة الكاملة من البيانات الفلكيّة التي ظهرت على الإنترنت هذا الأسبوع بما يعادل تفريغ 1.6 بيتابايت (ألف تيرابايت) من بيانات التلسكوب في هاواي، لكن تصوّر أنّ هذه البيانات تستطيع ملء 30000 موسوعة ويكيبيديا أو 15 مكتبة كونغرس (Libraries of Congress).

بيانات التلسكوب ويكيبيديا

هناك الكثير من المعلومات، كلّ ذلك بفضل التلسكوب الماسح البانورامي (Panoramic Survey Telescope) ونظام الاستجابة السريعة (Rapid Response System)، أو تلسكوب Pan-STARRS في هاواي. تتضمّن هذه البيانات صورًا فوتوغرافيّة التُقطت خلال أربع سنوات من قبل تلسكوب Pan-STARRS الذي يبلغ طوله 1.8 متر، وآلة تصوير تبلغ دقّتها 1.4 مليار بكسل. يضيف التحميل ما يصل إلى 1.6 بيتابايت أو 1.6 مليون غيغابايت من البيانات. هذه هي الدفعة الثانية من بيانات مسح التلسكوب؛ فالإصدار الأوّل كان في عام 2016، وبلغ 2 بيتابايت من البيانات.

قال (كونراد هولمبيرج – Conrad Holmberg) -وهو مهندس قواعد بيانات- في تصريح: «وضعنا الكون في صندوق، ويمكن للجميع استراق النظر». صُمّم Pan-STARRS ليجد ما يسمّيه علماء الفلك الأجسام العابرة والمتغيّرة؛ وهي أشياء تتغيّر خلال فترات زمنيّةٍ قصيرة. وهذا هو السبب في أنّه تمكّن من اكتشاف (أوماموا – ‘Oumuamua)؛ وهو أوّل جسم بين نجمي معروف، اندفع هذا الزائر ضمن نظامنا الشمسي في تشرين الأوّل عام 2017. وتشمل المُكتشَفات الأُخرى الكواكب الضالة (rogue planets)، والمستعرات العظمى (supernovas )، وأشباه النجوم (quasars).

تتوفّر مجموعة البيانات الجديدة عبر معهد (سبيس تليسكوب ساينس إنستيتوت – Space Telescope Science Institute )، الذي يخزّن بيانات التلسكوب المرئيّة والفوق بنفسجية الخاصّة بوكالة ناسا. يقدّم المعهد بعض المعلومات لأولئك الذين يتطلّعون لاستكشاف مجموعة البيانات، بما في ذلك ميّزة البحث عن الصور. من المهم تذكّر أنّ الموقع يمتلك بيانات خام، وليس صورًا مُعالَجة وجميلة.

قال (كين تشيمبرز – Ken Chambers)، وهو مدير مراصد Pan-STARRS، في التصريح: «يتيح استطلاع Pan-STARRS1 لأيّ شخصٍ الولوج إلى ملايين الصور والقوائم التي تحتوي على قياسات دقيقة لمليارات النجوم، والمجرات، والأجسام المتحرّكة. نأمل أن يكتشف الناس كلّ أنواع الأشياء التي لم نستطع نحن اكتشافها في مجموعة البيانات الكبيرة والغنيّة بشكل مهول».

اقرأ أيضًا:

وجد علماء الفلك ثقبًا أسود يتقلص بشكل غامض

علماء الفلك يكتشفون أول دليل مباشر لتصلب النجوم القزمة البيضاء بشكل كريستال

علماء الفلك قد وجدوا للتو دليلًا على ظاهرة طقس غريب على القمر تيتان

عالم فلك من جامعة هارفارد لايزال يقول أن أومواموا – ‘Oumuamua قد يكون مسبارًا لكائنات فضائية!

علماء الفلك يقولون إنّهم يستطيعون «رؤية» المادّة المُظلمة في ضوء النجوم بين العناقيد المَجَرّية

المصدر

ترجمة: رولان جعفر
تدقيق: جعفر الجزيري