تحتوي أغلب الأطعمة على شكل من أشكال المحليات الاصطناعية خاصةً الأطعمة التي تُباع في البقالات. تضيف المحليات الاصطناعية طعمًا حلوًا على الطعام والشراب من دون إضافة السكر، ما يقلّل عدد السعرات الحرارية إلى الحد الأدنى.

في دراسة أُجريت حديثًا أُبلغ عن طفل واحد من بين 4 أطفال يتناول أو يشرب طعامًا يحتوي على محليات اصطناعية في اليوم.

يعتقد بعض الآباء أن استبدال السكر بالمحليات الاصطناعية يقلّل استهلاك أطفالهم للسكر، إلا أن العديد من الأسئلة قد تُطرح هنا حول هذا الموضوع. هل المحليات الاصطناعية آمنة ومناسبة للأطفال؟ هل حقًّا تساعد على إنقاص الوزن؟ لسوء الحظ، الإجابات ليست واضحة تمامًا.

بعض الحقائق عن السكر

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يشكّل السكر حوالي 17% من السعرات الحرارية في النظام الغذائي للأطفال، نصف ذلك من المشروبات التي يضاف السكر إليها. في حين توصي الإرشادات الغذائية الأمريكية أن يكون استهلاك السكر المضاف أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية المستهلكة لأي شخص.

تحذّر مختصة تغذية الأطفال هانا فريمان من أنّ استهلاك السكر المفرط خاصة السكر المضاف إلى المشروبات المحلَّاة يسبّب السمنة لدى الأطفال. يشرب العديد من الأطفال الذين يعانون السمنة ما يصل إلى 3 أو4 علب من المشروبات المحلّاة يوميًا، ما يتجاوز الحد المسموح به. أضافت أن السكر يُهضم بسرعة في الجسم ما قد يسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم. الأمر الذي قد يجعل الطفل يشعر بالجوع بعد تناول الطعام أو يتوق إلى المزيد من السكر.

يحتاج الطفل يوميًا بين 1300 إلى 1500 سعرة حرارية. يعدّ تناول علبة واحدة من الصودا تجاوزًا للحد المسموح به من السكر المضاف.

أضافت فريمان أن السكر يفتقر إلى العناصر الغذائية كالألياف أو الفيتامينات أو المعادن، لذلك إنّ استهلاك السكر كثيرًا يعني الافتقار للعناصر الغذائية الأساسية اللازمة للنمو.

معلومات عن المحليات الاصطناعية

نظرًا إلى أنّ المحليات الاصطناعية تحتوي على الحد الأدنى من السعرات الحرارية ولا تحتوي على السكر فهي لا تسبب ارتفاعًا كبيرًا في سكر الدم ويعتقد بعض الناس أنها صحيّة أكثر من السكر، منها:

  •  سكرالوز-sucralose.
  •  السكرين-saccharine.
  •  الستيفيا-stevia.
  •  أسيسلفام البوتاسيوم- Acesulfame potassium.
  •  الأسبارتام- aspartame.

من غير الواضح إذا ما كانت الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على المحليات الاصطناعية تعدّ خيارات صحية أكثر من الأطعمة والمشروبات السكرية العادية.

لاحظت فريمان أن بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين المحليات الاصطناعية وفقدان الوزن على المدى القريب أو ثبات الوزن، لكن لا توجد دراسات حول آثارها على المدى البعيد.

هنالك الكثير لتعلّمه عن الطرق الأخرى التي قد تؤثر فيها المحليات الاصطناعية على صحة الأشخاص.

أشارت الدراسات إلى أن البعض منها قد يغيّر من التوازن الحيوي البكتيري في الأمعاء كما ربطت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات بين بعض المحليات الاصطناعية وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، لكن الدراسات الأحدث لم تجد هذا الارتباط.

حدّدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية المستويات المسموح استهلاكها يوميًا من المحليات الاصطناعية أي الكمية التي يُعتقَد أنّها آمنة للاستهلاك بناءً على وزن الشخص، لكن نظرًا إلى أن الشركات المصنعة غير مُطالبة بالكشف عن كمية المحليات التي تضعها في المنتجات يَصعُب على الآباء معرفة الكمية التي يستهلكها أطفالهم منها بدقّة.

قدّمت فريمان توصيات عامة فيما يخّص المحليات الصناعية واستهلاكها عمومًا. قالت أنّ الطفل المصاب بالسمنة والذي يشرب العديد من المشروبات المحلّاة بالسكر يوميًا قد يستفيد من استبدال هذه المشروبات بمشروبات أخرى خالية من السكر لتقليل تناول السكر والسعرات الحرارية.

عمومًا، يُفضل شرب ما لا يزيد عن كوب أو كوبين بحجم 225 غرام من المشروبات الحاوية على محلّيات غير غذائية يوميًا.

استراتيجيات لتقليل استهلاك السكر

من المهم تذكر أن عبارة «خالي من السكر» لا تعني غذاءًا صحيًّا. إنّ الخيار الأفضل هو ترسيخ عادات الأكل الصحية عند الأطفال التي تركز على الأطعمة التي تحتوي على كامل العناصر الغذائية مع الحد الأدنى من السكر.

تقول فريمان أنّ ثمّة أدلة قوية تربط بين انخفاض تناول السكريات مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين وهناك أدلة أخرى تشير إلى انخفاض خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النمط الثاني وبعض أنواع السرطانات لدى البالغين.

وتقدم فريمان النصائح الآتية لتقليل تناول السكر المضاف في المنزل:

  1.  تشجيع الأطفال على شرب الماء والحليب البقري وجعلهما المشروبين المفضلين.
  2.  قراءة الملصقات الغذائية وتناول المنتجات التي تحتوي على أقل من 10 غرامات من السكر في الوجبة الواحدة.
  3.  إضافة الفواكه إلى الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان للحصول على طعم حلوٍ طبيعيٍّ بدلًا من شراء الحبوب التي يُضاف السكر إليها.
  4.  استبدال السكر الأبيض الموجود في المخبوزات بالعسل الذي يحتوي على مضادات الأكسدة أو شراب القيقب الغني بالبوتاسيوم أو الصبّار الذي يحتوي على كميات قليلة من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

اقرأ أيضًا:

التحذير من قدرة المحليات الصناعية على تحطيم الحمض النووي

منظمة الصحة العالمية: لا ينبغي الاعتماد على المحليات الصناعية لفقدان الوزن. فهل السكر أفضل؟

ترجمة: سنا أحمد

تدقيق: فاطمة جابر

المصدر