المعدن يحل لغز النيران التي ألهمت هوميروس

 

في جنوب تركيا، هناك نيران لا تنطفئ أبدا. اللهب مشتعل منذ آلاف السنين، ولكن مصدر غاز الميثان الذي يغذيها مازال لغزًا – حتى الآن.
تسرب الغاز يغذي العشرات من النيران التي يصل ارتفاع اللهب في موقعها إلى نصف متر، ويُطلق عليها بالتركية “يانارتاس Yanartas” أو “الصخرة المشتعلة”.
ويُعتقد أن هذه النيران قد ألهمت (هوميروس Homer) لإبتكار وحش الكميرا Chimera نافث النيران في كتابه الإلياذة Illiad.

ولكن الغاز الذي يُشعل النار لا يُستمد من العمليات البيولوجية – مثل الميثان الغيرعضوي الذي يُفترض أنه تكّون في درجات حرارة أعلى بكثير من تلك المحيطة بـ Yanartas.
قال (جوزيبي إيتوبى Giuseppe Etiope) من المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين National Institute of Geophysics and Volcanology في روما، أنه قد وجد الجواب. فمن خلال العمل مع (أرتور أيونيسكو Artur Ionescu) من جامعة Babes-Bolyai University في كلوج، رومانيا؛ أظهر أن الروثينيوم Ruthenium – وهو معدن نادر وجد في الصخور النارية تحت الموقع – يمكن أن يعمل كعامل حفاز، ويسمح بتشكيل غاز الميثان في المختبرات في درجات حرارة أقل من 100 سْ، وهي مماثلة لدرجة الحرارة في Yanartas.

يقول (مايكل ويتكار Michael Whiticar) من جامعة فيكتوريا في كندا:
“هذه النتائج تثبت أنه من الممكن إنتاج غاز الميثان الغيرعضوي في درجات حرارة أقل بكثير مما كان معروفا بالضبط. ”
التجربة هي الأولى التي تبين أن الشكل الغير معالج الذي يُحدثه الروثينيوم في Yanartas يُمكن أن يعمل بهذه الطريقة.

يقول (إيتوبي Etiope):
“يمكن أن يكون هناك كميات كبيرة من غاز الميثان الغيرعضوي في أماكن أخرى من العالم، ويمكننا أن نبحث عن مصدر جديد للهيدروكاربونات.”

 

[divider] [author ]Moustafa Rizk طالب فى كلية هندسة منوف الإلكترونية عدد المقالات التى عمل عليها: 28[/author]

المصدر