ما المقاييس الاقتصادية والإدارية؟

المقاييس الاقتصادية والإدارية مقاييس كمية تستعمل لقياس أو مقارنة أو تتبع الأداء أو الإنتاج، وعادةً ما تستخدم مجموعة من هذه المقاييس لإنشاء جداول يراجعها المديرون أو المحللون دوريًا لمراقبة أداء الأعمال وبناء المقترحات والاستراتيجيات.

فهم المقاييس

استخدمت المقاييس تاريخيًا في تحليل الأداء وإدارة العمليات والمحاسبة.

معلومة هامة: توجد أنواع كثيرة ومختلفة من المقاييس الاقتصادية والإدارية، ويحدد استخدامها غالبًا وفق نماذج خاصة تستند إلى معايير مجال العمل.

يستعمل المديرون التنفيذيون المقاييس لتحليل تمويل الشركات والاستراتيجيات التشغيلية، أما المحللون فيستخدمونها لبناء الآراء والمقترحات المتعلقة بالاستثمار، إضافةً إلى ذلك فإن مدراء المشاريع يعتمدون على هذه المقاييس في قيادة جميع أنواع المشاريع الاستراتيجية وإدارتها.

عمومًا، تشير المقاييس إلى بيانات كثيرة ومختلفة نحصل عليها بطرق متعددة.

على مدى التاريخ، أنتج عالم الأعمال مجموعة مقاييس عامة شاملة تستخدم في التقييمات الجارية، ولكن السيناريوهات والجهود الفردية هي التي تحدد المقاييس المستخدمة.

اختيار المقاييس

يملك جميع المديرين التنفيذيين والمحللون ومديرو المحافظ الاستثمارية ومديرو المشاريع عدة مصادر متاحة للبيانات التي يحتاجون إليها لبناء التحليل القياسي، وهذا يزيد صعوبة اختيار أفضل المقاييس المناسبة للتقييم والتقدير. عادةً يبني المديرون لوحة معلومات تحتوي على ما يُعرف باسم مؤشرات الأداء الرئيسية -KPIs.

من أجل احتساب مقياس مفيد، يجب على المدير في البداية تحديد أهدافه، ثم عليه إيجاد أفضل المخرجات التي تقيس أداء الأنشطة المرتبطة بتلك الأهداف. والخطوة الأخيرة هي وضع الأهداف لمؤشرات الأداء الرئيسية التي تتكامل مع قرارات الشركة.

وضع الباحثون عدة مقاييس للأعمال إضافة إلى أساليب مختلفة تساهم في إنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية وجداول مقاييس أخرى.

طور دوغلاس هوبارد أسلوب تحليل يعرف باقتصاديات المعلومات التطبيقية، يُستخدم لتحليل المقاييس الاقتصادية لمختلف التطبيقات في مجال الأعمال، وتوجد أيضًا أساليب تحليل أخرى مثل تحليل التكلفة والعائد ومحاكاة مونتي كارلو والتنبؤ.

صنعت عدة شركات أساليب خاصة أصبحت معيارية في عالم الأعمال وفي مختلف القطاعات.

استخدم دي بوينت المقاييس لتحسين عمله، وصنع تحليل دي بوينت الشهير الذي يعزل المتغيرات التي تؤثر في المقياس العائد على حقوق الملكية ROE. وينتشر اليوم استخدام مقاييس تعرف بمعايير سيجما الستة Six Segma.

أمثلة على المقاييس

مقاييس اقتصادية:

  •  الناتج المحلي الإجمالي GDP.
  •  التضخم.
  •  معدل البطالة.

مقاييس الشركات التشغيلية:

من منظور شامل، يراقب المديرون التنفيذيون والمحللون والمستثمرون مقاييس أداء تشغيلية هامة للشركة، وكلٌ منهم من منظوره الخاص.

تتضمن أهم المقاييس التشغيلية مقاييس مشتقة من تحليل القوائم المالية للشركة، ومن أهم مقاييس القوائم المالية الأرباح قبل حساب الفوائد والضرائب EBIT والدخل الصافي وربحية السهم والهوامش ونسب الكفاءة ونسب السيولة ونسب الرفع المالي ومعدلات العائد، ويقدم كل مقياس منهم نظرة مختلفة على الكفاءة التشغيلية للشركة.

تساعد هذه المقاييس التشغيلية المديرين التنفيذيين على اتخاذ القرارات المتعلقة بالتكاليف والعمال والتمويل والاستثمار، ويبني المحللون والمديرون التنفيذيون نماذجًا مالية مركبة للتنبؤ بالنمو المستقبلي وتوقعات القيمة، ما يدمج بين مقاييس التنبؤات الاقتصادية والتشغيلية.

توجد عدة مقاييس هامة لمقارنة المراكز المالية بين الشركة ومنافسيها في السوق، ومن أهم مقاييس المقارنة التي تعتمد على القيمة السوقية نسبة السعر إلى الأرباح P/E Ratio ونسبة السعر السوقي للسهم إلى قيمته الدفترية Price-to-Book Ratio.

مقاييس إدارة المحافظ الاستثمارية:

يستخدم مديرو المحافظ الاستثمارية المقاييس لمعرفة الحصص الاستثمارية في المحفظة. وتستخدم جميع أنواع المقاييس في التحليل والاستثمار في الأوراق المالية التي تناسب استراتيجية المحفظة.

ومن الأمثلة على ذلك المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG، وهي مجموعة معايير لعمليات الشركة يستخدمها المستثمرون الذين تهمهم الآثار الاجتماعية لعمليات الشركة بهدف تحديد خياراتهم الاستثمارية.

مقاييس إدارة المشاريع:

في إدارة المشاريع، تعد المقاييس جوهرية في قياس مدى تقدم المشروع وأهداف الإنتاج والنجاح الإجمالي للمشروع، وغالبًا ما يكون تحليل المقاييس ضروريًا في مجالات الموارد والتكاليف والزمن والأهداف والجودة والأمان والإجراءات.

يعد مديرو المشاريع مسؤولين عن اختيار أفضل المقاييس التي تؤمن أفضل التحليلات والتوجيهات للمشروع، وتستخدم المقاييس لقياس مدى التقدم والإنتاج والأداء.

اقرأ أيضًا:

أثر أحمر الشفاه

ما الاقتصاد التطبيقي

لماذا تسعى الشركات للاندماج؟

ترجمة: كميت خطيب

تدقيق: غزل الكردي

المصدر