يزود القلب جميع أعضاء الجسم ومنها القلب نفسه بالدم وذلك بواسطة الشرايين التاجية coronary arteries. إذا حصل انغلاق في هذه الشرايين فلن يصل الدم إلى عضلات القلب، وإذا استمرت هذه الحالة فإنها تؤدي إلى موت عضلة القلب وهذه هي النوبة القلبية Heart Attack أو احتشاء عضلة القلب .Myocardial Infarction

لكن لماذا تنغلق هذه الشرايين؟

قد يحصل تضيق أو انغلاق لهذه الشرايين لأسباب عديدة منها تصلب الشرايين Atherosclerosis، وهو تجمع الدهون والكوليسترول مشكّلًا اللويحة أو البلاك plaque ما يسبب مقاومة لجريان الدم في تلك الشرايين. إذا انغلق أحد الشرايين التاجية تمامًا تحدث النوبة القلبية.

ماذا يحصل في النوبة القلبية ؟

يحتاج القلب إلى الأكسجين والمواد الغذائية لكي يعمل جيدًا. وبعد انغلاق أحد الشرايين التاجية أو جميعها فلن يصل الدم الذي يحوي هذه المواد إلى القلب بالكمية المناسبة وبالتالي تتلف العضلة.

أنواع النوبة القلبية

يسبب تجمع الدهون في الشرايين جرحًا خفيفًا فيها. تطلق الخلايا في هذه الحالة مواد كيميائية تجعل جدار الشرايين هذه لاصقًا، يحمل الدم الجاري خلال هذه الأوعية مواد مختلفة، تلتصق الخلايا الالتهابية ونفايات الخلايا والبروتينات والكالسيوم بذلك الجدار.

تتحد الدهون مع هذه المواد الملتصقة لتشكل مادةً تدعى اللويحة، تزداد اللويحات بالعدد والحجم بمرور الوقت. تكون اللويحات ناعمة من الداخل لكنها تحوي غطاءً ليفيًا صلبًا من الخارج، إذا تمزق الغطاء الخارجي، تصبح الدهون داخلها مكشوفة.

تصل في هذه الحالة الصفيحات الدموية، وهي خلايا قرصية الشكل مسؤولة عن عملية التخثر، تكوّن هذه الصفيحات خثرة حول اللويحة مسببة زيادة في تضيق الشرايين التاجية. فتحصل حالة فقر الدم الموضعي أو نقص الترويةIschemia .

خلال وقت قصير، تحصل متلازمة الشرايين التاجية المزمنة Acute coronary syndrome وهي اسم عام يطلق على ثلاثة أنواع من أمراض الشرايين التاجية.

الذبحة الصدرية غير المستقرة

  •  احتشاء عضلة القلب نوع من النوبة القلبية دون ارتفاع قطعة ST في رسم القلبNSTEMI .

وتميز بواسطة جهاز تخطيط القلب ECG. توجد عدة خطوط في ورقة نتيجة التخطيط القلبي. يعرف أحدها بقطعة ST. يشخص هذا النوع إذا لم يحصل ارتفاع في هذا القطعة مع وجود ألم صدري وفحوصات أخرى.

  • احتشاء عضلة القلب نوع من النوبة القلبية ذات مقطع ST مرتفع STEMI: نفس الفحوصات السابقة لكن يشخص إذا كانت نتيجة التخطيط هي ارتفاع في مقطعST .

يعتمد المقدار المتضرر من العضلة القلبية على حجم المنطقة التي يغذيها الشريان المنغلق ومساحتها وكذلك الوقت بين الإصابة والعلاج.

تشنج الشريان التاجي

يمكن أن تحدث النوبة القلبية بوتيرة أقل من تشنج الشريان التاجي. أثناء تشنج الشريان التاجي، تتضيق الشرايين التاجية ما يسبب نقصًا في إمداد عضلة القلب بالدم (نقص التروية) Ischemia. قد تحدث هذه الحالة عند الراحة ويمكن أن تحدث حتى عند الأشخاص الذين لا يعانون من مرض الشريان التاجي. إذا استمر تشنج الشريان التاجي لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن تحدث نوبة قلبية.

ما هي أعراض النوبة القلبية ؟

إذا كنت تواجه أيًا من الأعراض الموضحة أدناه والتي تستمر لأكثر من 5 دقائق، فاطلب الطوارئ دون تأخير اتصل برقم الطوارئ في بلدك. قد تكون هذه الأعراض علامة على نوبة قلبية وتسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب أو MI ويكون العلاج الفوري ضروريًا.

تشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

  •  الذبحة الصدرية: هي ألم في الصدر أو عدم ارتياح في وسط الصدر؛ يُوصف أيضًا بأنه شعور بالثقل أو الضيق أو الضغط أو الألم أو الاحتراق أو الخدر أو الإحساس بالامتلاء والذي يدوم لأكثر من بضع دقائق أو يزول ويعود. في بعض الأحيان يتم الاعتقاد بشكل خاطئ بأنها عسر الهضم أو حرقة.
  •  ألم أو انزعاج في مناطق أخرى من الجزء العلوي من الجسم بما في ذلك الذراعين أو الكتف الأيسر أو الظهر أو الرقبة أو الفك أو المعدة.
  •  صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس.
  •  التعرق أو “العرق البارد”.
  •  الامتلاء أو سوء الهضم أو الشعور بالاختناق، قد تشعر بحرقة.
  •  الغثيان أو القيء.
  •  الخمول والدوخة والضعف الشديد أو القلق.
  •  سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

قد تختلف الأعراض التي تظهر عند المرأة في بعض الأحيان.

على الرغم من أن معظم النساء والرجال يبلغون عن أعراض ألم الصدر في النوبة القلبية، فإن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأعراض غير عادية.

المرضى الذين واجهوا أعراض قلبية أكثر غموضًا أو أقل شيوعًا قد ذكروا ما يلي:

  •  ألمًا في أعلى الظهر.
  •  ألمًا الفك أو ألمًا ينتشر إلى الفك.
  •  ضغطًا أو ألمًا في وسط الصدر.
  •  ألمًا خفيفًا ينتشر على الذراع.
  •  التعب غير العادي لعدة أيام.

في دراسة متعددة المراكز شملت 515 امرأة مصابة باحتشاء عضلة القلب الحاد، كانت الأعراض الأكثر شيوعًا هي التعب غير العادي، واضطرابات النوم، وضيق التنفس، وعسر الهضم والقلق. أبلغت غالبية النساء 78% عن واحد من الأعراض على الأقل لأكثر من شهر واحد قبل إصابتهن بنوبة قلبية.

الدروس المستفادة

إذا كنت تعاني من ألم في الصدر أو أعراض أخرى من أعراض النوبة القلبية والتي تدوم أكثر من 5 دقائق، فلا تتجاهلها واطلب رعاية الطوارئ لمنع حدوث نوبة قلبية.

تعلم كيفية تحديد الأعراض الشائعة لأمراض القلب. قد تكون علامات تحذير من نوبة قلبية.

احصل على فحص طبي يتضمن فحص مخاطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كانت لديك شكوك واستمرت الأعراض، فاطلب رأيًا آخر.

احتشاء عضلة القلب الصامتsilent MI

قد يتعرض بعض الأشخاص إلى نوبة قلبية دون ظهور أعراض بما يسمى احتشاء عضلة القلب الصامت.

من الممكن أن يحدث احتشاء عضلة القلب الساكن عند كل المرضى، ولكن تكون احتمالية حدوثه أعلى عند النساء أو لدى الأشخاص المصابين بالسكري. يمكن تشخيص احتشاء عضلة القلب الصامت من خلال الفحص الطبي الاعتيادي الروتيني.

إذا كنت تتعاطى دواء النايتروكليسيرين (دواء موسع للأوعية التاجية):

إذا وُصف لك دواء النايتروكليسيرين ومررت بذبحة صدرية angina، اترك أي شيء تفعله في تلك اللحظة وخذ قسطًا من الراحة، ثم خذ قرصًا واحدًا من دواء النايتروكليسيرين واضعًا إياه تحت اللسان لكي يذوب، أما إذا كنت تستعمل بخاخًا من مادة النايتروكليسيرين، فقط بخّ هذه المادة تحت اللسان.

انتظر خمس دقائق بعد أخذ مادة النايتروكليسيرين، إذا كانت الذبحة الصدرية مستمرة بعد خمس دقائق، فاتصل برقم طوارئ، يختلف حسب الدولة لكي تحصل على مساعدة طارئة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين شُخّصوا بالذبحة الصدرية المستقرة المزمنة:

إذا واجهت الذبحة الصدرية، خذ حبة نتروجليسرين واحدة NTG واتركها تذوب تحت لسانك. إذا لم يتحسن عدم الارتياح أو ألم الصدر أو ازداد سوءًا بعد 5 دقائق من جرعة واحدة، فاتصل بالطوارئ على الفور للحصول على مساعدة طارئة قبل تناول NTG إضافي.

النوبة القلبية أو احتشاء عضلة القلب الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج انغلاق الشرايين التاجية موت عضلة القلب تخثر الصفيحات الدموية

إذا تحسنت الأعراض عن طريق جرعة واحدة من NTG، يمكنك تكرار الجرعة كل 5 دقائق لمدة تصل إلى 3 أقراص على مدى 15 دقيقة. إذا كنت لا تزال تعاني من الذبحة الصدرية بعد تناول 3 جرعات من النتروجليسرين، فاتصل برقم الطوارئ للحصول على المساعدة.

لا تنتظر مساعدة، فالوقت يساوي عضلة قلبك!

ما إن تظهر علامات النوبة القلبية، سارع في طلب علاج طارئ (رقم الطوارئ). لا تنتظر حتى تتلاشى الأعراض. إن التعرف المبكر على أعراض الأزمة القلبية وعلاجها قد يقلل من خطر تلف نسيج القلب ويسمح ببدء العلاج على الفور. حتى لو لم تكن متأكدًا من أن أعراضك هي من نوبة قلبية، فلا يزال يجب عليك أخذها بالحسبان.

أفضل وقت لعلاج الأزمة القلبية هو خلال الساعة الأولى من بداية ظهور الأعراض الأولية. عندما تحدث نوبة قلبية، يكون هناك وقت محدود قبل حدوث أضرار جسيمة وطويلة الأمد لعضلة القلب. في حال إصابة مساحة كبيرة من القلب أثناء الأزمة القلبية، يصبح الشفاء التام أكثر صعوبة.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم أعراض الأزمة القلبية غالبًا ما يؤخرون أو يؤجلون الحصول على العلاج لفترة أطول من سبع ساعات.

أسباب انتظار الناس للحصول على المساعدة:

يميل الأشخاص الذين يتأخرون إلى أن يكونوا أكبر سنًا أو النساء أو أميركيين من أصل أفريقي ولديهم تاريخ من الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. يستشير الأشخاص الذين يؤخرون أفراد أسرهم أو يحاولون علاج أنفسهم أولًا قبل طلب العلاج.

أسباب التأخير بطلب العلاج:

  •  إنهم صغار ولا يعتقدون إنّه من الممكن أن يُصابوا بنوبة قلبية.
  •  الأعراض ليست كما كانوا يتوقعون.
  •  إنكارهم أن الأعراض خطيرة وينتظرون حتى تختفي.
  • قد يطلبون مشورة الآخرين، وخاصة أفراد الأسرة.
  •  محاولاتهم أولًا لعلاج الأعراض بأنفسهم، باستخدام الأسبرين أو مضادات الحموضة.
  •  اعتقادهم بأن الأعراض مرتبطة بمشاكل صحية أخرى كاضطراب في المعدة والتهاب المفاصل.
  •  يضعون رعاية الآخرين أولًا (الاعتناء بالأطفال أو غيرهم من أفراد الأسرة) ولا يريدون القلق عليهم.

قد يؤدي الانتظار بضع ساعات للحصول على المساعدة الطبية إلى الحد من خيارات العلاج لديك، وزيادة مقدار الضرر الذي لحق بعضلة القلب، وتقليل فرصتك في البقاء على قيد الحياة.

استنجد بالطوارئ لا بصديقك!

يعد الاتصال بالطوارئ دائمًا أسرع طريقة للحصول على علاج بإمكانه أن يُنقذ حياتك. عند الاتصال، قد يخبرك طاقم الطوارئ بمضغ الأسبرين لتفكيك جلطة دموية محتملة، ما لم يكن ثمة مبررٍ لتفاديه.

عند وصول المساعدة الطبية الطارئة، يمكنهم بدء العلاج على الفور، ويكونون قد تدربوا على إنعاش شخص توقف قلبه. أيضًا، من الأرجح أكثر الحصول على العلاج بشكل أسرع في المستشفى إذا وصلت بسيارة الإسعاف. إذا كنت تعاني من أعراض شديدة، فلا تقد السيارة بنفسك إلا إذا لم يكن هناك أي خيار آخر على الإطلاق.

إذا كنت قد خضعت لعلاجات القلب السابقة

حتى لو كنت قد عولجت من نوبة قلبية سابقة أو إذا كنت قد تلقيت علاجات أخرى لمرض الشريان التاجي، يمكن أن تحدث نوبة قلبية مرة أخرى. لا تشفي العلاجات مثل الأدوية وجراحة القلب المفتوح والإجراءات التداخلية من مرض الشريان التاجي، لذلك لا يزال من المهم أن نعيش أسلوب حياة صحي.

خطة العمل

  •  اسأل طبيبك عما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بنوبة قلبية وما الذي يمكنك فعله لتقليل عوامل الخطر. تأكد من السؤال عن الأسبرين والنتروجليسرين.
  •  تعلم علامات وأعراض النوبة القلبية.
  •  تعرّف على ما يجب عليك فعله إذا كنت تعاني من الأعراض: اتصل برقم الطوارئ بعد خمس دقائق، لا تتصل بصديق أو بأحد أفراد الأسرة للحصول على المساعدة.
  •  تحدث مع أفراد عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل عن علامات التحذير من الأزمة القلبية وأهمية التصرف بسرعة.

أهمية أسلوب الحياة الصحي للقلب

من المهم أن تكون ملتزمًا باتباع نمط حياة صحي للقلب لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية. يمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في تحقيق أهدافك، ولكن الأمر متروك لك لتناول الأدوية الخاصة بك كما هو موصوف، وإجراء تغييرات في النظام الغذائي، والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على مواعيد المتابعة الخاصة بك وأن تكون عضوًا نشطًا في فريق العلاج.

شارك هذه المعلومات مع أفراد عائلتك ومقدمي الرعاية لأجل التعرف على أعراض النوبة القلبية ولمساعدتك في التماس العلاج في حالات الطوارئ. يُسأل المريض عن أعراضه ويبدأ الفريق الطبي بتقييم حالته ما إن يصل إلى شعبة الطوارئ.

يستند تشخيص النوبة القلبية إلى أعراض المريض، التخطيط الكهربائي للقلب ECG وكذلك نتائج فحوصات الدم. يتمثل هدف العلاج في الحد من التلف الذي يلحق عضلة القلب.

التخطيط الكهربائي للقلب 12-lead ECG

هو أحد الفحوصات الابتدائية التي تُجرى. عادة، يجري المسعفون الفحص في المشفى أو خلال الطريق إليه.

بإمكان هذا الاختبار (التخطيط الكهربائي للقلب: (ECG المسمى أيضًا EKG المساعدة في تشخيص أي نوع من النوبة القلبية أُصيب بها المريض وكذلك مكان حدوثها.

بالإضافة إلى ذلك، من الممكن مراقبة معدل ضربات القلب وإيقاعه. يُوصَل المريض بواسطة أسلاك لمراقب جانبي للمراقبة المستمرة لنبض القلب.

تحاليل الدم:

قد تُسحب عينة محددة من الدم لغرض قياس مستويات الدلائل البايوكيميائيةbiochemical markers .

تُوجد هذه الدلائل في خلايا جسدك الطبيعية، وهي مهمة لأداء وظيفتها، ولكن عندما تتعرض خلايا قلبك مثلًا إلى الأذى، ستُطلق محتوياتها إلى مجرى الدم بما فيها تلك الدلائل.

وعبر قياس مستويات هذه الدلائل، يحدد الطبيب حجم النوبة ومتى بدأت تقريبًا. قد تُجرى تحاليل أخرى كذلك فيما يخص الدم.

من المحتمل إجراء فحوصات أُخرى في المراحل المبكرة من النوبة القلبية:

مخطط صدى القلبEchocardiogram

يمكن استخدام الصدى أثناء الأزمة القلبية وبعدها لمعرفة كيفية ضخ القلب وتحديد المناطق التي لا تضخ بشكل طبيعي. يعد الصدى ذا قيمة أيضًا في معرفة ما إذا أصيب أي تركيب للقلب (الصمامات، الحاجز…) خلال الأزمة القلبية.

قثطرة القلب Cath

قد تُجرى قثطرة القلب خلال الساعات الأولى من نوبة قلبية إذا كانت الأدوية لا تخفف من نقص التروية أو الأعراض. يمكن استخدام القثطرة القلبية لتصور الشريان غير الواضح بشكل مباشر وتحديد الخيار التالي مثل جراحة القثطرة وجراحة الشريان التاجي الموضعية.

علاجات خاصة لفتح الشرايين

يبدأ علاج النوبة القلبية على الفور. وبمجرد تحديد الأعراض، اتصل بالطوارئ لبدء التشخيص والعلاج السريع.

الأدوية

ساعدت المعرفة المكتسبة من السنوات الماضية فيما يتعلق بمتلازمات الشريان التاجي الحاد وما يحدث في الشريان أثناء النوبة القلبية في توجيه العلاج الطبي وتطويره. تتمثل أهداف العلاج الدوائي بتفكيك أو منع تجلط الدم، ومنع الصفائح الدموية من التجمع والالتصاق باللويحة، واستقرار اللويحة، والحد من توسع نطاق نقص التروية Ischemia.

يجب إعطاء هذه الأدوية في أقرب وقت ممكن في غضون 30 دقيقة من بداية أعراض الأزمة القلبية لتقليل مقدار الضرر الذي من الممكن إلحاقه بعضلة القلب. كلما زاد التأخير في بدء هذه العقاقير، زاد الضرر الذي يحدث وقلّت الفوائد التي يمكن أن توفرها.

قد تشمل الأدوية المعطاة مباشرة بعد بداية نوبة قلبية ما يلي:

  •  الأسبرين
  •  علاج تخثري يحلّ الجلطة.
  •  الهيبارين
  •  الأدوية المضادة للصفيحات.
  •  أي مزيج من أعلاه.

تُعطى أدوية أخرى أثناء أو بعد النوبة القلبية تقلل جهد القلب المبذول، وتحسن أداءه الوظيفي، وتوسع أو تمدد الأوعية الدموية، وتقلل من آلامك، وتحمي من أي إيقاعات قلبية تهدد الحياة. سيصف لك الطبيب الأدوية المناسبة لك.

تقترح الدلائل الإرشادية لكلية القلب الأمريكية ACC/رابط القلب الأمريكية AHA إجراء رأب الصمام التاجي بالبالون عن طريق الجلد (PCI) خلال 90 دقيقة من وصول المريض لقسم الطوارئ إلا إذا كان هنالك شك في التشخيص أو تأخير متزامن مع موافقة مستنيرة. منذ 2002 قللت عيادة كليفلاند زمن تركيب البالون إلى 48 دقيقة وفقًا لتقرير عام 2016.

الإجراءات التداخلية

  •  أثناء النوبة القلبية أو بعدها بفترة قصيرة، يمكنك الذهاب إلى مختبر قثطرة القلب لتقييم حالة قلبك والشرايين وكمية الأضرار القلبية مباشرة. في بعض الحالات، تُستخدم الإجراءات مثل رأب الأوعية أو الدعامات لفتح الشرايين الضيقة أو المسدودة.
  • يمكن الجمع بين هذه الإجراءات والعلاج بالتخثر لفتح الشرايين الضيقة، وكذلك لتفكيك أي جلطات تمنعها.
  •  إخضاع الشريان التاجي لعملية جراحية.
  •  إذا لزم الأمر، يمكن إجراء عملية جراحية لتجاوز إمداد عضلة القلب بالدم.

اقرأ أيضًا:

ما هو الإحصار القلبي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

مرض القلب الإكليلي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هو الرجفان الأذيني ؟

ترجمة: مرتضى أحمد جبار

تدقيق: سلمى توفيق

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر