عندما قام الأطباء بفحص صورة الأشعة السينيَّة لرُكبة سيدة تُعاني من آلام مفاصل حادة، وجدوا ما لم يَكن في الحُسبان، فقد كان هُناك المئات من إبر الوخز الذهبيَّة الصغيرة المتروكة داخل نسيج الرُّكبة.

إذًا ما سبب وجود تلك الإبر في مكانها ذاك؟

يُشير التقرير الذي كتبه الأطباء عن الحالة في مجلة (The New England Journal of Medicine) إلى أنَّه قد تم تشخيص حالة السيدة، ذات الـ 65 عامًا وهي من كوريا الجنوبيَّة، بمرض (هشاشة العظام-osteoarthritis )، وهو أحد أشكال التهاب المفاصل الشائعة والتي تتحلَّل فيها العظام والنسيج الغُضروفي المُكوِّن للمفصل، وتُعدُّ مفاصل اليد والعمود الفقري والوركين ومفصل الرُّكبة هي الأكثر عُرضةً للمرض، مما يُسبِّب إحساسًا بالألم وتصلُّب المفاصل.

ولكن بعد فشل مُسكِّنات الألم ومُضادات الالتهاب في تخفيف آلام رُكبة السيدة بل وتَسبُّبِها بالمغص المعوي، لجأت للعلاج بإبر الوخز.

الوخز بالإبر هو مُمارسة طبيَّة بديلة يتم فيها اســتخدام الإبر بزعمِ قُدرتها على تحفيز نُـقاط مُعينة في الجسم، مما يعمل على تخفيف الألم ومُعالجة عِدة أمراض.

ووفقًا التقرير الطبّي، أثناء فترة علاج السيدة بإبر الوخز، كانت تلك الإبر المصنوعة من الذهب، تُترك عن عمد داخل الأنسجة وذلك لضمان التحفيز المُستمر.

على كل الأحوال، وحسب ما قاله الطبيب (علي جيرمازي- Ali Guermazi)، أستاذ الطب الإشعاعي بجامعة بوسطن، «فإنَّ ترك الإبر أو أي أجسام غريبة داخل الجسم، لا تُعد فِكرة جيدة».

وبالرغم من عدم مشاركته في هذه الحالة، إلَّا أنَّه صرَّح بأنَّ وجود أجسام غريبة داخل الجسم قد تُؤدي لحدوث التهاب أو ما يُعرف بالخرَّاج والإصابة بالعدوى.

كما يُمكن أن تجعل قراءة صورة الأشعة السينيَّة أمرًا عسيرًا على الطبيب، «فقد تُعيق تلك الإبر رؤية الخصائص التشريحيَّة للأشعة» على حد قول جيرمازي.

واستكمل جيرمازي: «يتجه الجسم البشري للتخلص من الجسم الغريب، عن طريق القيام ببعض الآليات الدفاعيَّة، ومن هذه الآليات الالتهاب وتكوين نسيج ليفي يُحيط بالجسم الغريب.

وقد تُسبِّب الإبر المتروكة داخل الجسم مخاطر أخرى، على سبيل المثال لا يستطيع المريض الخضوع لأي تصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك لأنَّ الإبر المتروكة في الجسم قد تتحرك من مكانها، وهذا قد يُلحق الأذى بأيّ شريان قريب».

كما وتوجد أدلة قليلة تدعم فكرة أنَّ علاج الحالات الطبيَّة بالوخز بالإبر يعمل فعلًا، وعلى الرغم من ذلك، تستمر تلك المُمارسات على نطاق واسع كعلاجٍ لآلام المفاصل الحادة، حيث يُعد إدخال قطع من الإبر الذهبيَّة المُعقمة حول المفصل المُصاب علاجًا شائعًا لهشاشة العظام في البلدان الآسيوية، حسب ما أعلنه تقرير صادر حديثًا.

ففي الولايات المتحدة وحدها، يُقدَّر عدد الخاضعين للعلاج بالوخز بالإبر في عام 2007 بحوالي 3.1 مليون بالغ و150000 طفل، حسب ما ذكره استطلاع أجراه المعهد الوطني الأمريكي للصحة العامة والطب التكميلي والطب البديل- (U.S. National Institutes of Health’s National Center for Complementary and Alternative Medicine).


  • إعداد: رحمة قريش
  • تدقيق: هبة فارس
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر