الورم الأرومي الدبقي نوع من أورام الدماغ، كما يعدّ أكثر أورام الدماغ الخبيثة شيوعًا بين البالغين، ويكون عادة شديد العدوانية، أي يكون أسرع نموًّا وانتشارًا. على الرغم من عدم وجود علاج له، توجد بعض التدابير التي تساعد على تخفيف الأعراض.

أين يتشكل الورم في الدماغ؟

الورم الأرومي الدبقي هو نوع من الورم النجميAstrocytoma؛ وهو عبارة عن سرطان يتشكل من مجموعة خلايا على شكل نجمة تدعى الخلايا النجمية Astrocytes. عند البالغين، يبدأ هذا السرطان في المخ، أكبر أجزاء الدماغ. تنتج الأورام الأرومية الدبقية تغذيتها الدموية الخاصة التي تساعدها على النمو، ما يسهل غزو الورم للنسيج الدماغي.

ما مدى شيوع الورم الأرومي الدبقي ؟

تعتبر الأورام الدماغية غير شائعة، وعند حدوثها، حوالي 4 من كل 5 لا تكون ورمًا أروميًا دبقيًا. الرجال هم أكثر عرضة للإصابة به من النساء، مع ارتفاع احتمالية الإصابة مع التقدم بالعمر. يشخص الأطباء حوالي 14000 حالة ورم أرومي دبقي في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا.

الأعراض:

بسبب النمو السريع للورم الأرومي الدبقي، تظهر الأعراض الأولية بسبب ارتفاع الضغط على الدماغ، وتعتمد الأعراض على مكان الورم، إذ يمكن أن يسبب:

  •  صداعًا دائمًا
  •  نوبات
  •  إقياء
  •  اضطراب التفكير
  •  تغيرات في المزاج والشخصية
  •  ازدواج الرؤية Double Vision، أو تغيم الرؤية Blurred Vision.
  •  اضطراب النطق.

التشخيص:

يجري أخصائي أمراض الجهاز العصبي فحصًا كاملًا للمريض، بالإضافة إلى إمكانية إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي MRI، أو التصوير المقطعي المحوسب CT Scan، واختبارات أخرى بالاعتماد على الأعراض.

علاج الورم الأرومي الدبقي:

الهدف من علاج الورم الأرومي الدبقي هو إبطاء نمو الورم والسيطرة عليه ومساعدة المريض على العيش بشكل مريح قدر الإمكان. توجد أربعة تدابير علاجية، وأغلب المرضى يحتاجون إلى أكثر من تدبير واحد:

  •  الجراحة Surgery: وهي العلاج الأول. يستأصل الجراح أكبر قدر ممكن من الورم. في المناطق الدماغية عالية الخطورة؛ قد لا يمكن استئصال الورم كاملًا.
  •  العلاج بالأشعة Radiation: يستخدم للقضاء على الخلايا الورمية المتبقية بعد الجراحة، كما يساعد على إبطاء نمو الأورام التي لا يمكن استئصالها جراحيًّا.
  •  العلاج الكيميائي Chemotherapy: يعد دواء تيموزولاميدTemozolamide أكثر الأدوية استخدامًا لمعالجة الورم الأرومي الدبقي. يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي أعراضًا جانبية قصيرة الأمد، لكنها أقل سمية بكثير مما كانت عليه. يستطيع الأطباء معالجة الورم الأرومي الدبقي المعاود للظهور باستخدام علاج كيميائي آخر يدعى كارموستين Carmustine أو BCNU
  •  العلاج بالمجال الكهربائي Electric Field Therapy: تستخدم حقول كهربائية لاستهداف الخلايا الورمية دون إيذاء الخلايا الطبيعية. وللقيام بهذه العملية، يضع الأطباء أقطابًا كهربائية على فروة الرأس. يدعى هذا الجهاز أوبتيون Optune. يطبَّق هذا العلاج مع العلاج الكيميائي بعد الجراحة والمعالجة بالأشعة.

وقد وافقت هيئة الغذاء والدواء FDA على هذا العلاج لكل من الذين شُخِصوا حديثًا بالإصابة بالورم الأرومي الدبقي، والأشخاص الذين قد يعود الورم الأرومي الدبقي لديهم.

يمكن الحصول على أدوية تجريبية لا تزال تحت الاختبار في المراكز الضخمة لعلاج السرطان. أو الحصول على علاج كيميائي فموي يمكن تناوله في المنزل. تساعد هذه التدابير العلاجية على تخفيف الأعراض وربما وضع السرطان في حالة خمود عند بعض المرضى. في حالة الخمود، قد تتوقف الأعراض أو تختفي لمدة.

غالبًا ما ينمو الورم الأرومي الدبقي مجددًا، في حال حدوث هذا، قد يكون الأطباء قادرين على معالجته بالجراحة وأشكال مختلفة من العلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي.

تُعد الرعاية التلطيفية Palliative Care ضرورية لكل من لديه مرض خطير. وهي تتضمن تخفيف المشاعر التي يختبرها المريض، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى المرافقة للسرطان. الهدف هنا هو تحسين حياة المريض.

التوقعات ومعدلات النجاة:

يمكن للعديد من الأشياء أن تؤثر على حال أي شخص عندما يكون مصابًا بالسرطان، وهذا يتضمن الورم الأرومي الدبقي. لا يستطيع الأطباء غالبًا التنبؤ بالعمر المتوقع لشخص ما في حال إصابته بالورم الأرومي الدبقي، لكن لديهم الإحصائيات التي تتطرق إلى ما يحدث بمرور الوقت مع مجموعات كبيرة من الذين عانوا من هذه الظروف.

معدلات النجاة الخاصة بالورم الأرومي الدبقي:

  •  سنة: 40.2%
  •  سنتان: 17.4%
  •  خمس سنوات: 5.6%

لا تستطيع هذه الأرقام التنبؤ بمصير أي فرد، على الرغم من ذلك، يلعب كل من عمر الشخص ونوع الورم وصحته العامة دورًا مهمًّا. مع تطور العلاجات، قد تكون لمن شُخِصوا حديثًا بأورام الدماغ العدوانية نتائج أفضل.

اقرأ أيضًا:

الورم الدموي فوق الجافية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الورم النجمي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الورم المخاطي الأذيني: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ورم العصب السمعي

لماذا يجب معالجة الوحمات (الورم الوعائي الدموي) بسرعة؟

ترجمة: أنس داغستاني

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر