انسداد المجرى الهوائي العلوي الحاد UAO هو انسداد يحدث في جهاز التنفس تحديدًا في مجرى الهواء العلوي، الذي يتألف من الرغامى والحنجرة والحلق.

قد يمنع الانسداد في مجرى الهواء الجسم من الحصول على كفايته من الأكسجين، وقد يسبب نقصه أذية دماغية وحتى ذبحة قلبية في غضون دقائق.

أي انسداد في المجرى الهوائي العلوي من المحتمل أن يهدد الحياة، لذلك لدى الاشتباه بانسداد مجرى الهواء العلوي تُطلب العناية الطبية الطارئة فورًا.

ما الذي يسبب الانسداد؟

أشهر ثلاثة أمراض تسبب انسداد المجرى الهوائي العلوي الحاد هي فرط الحساسية (التأق)، والخناق، والتهاب لسان المزمار. وقد يسبب استنشاق جسم أو طعام غريب انسدادًا في مجرى الهواء.

 فرط الحساسية:

فرط الحساسية هي رد فعل تحسسي شديد قد يحدث في غضون دقائق من التلامس مع أحد المؤرجات، وهي المواد التي تثير رد فعل تحسسي في الجسم.

قد يكون فرط الحساسية قاتلًا، فأثناء تفاعل الحساسية يتضخم مجرى الهواء ويعيق التنفس. يُعد الفول السوداني ولسعات النحل من أكثر مسببات فرط الحساسية شيوعًا. يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض الأدوية -مثل البنسلين- التي قد تسبب رد فعل تحسسيًا شديدًا.

 التهاب لسان المزمار:

يحدث نتيجة تورم لسان المزمار، وهو سديلة غضروفية تغطي فتحة القصبة الهوائية، ما يسبب انسداد المجرى الهوائي العلوي. قد ينتج التورم عن أي شيء من الإصابة بعدوى إلى مجرد شرب القهوة الساخنة جدًا. قد يمنع التهاب لسان المزمار تدفق الهواء إلى الرئتين، وقد يكون مهددًا للحياة.

 الخناق:

يسبب الخناق عادة سعالًا حادًا ونباحيًا، ويحدث السعال النباحي بسبب التهاب القصبة الهوائية والحبال الصوتية. يتسبب تورم القصبة الهوائية في جعل اهتزاز الحبال الصوتية تشنجيًا. لا يُعد الخناق حالة خطيرة، ويمكن عادةً علاجه في المنزل.

 الأجسام الغريبة:

قد يسبب استنشاق جسم غريب انسداد المجرى الهوائي العلوي الحاد، فقد يعلق جسم غريب في الحلق أو أي ممر هوائي آخر، ما يتسبب في حدوث انسداد. ومن الممكن استنشاق الأجسام الغريبة بالخطأ في أي عمر، لكن هذا أكثر شيوعًا عند حديثي المشي والأطفال الصغار.

متى تجب استشارة الطبيب؟

لدى الشك في حدوث انسداد المجرى الهوائي العلوي الحاد يجب طلب مساعدة الطوارئ، ومع اختلاف الأعراض يُعد بعضها شائعًا بغض النظر عن سبب الانسداد.

بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للانسداد، من الأقل إلى الأكثر شدة، هي:

  •  هياج.
  •  ارتباك.
  •  ذعر.
  •  سيلان اللعاب.
  •  تورم الوجه واللسان.
  •  صعوبة في التنفس.
  •  الأزيز وأصوات التنفس الأخرى غير العادية.
  •  الاختناق.
  •  فقدان الوعي.

قد تظهر الزرقة أيضًا بوصفها علامة على انسداد المجرى الهوائي العلوي الحاد حسب شدة الانسداد ومدته. تحدث الزرقة عند عدم وجود كفاية من الأكسجين في الدم. يجعل نقص الأكسجة لون البشرة والشفتين والأظافر أزرق. فيجب طلب الطوارئ على الفور لدى ملاحظة الزرقة في هذه الأماكن.

التدبير الأساسي لحالة انسداد المجرى الهوائي العلوي:

يعتمد علاج انسداد المجرى الهوائي العلوي على السبب، وبغض النظر عن سبب الانسداد، فإن العناية الطبية العاجلة مهمة جدًا.

 فرط الحساسية:

يتطلب فرط الحساسية علاجًا فوريًا بسبب عواقبها التي قد تهدد الحياة، ولدى الشك بذلك يجب الاتصال بالطوارئ، قد يتضمن علاج فرط الحساسية استخدام الأكسجين إضافةً إلى مضادات الهيستامين ومضادات الالتهابات للمساعدة على التنفس وتقليل التورم.

يعطي الأطباء مرضاهم المعرضين لخطر الإصابة بفرط الحساسية حقنة تحمل جرعة محددة مسبقًا من الإبينفرين أو الأدرينالين، فقد يوقف الإبينفرين فرط الحساسية بفعالية وربما ينقذ حياة المصاب.

 التهاب لسان المزمار:

لعلاج التهاب لسان المزمار، سيرغب الطبيب أولاً في التأكد من قدرة المريض على التنفس بإعطاء الأكسجين باستخدام قناع أو أنبوب تنفس. وإذا كان التهاب لسان المزمار نتيجة الإصابة بالعدوى، توصف المضادات الحيوية.

 الخناق:

بالوسع عادة علاج الخناق في المنزل، وقد يؤدي استنشاق الهواء الرطب بمساعدة جهاز الترطيب وشرب الكثير من السوائل إلى تسريع عملية الشفاء. إذا استمرت الأعراض أو ساءت، فقد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويدات، وهي أدوية تساعد على تقليل الالتهاب. بالنسبة للخناق الناتج عن الإصابة بالعدوى، قد يصف الطبيب أيضًا مضادات حيوية.

لدى الأطفال مسالك هوائية صغيرة وهم أكثر عرضة لمضاعفات انسداد المجرى الهوائي العلوي، إذا بدأ الطفل المصاب بالخناق بإحداث ضوضاء عالية النبرة عند الاستنشاق أو الزفير، أو بدا مضطربًا، أو يكافح من أجل التنفس، فإنه يحتاج إلى عناية طبية فورية.

 أجسام غريبة:

إذا استنشق الطفل جسمًا غريبًا، ولم يستطع السعال أو التحدث أو التنفس فيجب الاتصال بالطوارئ. في هذه الأثناء، بالنسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر سنة أو أكثر، يوصي الصليب الأحمر الأمريكي بتوجيه خمس ضربات على الظهر، أسفل لوحي الكتف بكعب اليد. يجب أن تكون الضربات قوية ولكن ليس لدرجة الألم، يتبعها خمس ضغطات على البطن، وتسمى مناورة هايملش، على النحو التالي:

  •  الوقوف خلف الطفل ولف الذراعين حول خصره.
  •  وضع قبضة اليد فوق سرة الطفل مباشرة.
  •  بمساعدة اليد الأخرى يُضغط ضغطة سريعة وللأعلى على قبضة اليد في البطن.
  •  التبديل بين خمس ضربات على الظهر وخمس ضغطات على البطن لمحاولة إزالة الانسداد في أثناء انتظار المساعدة الطوارئ.

بالنسبة للرضع، لا تُستخدم معهم مناورة هايملش، وتُستخدم ضربات الظهر والضغط على الصدر بدلاً من ذلك.

لضربات الظهر يوضع الرضيع ووجهه لأسفل على طول الفخذين، ثم يُضرب بكعب اليد خمس ضربات في منتصف الظهر.

أما لدفعات الصدر، فيوضع الطفل ووجهه للأعلى على طول الفخذين، وبإصبعين تُدفع منتصف عظمة الصدر خمس دفعات.

اقرأ أيضًا:

التهاب لسان المزمار: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

قد يساعد الزنك في علاج أعراض عدوى الجهاز التنفسي، لكن هناك مشكلة!

ترجمة: سوزان عبود

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر