قد يبدو عالم تصنيف الخضراوات والفواكه وثمار التوت محيرًا في بعض الأحيان؛ إذ يُصنَّف الليمون الهندي واليقطين على سبيل المثال من ضمن ثمار التوت، في حين لا تُعتبر الفراولة ثمرة توت على الإطلاق.

تعد الفراولة مليئةً بالمفاجآت، ومن ضمن الحقائق المفاجئة عنها النقاط البيضاء التي تكسو سطحها؛ ففي حين أنها تبدو بذورًا، فإنها ليست كذلك.

تسمى تلك النقرات التي تغطي سطح الفراولة الثمرات الفقيرة؛ إذ على الرغم من أنها تشبه شكل البذور، فإنها في واقع الأمر فاكهة نبتة الفراولة.

يشير مصطلح الثمرة الفقيرة إلى الفاكهة البسيطة الجافة التي تنتجها أنواع مختلفة من النباتات المزهرة، مثل الكينوا والحنطة السوداء والقنب.

تتضمن الثمرة الفقيرة بذرةً داخلها على غرار جميع الفواكه الأخرى، لكن لا يستخدمها نبات الفراولة للتكاثر بالضرورة.

تنشر النبتة عوضًا عن ذلك نتوءات تسمى «ركوب» خلال نموها. تمثل الركوب نسخًا جديدة من النبتة الأم ترسي جذورها وتبدأ بالنمو عند وصولها إلى الأرض، تعد هذه الطريقة أكثر كفاءةً لانتشار النبتة وتستخدمها أيضًا أنواع أخرى، مثل نبات الغيلان والنعناع.

إذن، بما أن الفراولة ليست فاكهة النبتة أو ثمرة توت، فما هي؟

تنحدر الفراولة من عائلة الورديات إلى جانب الورد، وهي تعد في الحقيقة فاكهة مجمعة على غرار توت العليق والتوت الأسود، اللذين ينتميان أيضًا إلى العائلة ذاتها. تتكون الفواكه المجمعة من عدة فواكه صغيرة مدمجة معًا، وتكمن هذه الفواكه الصغيرة لدى نبات الفراولة في الثمرات الفقيرة، لكن لا يمكن تصنيفها من ضمن ثمار التوت لأنها لا تتضمن أكثر من بذرةً واحدة داخلها.

ينبغي أن تتكون الفاكهة من قشرة خارجية ولب ممتلئ وغلاف داخلي يحيط بالبذور قبل أن تُصنَّف علميًا من ثمار التوت، لكن ما يزال بإمكان الأشخاص الذين لا يحبذون الحذلقة اعتبار أي فاكهة ممتلئة تحتوي على بذور وقابلة للأكل، من ضمن ثمار التوت.

تنشأ ثمار التوت من مبيض زهرة واحدة، وهي تتألف من مجموعتين مختلفتين؛ فمثلًا، تنتمي الحمضيات إلى مجموعة الثمار الليمونية وتُصنَّف من ضمن التوت المحور، في حين تمثل القرعيات التي تتضمن اليقطين والخيار والبطيخ، المجموعة الأخرى من ثمار التوت.

تعد ثمرة الفراولة مجرد نسيج منتفخ يحمل الفاكهة التي تتضمن البذور على سطحها، وعندما تُلقَّح زهرة الفراولة، فإن فاكهتها لا تنتفخ بخلاف الفواكه الأخرى، وإنما النسيج الذي يحملها ينتفخ، في حين تتفرق الفاكهة الفعلية إلى تلك الثمرات الفقيرة الصغيرة الجافة.

نظرًا إلى دورة حياة الفراولة الغريبة، دُمجت النبتة مع نظرائها في صنف الفاكهة المجمعة، مثل ضم الفواكه ذات البذرة الواحدة تحت صنف الحسلة.

اقرأ أيضًا:

البذور – ما هي أجزاء البذرة ومما تتركب ؟

كيف تزرع الفواكه والخضراوات الخالية من البذور ؟

علم التصنيف: ترتيب الكائنات الحية إلى مجموعات

ترجمة: رحاب القاضي

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر