توجد أمازون في كل مكان. غيرت هذه الشركة الطريقة التي يتسوق بها الناس، ما أدى إلى امتداد تأثيرها الاقتصادي إلى ما هو أبعد من حافظة العميل، إذ تؤثر أمازون تأثيرًا مباشرًا وغير مباشر في التضخم وفرص العمل والاستثمار.

عملاق البيع بالتجزئة

بدأت أمازون ببيع الكتب ثم توسعت وأضافت كل شيء، من خواتم الخطبة إلى حافظات الهواتف المحمولة، حتى أصبحت المتجر الشامل لكل شيء. أضف إلى ذلك الراحة التي يقدمها التوصيل الفوري إلى المنزل، ورضا العملاء المتمثل في إقدامهم على الشراء. وفقًا لشركة أبحاث السوق إيماركيتر، بلغت نسبة مبيعات أمازون نحو 4% من إجمالي مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة، و37.7% من مبيعات التجارة الإلكترونية سنة 2019.

باعتبار الصورة الكلية للاقتصاد، فإن الزيادة في إنفاق المستهلكين تُعد أمرًا جيدًا لأنها تسهم في الناتج المحلي الإجمالي، ومع أن إنفاق المستهلكين عبر أمازون ليس مهمًا كفاية لزيادة الناتج المحلي الإجمالي، إلا أنه قد يصبح كذلك في المستقبل.

سنة 2019، بلغ إجمالي الإنفاق المقدر على التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة 586.92 مليار دولار.

كيف تحد أمازون من التضخم؟

غيرت أمازون الطريقة التقليدية لتجارة التجزئة، وعملت بجد لتجاوز المنافسين، إذ تقل التكاليف العامة لشركة أمازون كثيرًا مقارنةً بسواها من متاجر التجزئة، لعدم وجود محلات تجارية لها، ما يمنحها ميزة التفوق على المنافسين بواسطة الأسعار وتحقيق هامش ربح أقل.

يقلق بعض مراقبي الاقتصاد من التأثير الانكماشي لأمازون في الاقتصاد، مثاليًا، يرافق انخفاض معدل البطالة ارتفاعًا في الأجور، ما يؤدي بدوره إلى تغذية التضخم نتيجة زيادة الطلب الكلي، هذا هو الأساس المنطقي لمنحنى فيليب، وهو ما غيرته أمازون أيضًا.

تحد المنافسة المرتفعة والأسعار المنخفضة من قدرة الشركات على تمرير أي زيادات في الأجور للمستهلكين، وقد تردد صدى هذه المخاوف إثر استحواذ أمازون على شركة هول فودز سنة 2017، وقدم رئيس الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز ملاحظاته حول هذا الموضوع.

الوظائف في أمازون

بلغ عدد موظفي أمازون في نهاية ديسمبر 2019 -متضمنًا موظفي الدوام الكامل والجزئي- 750 ألف موظف حول العالم. ربما يبدو عددًا كبيرًا، إلا أنه يعد منخفضًا بالنسبة إلى تجار التجزئة، لأن أمازون ليس لديها وجود كبير في المحلات التجارية، ويتطلب المتجر التقليدي عددًا أكبر من الموظفين. مثلًا، توظف شركة وول مارت نحو 2.2 مليون شخص حول العالم.

تأثير أمازون في اقتصاد الولايات المتحدة - التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة - المتجر الإلكتروني الشامل لكل شيء - شركة أمازون - ضريبة المبيعات

تشرك أمازون أيضًا شركات وأشخاصًا متعاقدين من جهات خارجية من أجل مهام معينة مثل تسليم البضائع، ينتقل هؤلاء من باب إلى باب لتوصيل الطرود من أمازون، ومع ذلك هم ليسوا موظفين في الشركة، هل لذلك أهمية؟ نعم ولا.

بطريقة ما يُعد التعاقد بمثابة وظيفة للناس، لذلك يعود إلى أمازون بعض الفضل في خلق فرص للعمل، ومن ناحية أخرى، يساعد توظيف العمال المتعاقدين الشركة على السيطرة على الإنفاق، وإن تعرضت الشركة لانتقادات بسبب ظروف العمل القاسية.

تأثير أمازون: وظائف البيع بالتجزئة

تُضاف قضية أخرى إلى مسألة الوظائف، وهي عدد الوظائف التي تلغيها أمازون، إذ تضر الشركة تجار التجزئة الآخرين وتجبرهم على إغلاق المتاجر لخفض التكاليف، قد لا تعني مكاسب الوظائف في أمازون شيئًا بالنسبة إلى إجمالي العمالة. تعرضت الشركة لانتقادات قاسية من عضو مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز، الذي قدم مشروع قانون في سبتمبر 2018 لوقف أصحاب الأعمال المُسيئين عبر إلغاء الدعم الحكومي، أو ما يُسمى قانون إيقاف بيزوس، واقترح فرض ضرائب على الشركات الكبيرة إلى الحد الذي يتيح لموظفيها الاعتماد على الإعانات العامة، وهاجم أيضًا أمازون وجيف بيزوس بسبب أجور العمال وشروط السلامة المهنية، وفي أكتوبر 2018، أعلنت أمازون رفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولارًا في الساعة، وهو أعلى بكثير من الحد الفيدرالي الأدنى للأجور البالغ 7.25 دولار في الساعة.

أثار سعي أمازون إلى الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق الكفاءة التشغيلية قلق الناس بشأن إلغاء الوظائف، لكن هذه المخاوف مستبعدة بعد اختبار الشركة متاجر «أمازون غو» في العديد من المدن الأمريكية الكبرى.

مساعدة الشركات الصغيرة

لا تساعد البنية التحتية اللوجستية لأمازون على شحن المنتجات للمستهلكين في جميع أنحاء العالم فحسب، بل تساعد أيضًا مجموعة أخرى من الناس أو بالأحرى الشركات الصغيرة، إذ يساعد إدراج منتجاتهم على أمازون في زيادة وصول عملائهم، ويصبح التسليم بصورة أساسية صداعًا لدى بائعي أمازون.

قالت الشركة في بيان صحفي عام 2018: «تجاوزت مبيعات أكثر من 20 ألف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في جميع أنحاء العالم على أمازون مليون دولار سنة 2017».

يجب خلق المزيد من فرص العمل والإنفاق مع ازدهار الشركات الصغيرة. وفقًا لأمازون، خلقت الشركة 900 ألف وظيفة خارجها نتيجة لافتتاح أسواق أمازون.

الضرائب

ضريبة الدخل

تدفع أمازون الضرائب، لكنها تدفع أقل مما يجب وفقًا لكثيرين، فقد كشف تحليل أجرته نيويورك تايمز وS&P Global Market Intelligence أن أمازون دفعت ضرائب بمتوسط 13% بين عامي 2007 و2015، وهو ما يقارب نصف متوسط ما تدفعه شركة ستاندرد أند بورز 500 البالغ 26.9%. لم تكن أمازون الوحيدة، فقد دفع عمالقة التكنولوجيا الآخرون مثل فيسبوك وألفابت وأبل ضرائب بمعدل أقل بكثير من المتوسط.

يتعلق تنظيم أمازون بتقليل الضرائب المفروضة على دخل الشركة، فهي تعيد استثمار الكثير، ما قد يكون أرباحًا في الشركات الأخرى بغرض توسيع أعمالها بدلًا من ذلك. يمزح البعض بقولهم إن هذه السياسة تجعل أمازون أكبر منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة الأمريكية، غير أن إعادة الاستثمار تؤدي إلى زيادة الحصة السوقية للشركة وأرباح رأس المال، وتساعد الضرائب المنخفضة الشركة على التوسع، ومن ثم خفض الضرائب المفروضة على الشركة.

ضريبة المبيعات

أدى انعدام الوجود المادي لأمازون أو الموظفين لديها في العديد من الولايات إلى الإعفاء من دفع ضريبة المبيعات، التي تُعد موضوعًا معقدًا بسبب اختلاف الأسعار والقوانين بين الولايات. تنص القوانين في العديد من الولايات على ضرورة الوجود المادي لمتاجر التجزئة على الإنترنت في الولاية من أجل دفع الضريبة، وهو ما يُعد التفسير الأوضح في هذا السياق، لذلك تلافت أمازون دفع الضرائب لعدم وجود مستودعات خاصة بها أو موظفين في ولايات معينة.

تلك ليست مسألة خاصة بأمازون، لأنها تنطبق على أي بائع تجزئة عبر الإنترنت يشحن البضائع عبر خطوط الولاية. بدأت أمازون مع مرور الوقت بدفع ضريبة المبيعات على المنتجات المُباعة أو المُسلمة في الولايات التي تفرض هذه الضريبة، وتوجد خمس ولايات لا تفرض ضريبة المبيعات وهي: ألاسكا ووديلاوير وأوريجون ونيو هامبشاير ومونتانا.

تصبح مسألة ضريبة المبيعات أعقد عندما يتعلق الأمر ببائعي الجهات الخارجية.

الاستثمار في أمازون

في سبتمبر 2018 أصبحت شركة أمازون ثاني شركة تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار، وحققت العديد من الإنجازات كتجاوز سعر سهمها حاجز 2000 دولار. ووفقًا لأسعار السوق الحالية، يعد جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون ومديرها التنفيذي أغنى رجل في العالم.

جرى تشغيل أسهم أمازون عدة سنوات على نحو استثنائي، فظهرت الشركة في سوق الأسهم أول مرة سنة 1997، وتحولت كل 100 دولار مُستثمَرة حينها إلى مليون لاحقًا، وتفوقت أمازون في أدائها كثيرًا على مؤشر ستاندرد أند بورز 500 على مدى العقود الماضية رغم صعوبة ذلك. مع ذلك فقدت أمازون 90% من قيمتها عند انهيار «فقاعة دوتكوم».

لا تشير العوائد السابقة إلى النتائج المستقبلية، يُعد أداء أمازون القوي في أثناء السوق الهابطة سنة 2020 علامةً على نضج الشركة، يتعذر ببساطة تكرار عائد الألف ضعف المتاح للمستثمرين الأوائل في أمازون. لن تبلغ قيمة شركة كوادريليون (الكوادريليون = ألف تريليون) دولار إذا كانت قيمتها تريليون دولار دون حدوث تضخم جامح، لأن ذلك يتجاوز القيمة الإجمالية لأي سوق أسهم في العالم.

اقرأ أيضًا:

كيف يعمل سوق الأسهم؟

جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2020

ترجمة: ميسم رجب

تدقيق: سمية بن لكحل

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر