برهن بحث جديد بقيادة الدكتور يوانيس نيزيس – Ioannis Nezis في كلية العلوم في وارويك بانجلترا أن الاختلال الوظيفي في عملية البلعمة يؤدّي إلى التهاب الأنسجة ممَّا يجعلنا أكثر عرضةً للأمراض الخطيرة وخاصَّةً في الأمعاء.

عملية البلعمة هي عملية ضرورية يتم فيها تدمير وإعادة تصنيع للعناصر المؤذية والمدمَّرة من قبل الخلايا لتبقى أجسادنا بصحَّة جيدة.

قد يقود فهمنا لهذا الأمر إلى إيجاد علاجات أكثر فاعليَّةً لأمراض الأمعاء كَسرطان القولون ومتلازمة القولون المُتهيّج وداء كرون والتهاب القولون التقرحي ممَّا يعطي العاملين في مجال الصحة القدرة على تحديد الأسباب الجذرية لهذه الأمراض عبر التنظيم والتحكُّم بالبلعمة.

تحوي بعض الأغذية مثل الرمان والعنب الأحمر والكمثرى والمشروم والعدس وفول الصويا والبازلاء الخضراء مركَّبات طبيعيَّة تفعّل عمليَّة البلعمة مما يساعد على الوقاية من الالتهاب والأمراض المعوية.

حدّد الدكتور نيزيس- Nezis وزملائه للمرة الأولى بروتينًا يُدعى «كيني» يتم تنظيمه من خلال عملية البلعمة ويحوي أحماضًا أمينيّةً تخرب نفسَها بنفسِها بالبلعمة، وعندما تختلّ عملية البلعمة يتراكم بروتين «كيني» ويسبّب الالتهاب.

تعرَّف الباحثون على هذه الظَّاهرة في ذبابة الفاكهة عبر فلورة بروتين كيني لكي يصبح مرئيًّا ومن ثمّ مراقبته تحت المجهر حيث كان البروتين موجودًا في الخلية أثناء عملية البلعمة.

وأشارَ الباحثون أيضًا إلى أنَّ الخلل في البلعمة سبّبَ التهاب خطير عند ذبابة الفاكهة وخاصَّةً في الأمعاء مؤدّيًا إلى المرض كما أدى إلى تقليص عمر ذبابة الفاكهة إلى النّصف مقارنةً بباقي الذباب.

أعلنَ الدكتور نيزيس وزملائه عن ضرورة إيجاد طرق للتحكُّم بعملية البلعمة وتنظيمها للوقاية من الأمراض الخطيرة.

ولذلك، فالبشر في خطر أكبر من وجود هذا الرابط بين عملية البلعمة والالتهاب والأمراض المعويَّة لأنَّ أجسادنا ينقصها الأحماض الأمينية التي يستخدمها البروتين كيني عند ذبابة الفاكهة ممَّا يجعل تفككها بالبلعمة صعب التحكم أوالتنظيم.

علَّق الدكتور نيزيس قائلًا: «إنَّ فهم الآليات الجزيئيَّة للبلعمة الانتقائيَّة والالتهاب سيساعد على التدخُّل بهدف تفعيل سبيل البلعمة لمنع الالتهاب ورفع مستوى الصحة».

تبيَّن أيضًا أنَّ المركَّبات الطبيعيَّة الموجودة في الفواكه والخضار كالرمان والعنب الأحمر والكمثرى والمشروم والعدس وفول الصويا والبازلاء الخضراء تفعّل البلعمة، لذلك فانَّ تناولها في غذائك سيساعد على الوقاية من الالتهاب وَتخفيف أعراض الأمراض المعويَّة.

• ترجمة: طارق برهوم
  • تدقيق: وائل مكرم
  • تحرير: رؤى درخباني

مواضيع ذات صلة:

كل ما يجب معرفته عن سرطان القولون

حقائق و معلومات هامة عن سرطان القولون

هل تقلل الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بسرطان القولون؟

توصيات الجمعية الامريكية للسرطان حول الكشف المبكر عن سرطان القولون

كيف تقي نفسك من سرطان المستقيم و القولون ؟

جين واحد ينجح بتحويل خلايا القولون السرطانية لطبيعية

علامات تدل على احتمال اصابتك بالسرطان

هل يحتاج القولون إلى تنظيف أم أن الموضوع خدعة تجارية كبرى؟

كل ما يجب معرفته عن سرطان القولون