كشفت دراسات حديثة أن التطبيقات المتعلقة بالحيوانات الأليفة قد تؤدي إلى مشكلات تتعلق بالأمن السيبراني. في حين أن القدرة على تتبع قطتك وكلبك قد تكون ذات فائدة جذابة لمالكي الحيوانات الأليفة لأنها تريح البال، ولكن السماح لطرف ثالث بتتبع تحركاتك قد يكون أقل جاذبيةً.

كشف فريق من علماء الكمبيوتر في جامعة نيوكاسل وكلية رويال هولواي بجامعة لندن عن العديد من مشكلات الأمن والخصوصية بتقييم 40 تطبيقًا مشهورًا من تطبيقات الأندرويد المتعلقة بالحيوانات الأليفة وحيوانات المزرعة. أظهرت النتيجة أن الكثير من هذه التطبيقات وضعت المستخدمين في خطر بسبب الكشف عن تفاصيل تسجيل الدخول أو الموقع.

كانت ثغرة كلمة المرور واحدة من إحدى الثغرات التي اكتشفها الفريق. وحدد الفريق ثلاثة تطبيقات تكون فيها تفاصيل تسجيل الدخول للمستخدم مكشوفة بنص واضح مع حركة مرور HTTP غير آمنة. هذا يعني أن أي شخص قادر على مراقبة حركة المرور على الإنترنت لشخص يستخدم إحدى هذه التطبيقات، ومن ثم معرفة بيانات تسجيل الدخول. إضافةً إلى ذلك، أظهر اثنان من التطبيقات معلومات المستخدم كالموقع، وقد تُمكنان شخصًا ما من الوصول إلى أجهزة المستخدمين وتعرضهم لخطر هجوم إلكتروني.

ما يثير القلق أيضًا هو استخدام أجهزة التتبع. إذ عُثر على أربعة تطبيقات تحتوي على بعض أشكال برمجيات التتبع. ويجمع المتتبع معلومات عن الشخص الذي يستخدم البرنامج أو عن الهاتف الذكي.

حذر العلماء كذلك من التطبيقات التي لا تولي أهمية لتنبيه المستخدم بشأن سياسة الخصوصية. إذ أظهرت تحليلاتهم أن 21 تطبيقًا يتتبع المستخدم حتى قبل منحه الفرصة للموافقة، ما يمثل انتهاكًا للوائح حماية البيانات الحالية.

قادت جامعة نيوكاسل وكلية رويال هولواي في لندن الدراسة السابقة، وقُدمت في مؤتمر IEEE الأوروبي لعام 2022 بشأن ورش عمل الأمن والخصوصية، ونُشرت كجزء من الإجراءات.

قال سكوت هاربر الحاصل على دكتوراه في كلية الحوسبة بجامعة نيوكاسل والمؤلف الرئيسي للدراسة: «ازدهرت صناعة تكنولوجيا الحيوانات الأليفة التي تشمل الأطواق الذكية وأجهزة تعقب GPS، ولكنها تجلب معها مخاطر جديدة تتعلق بالأمن والخصوصية والسلامة لأصحاب الحيوانات الأليفة».

أضاف هاربر: «بينما يستخدم المالكون هذه التطبيقات للاطمئنان على سلامة كلبهم أو مكان وجود قطتهم، فلن يكونوا مسرورين عند معرفة المخاطر التي تجلبها هذه التطبيقات لأمنهم السيبراني. ونشجع أي شخص يستخدم هذه التطبيقات على أخذ الوقت الكافي للتأكد من أنهم يستخدمون كلمة مرور فريدة، والتحقق من الإعدادات، والتأكد من أنهم يأخذون بعين الاعتبار مقدار البيانات التي يشاركونها أو التي قد يرغبون في مشاركتها».

تنمو تقنيات الحيوانات الأليفة بسرعة، فهي التكنولوجيا المستخدمة في الصناعة المخصصة لرعاية الحيوانات الأليفة وتحسين الصحة والرفاهية والجودة الشاملة لحياتهم، وتشمل مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك أجهزة تعقب GPS وأنظمة التغذية التلقائية وكاميرات الحيوانات الأليفة.

تشمل تكنولوجيا الحيوانات الأليفة الأجهزة القابلة للارتداء التي تراقب مستويات نشاط الحيوانات الأليفة ومعدل ضربات القلب وأنماط النوم، إضافةً إلى أنظمة التغذية الذكية التي توزع الطعام وفقًا لجدول زمني محدد أو استجابة لسلوك الحيوان. وهناك أيضًا تطبيقات ومنصات تتيح للمالكين متابعة السجلات الصحية لحيواناتهم الأليفة وإدارتها والتواصل مع المختصين البيطريين.

أضافت المؤلفة المشاركة في الدراسة الدكتورة مريم مهرنزاد من قسم أمن المعلومات في كلية رويال هولواي: «نحن نستخدم التكنولوجيا الحديثة لتطوير جوانب متعددة من حياتنا، ولكن قد نخسر خصوصيتنا وأمننا وسلامتنا مقابل استخدام بعض التقنيات الرخيصة، وقد تخلق تكنولوجيا الحيوانات مخاطر معقدة وأضرارًا ليس من السهل التعرف عليها ومعالجتها. ونحن نحاول العثور على حلول للتخفيف من المخاطر السابقة والسماح لمالكي الحيوانات باستخدام تقنيات كهذه دون خوف من المخاطرة».

شملت دراسة ثانية أجراها فريق البحث دراسة استقصائية تضمنت ما يقرب من 600 مشارك من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا. وطرح الباحثون أسئلة عن التقنيات المستخدمة، أو الحوادث التي حدثت أو يظن المشاركون أنها قد تحدث، والأساليب التي يستخدمونها لحماية أمنهم وخصوصيتهم عبر الإنترنت، وهل كانوا يطبقونها على تقنيات الحيوانات الأليفة.

نُشرت النتائج في المؤتمر الدولي الثاني عشر بشأن إنترنت الأشياء، وبينت أن المشاركون يظنون أن سلسلة هجمات قد تستهدف تقنيات الحيوانات الأليفة. على الرغم من ذلك، فإنهم يتخذون احتياطات قليلة لحماية أنفسهم وحيواناتهم الأليفة من المخاطر والأضرار المتوقعة لهذه التقنيات.

أضاف المؤلف المشارك الدكتور مات ليتش مدير مركز علم الأحياء المقارن بجامعة نيوكاسل: «نحث أولئك الذين يطورون هذه التقنيات على زيادة أمن هذه الأجهزة والتطبيقات للحد من مخاطر تسريب معلوماتهم الشخصية أو موقعهم».

يحث الباحثون أولئك الذين يستخدمون تقنيات الحيوانات الأليفة على التأكد من أنهم يستخدمون كلمة مرور فريدة لهذا التطبيق، والتحقق من الإعدادات، والتمعن في البيانات التي يشاركونها.

يجب أن يكون المستخدمون حذرين كذلك بشأن أجهزة إنترنت الأشياء الجديدة التي يجلبونها إلى منزلهم، وعليهم تحميل التطبيقات المرتبطة بالحيوانات من متاجر التطبيقات المعروفة، والتحقق باستمرار من أذونات هذه التطبيقات، وإلغاء أي إذن غير ضروري منها. وتتوفر أدلة مثل خصوصية Mozilla للمساعدة على تعريف المستخدمين على مخاطر الأمن والخصوصية المحتملة.

اقرأ أيضًا:

وجود الحيوانات الأليفة في حياتك يساعد على حماية دماغك مع تقدمك في السن!

متى أصبحت القطط حيوانات أليفة؟ هذه الدراسة تحمل الإجابة

ترجمة: ليلى الشومري

تدقيق: هادية أحمد زكي

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر