في خريف عام 2018، انطلق كايل نوسمان -محرر في مجلة Gear Junkie- وزوجته في رحلة لمدة عام لاستكشاف أمريكا، زاروا معظم الولايات الثمانية والأربعين الجنوبية وجميع المتنزهات الوطنية تقريبًا، ركبوا دراجات جبلية ونارية، وقاموا بالتخييم والتنزه على الأقدام، وزاروا أصدقاء قدامى وكونوا صداقات جديدة، وفعلوا كل هذا مع الحفاظ على وظائفهم بدوام جزئي، بل ووفروا المال أيضًا في الرحلة، إذ كانت رحلتهم هذه دون ركوب طائرة؛ لأنهم كانوا يقودون حافلتهم المعدلة إلى منزل متنقل ويعيشون فيها.

كانت إجراءات الطوارئ بسبب جائحة كوفيد-19 كارثة وجودية لقطاع التجزئة في أمريكا؛ إلا في حال كنت تبيع المنازل المتنقلة، فقد ارتفعت مبيعات عربات الكارافانات الكبيرة بعد انتهاء حالة الطوارئ للجائحة، حتى أن مرسيدس أصدرت سيارتها الأيقونية كامبر (التي تتسع لأربعة أشخاص) في الولايات المتحدة بعد سنوات من الشعبية في أوروبا، وقد أفادت جمعية صناعة المركبات الترفيهية (RV Industry Association) عن قفزة تقارب 200% في المبيعات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، وظهرت المنازل المقطورة بديلًا عصريًا وفعال التكلفة ومستدام الملكية كالمنازل التقليدية.

تعد المقطورات رمزًا للتنقل الأمريكي الجديد، 25% من المنازل المتنقلة يملكها جيل الألفية، إذ يختار الشباب عمدًا عدم شراء المنازل -التي لا يقدرون على تحمل كلفتها- ويسعون للحصول على منازل متنقلة بدلاً من ذلك، فبعد أن شهدوا الأزمة المالية تدمر قيمة منازل أهاليهم، لا يمكن لومهم لإيمانهم بالتنقل أكثر من الممتلكات. فهل نشهد إعادة هيكلة للحلم الأمريكي في العصر الكمي؟

تعد المنازل المتنقلة جزءًا من التقاليد الأمريكية، لكنها ميزة مدهشة لحاضر أمريكا ومستقبلها؛ إذ يتجول جيل من سكان المقطورات المتجولة بالفعل في البلاد بحثًا عن وظائف بدوام جزئي توفر المال والطعام، وغالبًا ما يتم استغلالهم مثل العمال المهاجرين. وقد وثقت جيسيكا برودر ذلك في كتابها (نومادلاند – Nomadland)، الذي فاز الفيلم المقتبس عنه بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 2021.

تملك مجتمعات المنازل المتنقلة إحساسًا بالهوية والأمن يجذب الشباب. إذ تذكر مذكرات غلوريا ستاينم (My Life on the Road) باعتزاز فخر حديقة مقطورات للنساء بالكامل في أريزونا التي كانت الشوارع فيها تحمل اسم جيرترود شتاين وإليانور روزفلت.

بالنسبة للنساء أو مجتمع الميم، توفر حدائق المقطورات أجواء مجتمع سكني مسوّر ولكن دون مقابل مادي. ومع وجود عدد أقل من الأطفال في سن المدرسة في أمريكا، فهناك الكثير من الحافلات المدرسية المتاحة للشراء، على الرغم من أن محركاتها يجب أن تتحول من الديزل إلى الكهرباء.

أصبحت المنازل المتنقلة فئة استثمار بحد ذاتها، استثمار حكيم لعالم يمكن أن تسحب فيه الفيضانات المنازل، ويمكن أن تحطم حبات البَرَد العملاقة أسقفها، أو قد تظهر حفرة في نهاية ممر سيارتك، فستكون أفضل حالًا إن كان منزلك عبارة عن سيارة عملاقة، فمثلًا تحتوي مقطورة سيلاندر على محرك على متنها يحولها إلى قارب، ما يجعلها مثالية للطوف في المناطق التي غمرتها المياه.

وإذا كنت لا تعرف مكان عملك المستقبلي، فإن المنزل المتنقل يضمن الانتقال للسكن قريبًا منه في غضون مهلة قصيرة، فالحركة هي التعبير النهائي عن التجديد، وربما الأكثر فاعلية أيضًا.

يجب أن يتوقف شباب أمريكا عن تقييد أنفسهم بالبيوت التي لا يحتاجون إليها ولا يستطيعون تحمل تكاليفها ولا توجد في الأماكن المناسبة. بدلًا من ذلك، يجب أن نصمم ونبني لعصر التنقل الدائم.

تستمر صناعة العقارات في بناء المنازل الضخمة والقصور، بل وتزعم أن هناك عجزًا في الإسكان على مستوى البلاد يبلغ 2.5 مليون منزل، لكن هل يتوقعون أين سيرغب الناس في العيش بعد خمس سنوات من الآن؟ هل يعرفون أين ستكون الوظائف؟ هل هم متأكدون من أنهم يبنون في مناطق مقاومة لكوارث المناخ؟

ثمة سبب يجعل هذه المنازل المتنقلة مقاومة للكوارث: فقد يضطر المرء إلى الانتقال مرة أخرى.

الانكماش الديموغرافي الكبير يعني انهيارًا حتميًا في أسعار العقارات، والمنافسة من المنازل المتنقلة الجاهزة ستؤدي إلى مزيد من الانخفاض.

أطلق فريدي ماك (الذي يوفر السيولة لسوق الإسكان) عددًا كبيرًا من البرامج لتشجيع مشتري المنازل لأول مرة على الاستثمار في منازل مسبقة الصنع أرخص بكثير. والتحول الهادئ لمستثمر مثل وارن بافيت لواحد من أكبر مالكي الشركات المصنعة للمنازل “الرائعة” مثل كلايتون هومز، ليس أمرًا عجيبًا. حتى في الولايات الأرخص سعرًا، يكلف المنزل المُصنَّع أقل من نصف تكلفة شقة بغرفتي نوم، كما أن استئجار منزل جاهز يصل إلى ثلث التكلفة.

أفضل جزء من ثورة الإسكان في المنازل المتنقلة ومسبقة الصنع أنه يمكن تسليمها على ظهر شاحنة وتحريكها أيضًا؛ فنحن في عصر الإسكان الصغير ثلاثي الأبعاد، إذ تبيع أمازون مجموعات التصنيع المنزلي (اصنعها بنفسك) التي لا تتعدى قيمتها 20 ألف دولار ويمكن تشغيلها بالطاقة الشمسية أو توصيلها بشبكات الطاقة المحلية.

تبني شركات مثل بوكسابل و تين فولد منازل تتوسع إلى ثلاثة أضعاف حجم الحاوية الخاصة بها في دقائق. ويمكن تعديل الملايين من حاويات الشحن المهملة نفسها بسهولة إلى منازل متنقلة.

تبني إحدى الشركات الإستونية الناشئة وحدات جاهزة للمقطورات يمكن أن تكون منازل أو مكاتب أو متاجر أو وحدات تخزين أو مقاه أو مناطق مجتمعية أو تخدم العديد من الأغراض الأخرى. كل ما هو مطلوب مساحة مستوية لهم لوضعها فيها.

ما هي الدول التي ستوفر الأرض وتدعم التكلفة وتمكّن توصيل الخدمة العامة إلى المعسكرات المنزلية ثلاثية الأبعاد؟

أصبحت كل من هولندا وفرنسا رائدتين في هذه السياسة الاجتماعية التقدمية، بينما تعاونت شركة صناعة الأثاث السويدية أيكيا وشركة البناء شانسكا لإطلاق بوكلوك (Live smart)، وهي شركة بنت بالفعل أكثر من عشرة آلاف منزل في الدول الاسكندنافية؛ أما في تجربتهم في المملكة المتحدة، يدفع السكان الجدد لـبوكلوك ما بإمكانهم دفعه. بدلًا من ملء المنزل بأغراض من أيكيا، يمكنك شراء منزلك بالكامل من أيكيا.

اقرأ أيضًا:

لماذا يؤثر منزلك ومكتبك على مزاجك وصحتك؟

فولكنر بيرفورمانس إس: بيت متنقل بسعر 7.7 مليون دولار

ترجمة: مي مالك

تدقيق: سماح عبد اللطيف

المصدر