لن يكون هاتفك الذكي مفيدًا بما يكفي إن لم يحتوي التطبيقات التي نزلتها، وحتى إن لم يكن نشاطك عليها مستمرًا، فهي قد تعمل في خلفية الهاتف لمتابعة موقعك وتفقد بريدك الإلكتروني أو حتى تشغيل الموسيقى لجعل الحياة أكثر انسيابية، ولكن لتتمكن التطبيقات من فعل كل ذلك، ستحتاج إلى صلاحيات من هاتفك.

تسمح الصلاحيات لخرائط جوجل بمعرفة موقعك الحالي في العالم، ولتطبيق الكاميرا بإلقاء نظرة خاطفة عبر عدسة هاتفك، ولتطبيق المراسلة المفضل لديك بقراءة جهات الاتصال قبل إرسال الرسائل النصية. تطلب التطبيقات عادةً بعض الصلاحيات عند فتحها للمرة الأولى، ولكنك أحيانًا تمنحها صلاحيات أكثر مما تحتاجه بالفعل، وللتحقق من هذا، يجب عليك مراجعة صلاحيات التطبيقات بدقة وانتظام.

تحميك المراجعة المنتظمة لصلاحيات التطبيقات من الوقوع ضحية مطوري التطبيقات عديمي الضمير، وتمنحك مزيدًا من التحكم في خصوصيتك. ومن ناحية أخرى، إذا قللت عدد التطبيقات التي تستطيع العمل في الخلفية، سيطيل ذلك عمر البطارية، والآن أكمل القراءة لتتعرف على كيفية التحقق من الصلاحيات التي يمنحها هاتفك لتطبيقاته.

هواتف آندرويد

لإيجاد صلاحيات التطبيقات على هاتف آندرويد، افتح الإعدادات ثم انقر على التطبيقات. ستعرض لك القائمة اختصارًا سريعًا لصلاحيات آخر أربعة تطبيقات فتحتها، ولكن بالمرور إلى نهاية القائمة ستصل إلى القائمة الكاملة لجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك.

انقر على التطبيق الذي تود التحقق منه، ثم انقر على قائمة الصلاحيات لكي ترى جميع المزايا التي يحظى بها التطبيق. سترى قائمة واضحة من المزايا متضمنة في قائمة (المسموح بها)، أما تلك التي رفضتها ستكون ضمن قائمة (غير المسموح بها)، انقر على أيٍّ من تلك المزايا لتغييرها، غالبًا ما تستطيع الاختيار بين (السماح في أثناء استخدام التطبيق فقط) أو (السؤال في كل مرة) أو (عدم السماح).

تجد في نهاية القائمة خيار (عرض جميع التطبيقات التي تحمل هذه الصلاحية)، وعند النقر على ذلك الخيار سترى قائمة التطبيقات التي لها نفس المزايا، وستكون مرتبة في قائمة حسب كيف ومتى تستطيع تلك التطبيقات الوصول لهذه الصلاحية. لتغيير أي شيء تراه أكثر أمانًا لو بدا ذلك، انقر على التطبيق وغير صلاحياته الممنوحة.

إذا كنت تريد تفاصيل أكثر لصلاحيات التطبيقات وما يمكنها الوصول إليه وما لا يمكنها الوصول إليه، ارجع لقائمة الصلاحيات وانقر على النقاط الثلاثة في الزاوية العلوية في اليمين، واختر جميع الصلاحيات. سترى هناك عناصر مختلفة، مثل الكاميرا والموقع والملفات والوسائط وما إذا كان التطبيق مسموح له بالوصول إليهم أم لا، ولكن تحت كل فئة، سترى تحديدًا ما يمكن للتطبيق الوصول إليه. قد ترى مثلًا إن كان يستطيع التطبيق قراءة جهات اتصالك فقط أم تعديلها أو حتى حذفها، النقر على كل عنصر في تلك القائمة سيعطيك تفاصيل موسعة أكثر لما تعنيه الصلاحية المعطاة، ولكن ستحصل أحيانًا على نفس الشرح الذي وجدته في القائمة السابقة بمزيد من الكلمات.

وتوجد طريقة أخرى تسمح بالاستعراض من الصلاحيات بدل التطبيق. افتح الإعدادات واذهب إلى الخصوصية، ثم اختر مدير صلاحيات التطبيقات، ستجد هناك قائمة تتضمن: مستشعرات الجسم والتقويم والكاميرا وجهات الاتصال والموقع والميكروفون والرسائل النصية والذاكرة والهاتف والمزيد. انقر على أي منهم لتتعرف على التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى أحدها، وكما سبق، تستطيع إجراء أي تغيير ضروري بالنقر على اسم التطبيق وتغيير الصلاحية. ولكن قبل البدء في عدم السماح لبعض صلاحيات التطبيقات، تذكر أن بعض التطبيقات تحتاج حقًا إلى استخدام هذه الميزة لتستطيع إكمال عملها. فمثلًا، إن كان يملك تطبيق ما صلاحية عرض جهات الاتصال، فربما يستخدمها لمساعدتك في مشاركة المحتوى أو لدعوة أصدقائك إلى حدثٍ ما، حينها لن يكون امتلاكه لجهات اتصالك من أجل مكاسبه غير الشرعية.

إن لم تكن متأكدًا من سبب طلب التطبيق الوصول لبعض الصلاحيات الخاصة، فلا ترفضه مباشرةً، تفقد موقعه الرسمي أولًا، أو قائمته على متجر جوجل لترى إذا كان يشرح لماذا يحتاج إلى الوصول لتلك الصلاحيات، أو تواصل مع المطور مباشرةً لسؤاله لماذا يطلب التطبيق الوصول لبعض الصلاحيات.

هواتف iOS

في هواتف آيفون تستطيع التحقق من صلاحيات التطبيقات من خلال فتح الإعدادات ثم النقر على الخصوصية. يجمّع آيفون هنا كل صلاحيات التطبيقات حسب نوعها، ومن ضمنها إمكانية الوصول لموقع الجهاز والتطبيقات الصحية والميكروفون والكثير من الوظائف الأخرى. النقر على أيً من الصلاحيات يقودك لرؤية التطبيقات التي طلبت هذه الصلاحيات، انقر على مفتاح التبديل لتسمح بصلاحيات التطبيقات أو تحظرها كما تريد. أما بالنسبة لتتبع موقعك فلديك تحكم أوسع، إذ تستطيع السماح للتطبيقات بتتبع موقعك طيلة الوقت أو عندما تكون مفتوحة فقط أو أن تحجب عنها تلك الميزة كليًا.

تستطيع أيضًا تعديل صلاحيات التطبيقات بواسطة كل تطبيق بمفرده، من شاشة الإعدادات اذهب لأسفل القائمة لترى تطبيقاتك المثبتة، وبالدخول إلى أحدها تستطيع تعديل الصلاحيات واحدةً تلو الأخرى.

بعض الصلاحيات التي يتضمنها آيفون لا توجد في هواتف آندرويد، فمثلًا من الممكن للتطبيقات التي تملك صلاحية (سيري والبحث) أن تُظهر بياناتها عند البحث على جهازك سواء أكان يدويًا أم من خلال سيري. بينما يسمح خيار التحديث في الخلفية للتطبيقات بتحديث نفسها دون أن تكون قيد الاستخدام فعليًا، وهذه صلاحية مفيدة في معظم الأوقات، مثل التطبيقات التي تتفقد بريدك الإلكتروني للبحث عن رسائل جديدة. ولكن إذا أوقفتها لبعض التطبيقات فستحصل في المقابل على عمر بطارية أطول قليلًا.

وكما في آندرويد، إن لم تكن متأكدًا من سبب طلب التطبيق لصلاحية معينة، تستطيع تفقد موقعه الرسمي أو رؤية قائمته الخاصة على متجر آبل، أو التواصل مع المطور مباشرة. يوضح تطبيق سناب شات مثلًا الصلاحيات التي يحتاجها كالوصول إلى الكاميرا وأخذ اللقطات والميكروفون وتسجيل الصوت لكي يعمل جيدًا على جهازك.

التطبيقات الفردية

بالإضافة إلى الصلاحيات الشائعة تحتاج بعض التطبيقات إلى إضافة صلاحياتٍ أخرى، يمكنك مراجعتها داخل إعداداتها الخاصة، تختص عادةً بجمع البيانات ومراقبة سلوك المستخدم داخل التطبيق، لذلك تلك التطبيقات لا تهتم كثيرًا بما يُسمح للتطبيق بفعله على هاتفك، بل تكترث لما يمكن للتطبيق من تسجيله حول نشاطك داخل التطبيق.

ولنأخذ تطبيق تويتر مثلًا، اذهب إلى واجهة التطبيق وانقر على صورة ملفك الشخصي أعلى اليسار، اختر الإعدادات ثم الخصوصية ثم اختر الخصوصية والأمان. ثم أذهب إلى مشاركة البيانات والنشاطات خارج تويتر، تستطيع الاطلاع على البيانات التي جمعها تطبيق تويتر عن سلوكك، وكيف يمكنه استخدام تلك المعلومات ليعرض لك إعلانات أكثر صلة بتصفحك.

تحتوي التطبيقات الأخرى على صلاحيات مماثلة داخل إعداداتها أو على مواقعها الرسمية، لذا، إذا كنت قلقًا حول خصوصيتك، بوسعك مراجعة البنود والشروط التي وافقت عليها عندما أنشأت حسابًا على التطبيق في المرة الأولى.

ستساعدك إرشاداتنا السابقة عندما يتعلق الأمر بنشاطاتك على تطبيقات هاتفك، بدءًا من الوصول إلى كاميرا الهاتف وحتى قراءة جهات الاتصال. ولا تنس أن إيقاف بعض الصلاحيات قد يؤدي أحيانًا إلى محدودية الوصول لبعض الوظائف التي يتعين على التطبيق استخدامها للعمل كما يجب، وفي معظم الأحيان لا يوقف الحد من بعض الصلاحيات عمل التطبيقات بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضًا:

كيف تعمل ميزة الشفافية في تتبع التطبيقات الجديدة من شركة أبل؟

ما هو تطوير التطبيقات الذكية متعددة المنصات؟

ترجمة: آية قاسم

تدقيق: محمد الشعراني

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر