أُعلن مؤخرًا عن قرار جوجل بإلغاء واجهة Gmail الأساسية المبنية على الـ HTML. فقد كشف موقع TechCrunch أن جوجل قررت تعطيل النسخة المبسطة من تطبيق Gmail على الويب وتطبيق الويب للهاتف المحمول. إذن، قررت جوجل التخلص من ميزة أخرى من ميزاتها.

تلقى المستخدمون الذين كانوا يعتمدون على واجهة الـ HTML الأساسية في Gmail إشعارًا بذلك. ذكرت جوجل في رسالتها: «نود إبلاغكم بأن واجهة Gmail الأساسية المبنية على الـ HTML ستتم إزالتها. كانت هذه الواجهات نسخًا قديمة من Gmail استُبدلت بواجهات حديثة منذ سنوات ولم تحتوي على جميع ميزات Gmail».

أكدت وثيقة دعم جيميل هذا الخبر، مشيرةً إلى أنها ستُغير واجهة جيميل إلى الواجهة القياسية بعد إلغاء الواجهة الأساسية.

كان من المؤلم للبعض رؤية جوجل تلغي هذا الخيار، فقد كان يُعد تذكيرًا بأيام جيميل الأولى وكانت واجهته المبسطة مثالية للاتصالات البطيئة. فإنه ومع التقدم في سرعات البيانات الخلوية، فإن هناك مناطق نائية حول العالم كان فيها البريد الإلكتروني الخفيف المتمثل في نسخة HTML مناسبًا أكثر من تطبيق Gmail المتقدم. وكان من الواضح أن جوجل ترغب في أن يعتمد الناس على التطبيق المتقدم.

من الميزات التي كانت تفتقر إليها واجهة الـ HTML الأساسية: الدردشة، والتدقيق الإملائي، والاختصارات، وإدارة جهات الاتصال، وفلترة البحث، وتنسيق النص المُحسن، إضافة إلى أحدث ميزات الذكاء الاصطناعي. كان الهدف من واجهة الـ HTML هو البساطة، حيث كان البعض يفضل الاعتماد على أدوات البريد الإلكتروني البسيطة دون إضافات.

للأسف، إذا لم تعلن جوجل عن ميزة بديلة للاتصال بسرعات منخفضة، فإن أفضل طريقة لفحص حساب الجيميل عبر اتصال بطيء هي استخدام بروتوكول IMAP وتطبيق البريد الإلكتروني المخصص. بالتأكيد يأتي الهاتف الذكي مع تطبيق بريد إلكتروني جيد، ولكن في حال الرغبة في إعداد الأمور على جهاز كمبيوتر، فإن Thunderbird يتناسب مع الأجواء التكنولوجية الكلاسيكية. وبما أن IMAP هو بروتوكول بريد إلكتروني يعود تاريخه لقرابة 40 عامًا، فسيفتقر هذا الإعداد أيضًا إلى كل ميزة حديثة في جيميل تقريبًا، ولكن على الأقل سيتيح فحص الرسائل الإلكترونية عندما يكون الاتصال ضعيفًا.

في هذا العام فقط، ألغت جوجل مجموعة من منتجاتها مثل خدمة تسجيل النطاقات Google Domains، وأداة تحليلات الويب Google Optimize، وGoogle Cloud IoT Core، وGoogle Album Archive، وYouTube Stories، وGrasshopper، وميزات المحادثة في Google Assistant، وGoogle Currents، وتطبيق Street View المستقل، وعلامة الملابس الذكية Jacquard، ومسابقات Google Code، وGoogle Stadia، وسلسلة أجهزة التوجيه Google OnHub.

يبدو أحيانًا أنه لا يوجد منتج من جوجل آمن من الإلغاء. لذا، إذا كنت تحب واجهة جيميل الأساسية المبنية على الـ HTML، فلديك بضعة أشهر فقط للاستمرار في استخدامها. بعد ذلك، ستُنقل الواجهة إلى مقبرة التكنولوجيا الافتراضية. يبدو أنه من غير المحتمل حدوث احتجاج كبير من المستخدمين لإنقاذها، خصوصًا أنها استُبدلت منذ أكثر من عقد من الزمان.

اقرأ أيضًا:

هام! جوجل ستبدأ بحذف جميع حسابات جي ميل القديمة وغير النشطة

كيف تنظف بريد جي ميل وتتخلص من الرسائل المزعجة؟ إليك بعض النصائح

ترجمة: محمد حسام

تدقيق: باسل حميدي

المصدر