خرجت غوغل بتصريح مفاده أنها ستبدأ بحذف جميع حسابات جي ميل القديمة وغير النشطة، وذلك بعد إعلان إيلون ماسك عن عزمه على فعل الأمر ذاته في تويتر.

يتميز قرار غوغل بالوضوح لدى الحديث عن المدة الزمنية لبدء تطبيقه، وبإن الحسابات التي ستُزال مُحددة وواضحة، خاصةً تلك التي تستوفي شروط الحساب غير النشط.

وضحت غوغل في منشور على مدونتها Keyword أسباب اتخاذ هذا القرار، فالسبب الأول هو عدم أمان الحسابات غير النشطة، إذ ستؤدي إزالتها إلى حماية المستخدمين من عمليات الاختراق والاحتيال.

يُثبت تحليل داخلي أجرته غوغل لمثل هذه الحسابات أنها عادةً لا تحتوي على عملية التحقق على خطوتين (Two-step Verification)، ذلك بنسبة تزيد عن 10 مرات مقارنةً مع الحسابات النشطة.

ستصب الخطوة أيضًا في مصلحة غوغل، فهي تُثبت أن الشركة لا تسعى للاحتفاظ ببيانات المستخدمين لأغراضها الخاصة.

تُتيح حسابات غوغل للمستخدم إمكانات عديدة، لا تقتصر فقط على التأكد من البريد الإلكتروني وتذكر قنوات اليوتيوب التي اشترك بها المستخدم، بل أيضًا بالاستفادة منها في إدارة كلمات المرور (مدير كلمة مرور) والوصول إلى عدد كبير جدًا من خدمات الجهات الخارجية، ولهذا السبب من المرجح أن بعض المستخدمين يملكون حسابات غير فعالة لكنهم يريدون الاحتفاظ بها.

لكن لا داعي للهلع والاستعجال في تذكر الحسابات القديمة، فيوجد أخبار سارة مفادها أن غوغل لن تبدأ بتطبيق سياساتها الجديدة هذه فورًا. إذ يُشير إعلان الشركة أن أقرب موعد للبدء بحذف حسابات جي ميل القديمة سيكون في شهر ديسمبر 2023، فيوجد متسع من الوقت حتى ذلك الحين لتسجيل الدخول إلى واحد من الحسابات القديمة وإنقاذها من عملية الحذف.

أضافت الشركة أيضًا أنها سترسل عدة إشعارات تنبيهية على مراحل حتى يوم حذف جي ميل، وستصل الرسائل لكل من جي ميل الأساسي والاحتياطي في حال وجوده، فهي لا تهدف إلى تطبيق القرار دون سابق إنذار.

كيفية إيقاف غوغل من حذف حساب جي ميل

يجب أولًا أن يُسجل المستخدم الدخول إلى حساب جي ميل الخاص به مرةً واحدة كل سنتين على الأقل، وبالوسع تجنب حذف الحساب بمراجعة رسائل جي ميل أو إرسالها أو الدخول إلى غوغل درايف أو مشاهدة فيديو يوتيوب من ذلك الحساب.

يمنع وجود الاشتراكات النشطة غوغل من اعتبار الحساب غير نشط، كاشتراك غوغل ون (Google One) أو صُحف الأخبار الخارجية أو تطبيق معين مثل تطبيقات خدمات البث عبر الإنترنت.

إذا كان الحساب يتبع لمنظمة أو مدرسة أو لمنشأة أعمال، فلا يطولها قرار الحذف التلقائي. وإذا كان يوجد عدة حسابات غوغل، فيُنصح بوضع الحساب الأكثر استخدامًا بوصفه حسابًا احتياطيًا لاستعادة الحسابات الأخرى، فسيساعد ذلك في وصول الإشعارات التنبيهية، وتذكير المستخدم بالحسابات المسجلة لديه قبل حذفه إلى الأبد.

اقرأ أيضًا:

كيف تنظف بريد جي ميل وتتخلص من الرسائل المزعجة؟ إليك بعض النصائح

لماذا لا تصل رسائل البريد الإلكتروني مباشرةً كالرسائل الفورية؟

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: ميرڤت الضاهر

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر