تعد حصيات السيستين نوعًا من الحصيات الكلوية المكونة من مادة كيميائية تعرف بالسيستين، وتنتج مادة السيستين عادةً عن حالة تسمى بيلة السيستين.

يشمل جزء كبير من العلاج على منع تشكل حصيات السيستين، ويتحقق ذلك بتغيير النظام الغذائي وشرب كميات أكبر من الماء.

حصيات السيستين:

تعد من أنواع الحصيات الكلوية، تتشكل نتيجة تجمع مواد كيميائية لتكوّن كتلة صلبة، وقد تتشكل هذه الحصيات من مواد كيميائية مختلفة في الجسم.

تتكون حصيات السيستين من مادة كيميائية تعرف بالسيستين التي تنتج عن حالة تسمى بيلة السيستين.

يمكن أن تأخذ الحصيات أحجامًا مختلفة، إذ تميل حصيات السيستين إلى أن تكون كبيرة وتحتاج أحيانًا إلى استخراجها جراحيًا كي لا تسبب ضررًا للكلى أو السبيل البولي، وتعد حالة وراثية نادرة تنتقل عبر الأجيال في العائلة المصابة.

بيلة السيستين:

حالة وراثية تسبب تُشكّل مادة السيستين في البول، وقد يسبب تجمع مادة السيستين في البول تَشكُّل حصيات كلوية. وقد يعاني المصاب من تشكل حصيات متعددة في حياته.

من يصاب ببيلة السيستين؟

تعد بيلة السيستين حالة وراثية تؤثر في كل الفئات العمرية من الأطفال والمراهقين وكبار السن، إذ قد يعاني جميعهم من تشكل حصيات سيستينية.

أسباب تشكل حصيات السيستين:

تنتج حصيات السيستين من تجمّع حمض أميني يعرف بالسيستين، ويحدث ذلك عند الأشخاص المصابين ببيلة السيستين، ويشكل السيستين بلورات تندمج مع بعضها لتشكل حصيات في البول.

أعراض الإصابة بحصيات السيستين:

تشابه أعراض حصيات السيستين أعراض الحصيات الكلوية الأخرى، ومنها ما يلي:

  •  تبوّل مؤلم.
  •  تقيؤ واضطراب في المعدة.
  •  خروج الدم مع البول.
  •  الشعور بألم حاد في جانب الجسم أو الظهر، وعادةً ما يكون في جانب واحد من الجسم.
  •  الشعور بالألم في الناحية الإربية أي الفخذ، أو في البطن.

قد تسبب حصيات السيستين العالقة في الجسم في بعض الحالات عدوى المسالك البولية، إذ تميل لأن تكون أكبر من الأنواع الأخرى من الحصيات الكلوية، ما يسبب اختلاطات مثل عدوى المسالك البولية.

التشخيص:

يمكن تشخيص حصيات السيستين بطرقٍ مختلفة منها:

  •  معرفة أعراض الحصيات الكلوية، ففي الحالات التي تبقى فيها الحصيات في الجسم، تساعد الأعراض في معرفة ما إذا كان الأمر يتطلب المزيد من الاختبارات.
  •  تميل حصيات السيستين لأن تكون أكبر من الحصيات الأخرى، ما يجعلها تعلق في السبيل البولي.
  •  قد يحتاج الطبيب إلى استخدام اختبارات تصويرية مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب، إضافةً إلى فحص البول لتشخيص حصيات السيستين.
  •  معرفة التاريخ العائلي للإصابة بحصيات السيستين، إذ يمكن للقصة العائلية أن تكون مفيدة في تشخيصها، وذلك لأن بيلة السيستين حالة وراثية.
  •  الحصول على حصاة لفحصها، فإذا تمكن الفاحص من الحصول على حصاة خارجة من الجسم، يمكنه دراستها وتحليلها في المختبر، وحالما يتعرف الفاحص على البنية الكيميائية للحصاة، يمكن لمزود الرعاية الصحية علاجها بشكل أفضل.

علاج حصيات السيستين:

يعد منع تشكل الحصيات جزءًا أساسيًا من عملية علاج حصيات السيستين.

تغيير عادات النظام الغذائي مثل شرب الكثير من السوائل وتحديد كمية الصوديوم التي يتناولها الشخص وإيقاف شرب الكحول، يمكن أن يساعد في منع تشكل حصيات السيستين، وقد يصف الطبيب للمصاب أدوية قلوية البول، فيمنع بذلك تجمع السيستين معًا على شكل حصاة، ولأن بيلة السيستين حالة وراثية، فقد تتشكل حصيات متعددة في الجسم خلال حياة الشخص.

تتضمن الخيارات العلاجية للأشخاص الذين تشكًلت عندهم الحصيات ما يلي:

 الاستئصال الجراحي للحصاة:

قد تسبب الحصيات الكبيرة ضررًا في الجسم إذا لم تستطع الخروج عبر السبيل البولي، وقد تسبب الكثير من الألم وتمنع خروج البول من الجسم.

توجد طرق مختلفة يمكن لمزود الرعاية الصحية استخدامها لاستئصال الحصاة ومنها:

  •  إدخال كاميرا صغيرة ومرنة إلى داخل الإحليل أي المكان الذين يخرج من خلاله البول من الجسم، وذلك لتحديد مكان الحصاة واستخراجها.
  •  استخدام طريقة تفتيت الحصاة عبر موجات الصدمة لتحطيم الحصاة باستخدام أمواج صوتية عالية التردد، وحالما تتحطم الحصاة لقطع أصغر، يمكنها الخروج من الجسم مع البول.
  •  إحداث جرح صغير في الخلف وإدخال أنبوب إلى الكلية لاستخراج الحصاة.

هل يمكن منع تشكل حصيات السيستين؟

الوقاية من الإصابة ببيلة السيستين ليست ممكنة لأنها حالة وراثية، ولكن يمكن منع تشكل الحصيات بواسطة شرب الكثير من السوائل، وتقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي والتقليل من شرب الكحول.

يساعد الحفاظ على نظام غذائي صحي في تقليل احتمالية تشكّل حصيات السيستين في المستقبل.

التوقعات لحصيات السيستين في المستقبل:

يمكن أن يتكرر تتشكل حصيات السيستين في الحياة.

فإذا كان الشخص مصابًا ببيلة السيستين، يجب عليه تغيير النظام الغذائي وتناول الأدوية لمنع تشكل الحصيات.

يجب تشخيص حصيات السيستين ومعالجتها، منعًا لإحداثها ضررًا في السبيل البولي والكلى والمثانة.

اقرأ أيضًا:

البيلة السيستينية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الداء السيستيني: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: ميلاد أبو الجدايل

تدقيق: نور حمود

المصدر