إصبع متورم غالبًا ما يكون بسبب رضٍ بسيطٍ، ولكن بالنسبة إلى امرأةٍ في كاليفورنيا كان الخنصر المتورم علامةً نادرةً تشير إلى الإصابة بالسل، وفقًا لتقريرٍ جديدٍ للحالة.

ذهبت المرأة البالغة من العمر 42 عامًا إلى الطبيب بعد أسبوعٍ من التورم والألم في خنصرها، مع أنها لم تتلقَّ إصابةً في إصبعها على الإطلاق، وفقًا لتقرير الأطباء في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.

وأظهرت الصور الشعاعية والطبقية المحورية تورمًا في الأنسجة الرخوة في إصبعها، ولكن لا توجد أيّ مشاكلٍ مع عظامها والأنسجة الرخوة والعضلات والأوتار والجلد.

عندما فحص الأطباء خزعةً من أنسجة جلد المرأة وجدوا (جراثيم المتفطرة السلية – Mycobacterium tuberculosis bacteria)، وهي الجراثيم التي تسبب مرض السل.

ووفقًا للتقرير كانت المرأة مصابةً بمرض (الذئبة الحمامية – lupus) وكانت تتناول أدويةً لكبح جهازها المناعي، ما جعلها أكثر عرضةً للأمراض المُعدية بما في ذلك السل.

وكتب الباحثون في التقرير الذي نُشر على الإنترنت في 19 سبتمبر في دورية نيو إنجلاند للطب: «إصابة الإصبع هي عرض خارج رئوي نادر جدًا في السل، ومع ذلك فإن هذا التشخيص مهمٌ للغاية للنظر في الأشخاص الذين يعانون من ضعفٍ في جهاز المناعة».

لكن كيف أُصيبت المريضة بالضبط؟

أشار التحقيق إلى زوج المرأة، الذي سافر مؤخرًا إلى الصين وتطور لديه سعال ما، وشُخِص لاحقًا بأنّه مرض السل الفعّال.

وقالت الدراسة إنّ المرأة عولجت بالعديد من الأدوية المضادة للسل لمدة تسعة أشهر وأن أعراضها اختفت تمامًا.


  • ترجمة: كنان مرعي
  • تدقيق: رند عصام
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر