دراسة: البكتيريا قادرة على تغيير مدة سباتها لمقاومة المضادات الحيوية

مقاومة المضادات واحدة من المشاكل التي تمت دراستها باستفاضة وتمّ إطلاق العديد من الإنذارات حولها خوفا من أن يأتي اليوم الذي تستنفذ بها البشرية أسلحتها ضد العدوى حينما تصبح المضادات بلا تأثير على البكثيريا.

إستراتيجية البكتيريا لمقاومة المضاد تعتمد طريقتين؛ الأولى تدعى “المقاومة” ومعناه قدرة البكتريا على البقاء في وسط يحوي تركيز قليل من المضاد. والطريقة الثانية تدعى “التحمل” أي القدرة على البقاء في وسط عالى التركيز من المضاد لكن لفترة محدودة.

البحث الذي تمّ نشره مؤخرا في مجلة Nature يبحث في طريقة “التحمل” وتطور البكثريا ضمن عدة أجيال لتزيد من كفاءة هذا الطريقة حيث اكتشف باحثون من الجامعة العبرية في إسرائيل أنّ بكتيريا الإشريكية القولونية (Escherichia coli) قادرة على إطالة مدة سباتها لكي تقاوم المضادات.

1-ecoli

السبات هي فترة تصبح البكتريا خاملة أثنائها ولا تتأثر بالمضاد لعدم قدرته على النفوذ إلى داخل الخلية وهو أمر معروف بالنسبة إلى العاملين في المجال مع هذا فإن قدرة البكتريا على التحكم في هذه الفترة وإطالتها لتطابق فترة تعرضها للمضاد هي خاصية جديدة غير معروفة.

ما قام به الباحثون هو أنهم عرضوا بكتيريا الـ E. coli لمضاد الأمبسيلين الذي قام بقتل %9،99 من المزروع البكتيري ثم أخذوا البقية التي نجت من المضاد وأعادوا زرعها. ثم مرة أخرى قاموا بتعريض المزروع إلى المضاد وبعد تكرار التجربة عدة مرات وجدوا ان المجاميع البكتيرية التي تمكنت من النجاة قامت بذلك عن طريق التحكم بمدة سباتها لتطابق فترة تعريضها للمضاد كذلك وجدوا انه بعد عدة اجيال تصبح البكتريا قادرة على التحكم بسباتها بحسب الجرعة ايضا ,عن طريق التحليل الجيني تم التعرف على 3جينات مسؤولة عن قدرة البكتريا على تفيير الفترة مع هذا فإن الميكانيكية التي تمكنها من تغييرها بهذه السرعة غير معروفة.