لعلك تتساءل لماذا تضعُف الذاكرة بمرور العمر الأمر الذي يُصعِّب تعلم أشياء جديدة؟ قد تفترض أن السبب هو موت الخلايا العصبية، لكن هذا ليس ما يحدث دائمًا. يُقدم بحثٌ في جامعة ليستر حلًا جديدًا لهذا اللغز؛ يرتبط بنسبة الكالسيوم في خلايا معينة في الدماغ. توجد في الدماغ وبين العصبونات مشابك عصبية تسمى Synapses، تنتقل داخلها النواقل العصبية Neurotransmitters. يرتبط كل عصبونين بواسطة مشبك واحد. يُسمى العصبون الذي تنطلق منه النواقل العصبية العصبون قبل المشبك العصبي pre-synaptic neuron، ويسمى العصبون الذي يستلم الناقل العصبي العصبون بعد المشبك العصبي Post-synaptic neuron .

اعتاد معظم الباحثين على دراسة الكَالسيوم في العصبون بعد المشبك العصبي نظرًا لصعوبة دراسته في العصبون قبل المشبك، لكن تمكن البروفسور نيك هارتل من جامعة ليستر من دراسة نسب الكالسيوم في العصبون قبل المشبك العصبي بواسطة بروتين مُشع عند تحسسه للكالسيوم، يسمى بالبروتين الفلوري المتحسس للكالسيوم calcium-sensing fluorescent protein.

دراسة جديدة: للكالسيوم دور في قوة الذاكرة موت الخلايا العصبية الكالسيوم والخلايا العصبية فائدة الكالسيوم للدماغ المشبك العصبي

أُجريت هذه التجارب على أدمغة الفئران، تحديدًا في منطقة الحصين المسؤولة عن الذاكرة والتعلم. استخدم الباحثون اختبارات المتاهات وتمييز الأشياء لدراسة الحالة العقلية لفئران بعمر 6 و12 و18 و24 شهرًا. ووجدوا ارتباطًا بين الحالة العقلية ونسبة الكالسيوم في العصبون قبل المشبك.

تقل قابلية العصبونات على تنظيم نسب الكالسيوم داخل العصبون بمرور الوقت. يتسبب هذا في زيادة تجمع الكالسيوم في العصبون قبل المشبك. توصل الباحثون إلى أن زيادة الكالسيوم في العصبون قبل المشبك يرتبط بضعف النشاطات العقلية مثل التعلم والذاكرة.

رفع الباحثون نسبة الكالسيوم في عصبونات قبل المشبك للفئران السليمين عقليًا فضعُف النشاط العقلي لديهم. كما أن تقليل نسبة الكالسيوم في تلك العصبونات للفئران ضعيفة الذاكرة والتعلم تسبب في زيادة القابليات العقلية وبالتالي يعطينا هذا أملًا في علاج الكثير من الأمراض المرتبطة بالعمر لدى الإنسان.