ما هي أعلى درجة حرارة معروفة ؟ أعلى درجة حرارة معروفة حدثت في مكان أقرب مما تعتقد. إنه هنا على الأرض في مصادم الهدرونات الكبير (LHC). عندما قام العلماء بمصادمة جزيئات الذهب مع بعضها البعض، لجزء من الثانية وصلت الحرارة إلى 7.2 تريليون درجة فهرنهايت (حوالي 4 تريليون درجة مئوية)! أي أعلى حرارةً من إنفجار سوبرنوفا (مع موت النجوم الكبيرة).

ولكن هل يمكننا التوصل إلى درجة حرارة أعلى من ذلك ؟

نظريًا، نعم. المنافس الأول لدرجة الحرارة العظمى التي توصلنا لها هي درجة حرارة بلانك، والتي تعادل 100 مليون مليون مليون مليون مليون درجة مئوية، أو –32^10 كلفن.

لا يمكنك تخيل درجة حرارة كهذه في منظور صحيح لأنك ببساطة لن تستطيع فهم هذا الرقم. فإذا أردنا القول أن 32^10 كلفن هي درجة حرارة عالية يشبه قولنا أن الكون يشغل حيزاً من الفضاء!

هذه أقصى درجة حرارة يمكنك الحصول عليها في الفيزياء، لأنه ما إن تتجاوز السخونة درجة الحرارة هذه، فلن تستطيع تطبيق قوانين الفيزياء التقليدية.

أشياء غريبة تبدأ بالحدوث. فتصبح قوة الجاذبية تعادل مجموع قوى الطبيعة الثلاث الأخرى (القوة الكهرومغناطيسية، القوى النووية الشديدة والضعيفة) وتندمج جميعها في قوة واحدة متوحدة.

لتفهم كيفية حدوث هذا يجب أن تقرأ قليلاً عن “نظرية كل شيء أو معادلة الكون- Theory of Everything” وهي الجزء الأكثر إثارة في قوانين الفيزياء النظرية الحديثة.

هناك منافس آخر لأعلى درجة حرارة في الكون حيث يقول الباحثون في نظرية الأوتار أن أكبر درجة حرارة يمكن التوصل لها تعادل 30^10 كيلفن أي أقل بقليل من درجة حرارة بلانك.

الباحثون في نظرية الأوتار يعتقدون أن الأشياء البدائية الأساسية التي يتكون منها الكون ليست جسيمات وإنما عبارة عن أوتار تتحرك إهتزازياً.