دور المشروبات الكحولية ك مضادات اكتئاب

بالرغم من نتائج هذه الدراسة، إلا أنها لا توصي على الإطلاق بأنه يمكن عدّ الكحول كعلاج فعال للاكتئاب.

هل يمكن لبضعة كؤوس من المشروبات الكحولية أن تساعد الأشخاص المصابين بالاكتئاب؟

الجواب هو نعم، على الأقل من وجهة نظر الكيمياء الحيوية.

وذلك بحسب دراسة نشرها أخر عدد لمجلة Nature Communications، إذ وجد الباحثون أن لشرب الكحول نفس التغيرات العصبية والجزيئية التي تبديها العقاقير المضادة للاكتئاب السريعة التأثير.

وبسبب الاعتلال المشترك الذي يعاني منه كل من مرضى الاكتئاب ومرضى الإدمان الكحولي، فهناك فرضيات في التطبيب الذاتي معترف عليها على نطاق واسع، والتي تقول أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد يلجؤون إلى شرب الكحول كوسيلة لمعالجة اكتئابهم.

هذا ما قالته الباحثة الرئيسية في الدراسة، الحاصلة على شهادة الدكتوراه والمدرسة المساعدة لمادتي علم وظائف الأعضاء وعلم العقاقير في مدرسةWake Forest للطب وجزء من المركز الطبي فيها Raab Graham لدينا الآن البيانات الكيموحيوية والسلوكية لندعم هذه الفرضية.

لكن بالرغم من ذلك، فإن هذا لا يعني أبدًا أنه يمكننا عدّ الكحول كعلاج فعّال للاكتئاب.

لا شك من وجود خطر في التطبيب الذاتي بواسطة الكحول.

هذا ما قالته Graham. هناك خيط رفيع جدا بين كونها مفيدة وضارة، وعند درجة معينة من الاستمرار سيتحول هذا التطبيب الذاتي إلى حالة إدمان.

وفي دراستهم التي أجروها على نموذج حيواني، فقد وجدت Raab Graham وزملاؤها أنه تم إثبات أن جرعة واحدة من الكحول تسد مستقبلات NMDA (البروتينات المرتبطة بالتعلم والذاكرة) وتعمل مقترنة ب FMRP (البروتينات المرتبطة بمرض التوحد) لتحويل حمض اسمه GABA من مثبّط إلى محفز للنشاط العصبي. بالإضافة إلى ذلك، وجد فريق البحث أن هذه التغيرات الكيموحيوية أدّت إلى سلوك لا اكتئابي دام لمدة 24 ساعة على الأقل.

وقد أظهرت هذه الدراسة أن الكحول يتبع نفس المسار الكيموحيوي الذي تتبعه مضادات الاكتئاب في الحيوانات، في حين أنه أنتج آثار سلوكية مماثلة لتلك التي لوحظت في الناس.
وتم في السنوات الأخيرة إثبات أن جرعة واحدة من مضادات الاكتئاب السريعة مثل الكيتامين قادرة على التخفيف من أعراض الاكتئاب في غضون ساعات ويدوم لمدة تصل إلى أسبوعين، وذلك يحصل حتى لدى الأفراد الذين يبدون مقاومة لمضادات الاكتئاب التقليدية.

هناك حاجة إلى بحوث إضافية في هذا المجال، ولكن النتائج التي توصلنا إليها توفر الأساس البيولوجي لغريزة الإنسان الطبيعية لعلاج نفسه.

هذا ما قالته Raab Graham. كما أنها تحدد الآلية الجزيئية التي قد تكون مساهمًا حاسمًا في الاعتلال المشترك الذي يحدث مع اضطراب تعاطي الكحول و اضطراب الاكتئاب الشديد.

إعداد: ديانا نعوس