إذا كان باستطاعة الذكاء الاصطناعي كتابة المقالات والإجابة عن أسئلة معقدة، فهل يستطيع تشغيل محطة إذاعية؟ هذا السؤال الذي سعت شركة إعلامية تُسمى فيوتشري Futuri في كليفلاند بولاية أوهايو للإجابة عنه. قالت الشركة في بيان صحفي: «لقد أحدثنا ثورة في صناعة الصوت عبر إطلاق راديو جي بي تي، أول راديو محلي في العالم يحركه الذكاء الاصطناعي».

تابعت الشركة في بيانها: «راديو جي بي تي يجمع بين قوة تقنية GPT-3 وتقنيات البحث عن القصة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي من شركة فيوتشري، إضافة إلى نظام المحتوى الاجتماعي TopicPulse، واستخدمنا تقنيات الصوت المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة راديو محلية لا مثيل لها في العالم».

كيف يعمل راديو جي بي تي؟

يمسح راديو جي بي تي منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام، وأكثر من 250 ألف مصدر آخر للأخبار والمعلومات، لتحديد الموضوعات التي تناسب المجتمع المحلي.

ينتقل بعد ذلك إلى استخدام تقنية GPT-3، لإنتاج برنامج نصي يُذاع على الهواء، وتتولى تقنيات الصوت المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تحويل هذا النص إلى صوت مقنع.

تستطيع المحطات الإذاعية اختيار ما يناسبها من أصوات الذكاء الاصطناعي سواء للشخصيات الفردية أو الثنائية أو الثلاثية المستضافة، وتدريب الذكاء الاصطناعي ليبدو كأنه أصوات شخصياتهم الحالية.

قال دانييل أنستديج، الرئيس التنفيذي لشركة فيوتشري: «بصفتنا سباقين في الذكاء الاصطناعي في المجال الإذاعي، من الطبيعي أن نستخدم القوة المذهلة لتقنية GPT-3، مقترنة بتقنية رائدة مثل TopicPulse، في الراديو».

أضاف: «إن قدرة المذيعين على استخدام راديو جي بي تي لتوطين محتواهم على الهواء مباشرةً يفتح لهم الموارد لاستخدام مزاياهم الميدانية الهامة بطرائق جديدة وفريدة من نوعها. مع راديو جي بي تي، الاحتمالات لا حصر لها؛ باستخدام راديو جي بي تي لا ضرورة لاستخدام الهوائي، إذ يستطيع الجميع البقاء نشط وعلى الهواء مباشرة».

المنشورات الاجتماعية والمدونات والمحتويات الأخرى

تستطيع هذه التيارات التقنية أيضًا إنشاء منشورات اجتماعية ومدونات ومحتويات أخرى للمنصات الرقمية المتعلقة بالمحتوى على الهواء في الوقت الفعلي، ما يسمح للمحطات بأخذ صوت البث ونشره فورًا عند الطلب.

شركاء شركة فيوتشري في هذه التقنية هم شركة ألفا ميديا في الولايات المتحدة وشركة روجرز سبورتس آند ميديا في كندا.

قال فيل بيكر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة ألفا ميديا: «نحن في شركة ألفا ميديا، نبحث دائمًا عن طرائق مبتكرة لإشراك جمهورنا. لذلك نحن جزء من مجموعة راديو جي بي تي التجريبية الخاصة بشركة فيوتشري».

أضاف: «عبر تقنيات اللغة والمحتوى المتطورة، نستطيع تقديم تجربة صوتية مبتكرة في الوقت الفعلي ومترجمة بدقة. في الواقع، لدي ثقة كبيرة في الذكاء الاصطناعي لدرجة أنني جعلته يكتب لي هذا الاقتباس».

اقرأ أيضًا:

هل سيتمكن الذكاء الاصطناعي المتقدم مستقبلًا من حل كل المسائل في عالمنا؟

تطبيق ChatGpt للذكاء الاصطناعي يمكنه النجاح في امتحان الترخيص الطبي في الولايات المتحدة

ترجمة: أحمد عضيم

تدقيق: باسل حميدي

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر