وفقًا لجيم بريدنستين Jim Bridenstine الإداري في وكالة ناسا، فقد أرسلت ناسا منذ أكثر من نصف قرن بشرًا لأول مرة إلى القمر، وسيسجّل في التاريخ اسم رائدة فضاء لكونها الامرأة الأولى على القمر، ولن يمضي زمن طويل حتى نرى أول امرأة على سطح المريخ ، وحتى أنها قد تسبق الرجل في ذلك.

وصرّح بريدنستين للمراسلين يوم الجمعة الثامن عشر من تشرين الأول خلال مؤتمر صحفي حول أول نشاط في الفضاء للنساء: «من الممكن جدًا أن يكون أول شخص على المريخ امرأة، وأعتقد أن هذا قد يكون علامة فارقة».

في وقتنا الحالي لا تملك ناسا خططًا ملموسة للهبوط البشري على سطح المريخ، فالقمر هو أهم الأولويات للوكالة، لكن بريدنستين سبق وأن قال إن أول هبوط لطاقم بشري على المريخ قد يحدث خلال ثلاثينيات القرن الحالي.

وفي الوقت ذاته تعمل شركة SpaceX الخاصة للرحلات الفضائية على إطلاق صاروخها من نوع Starship لإنشاء مستعمرة على المريخ؛ ما قد يساعد ناسا على إرسال رواد الفضاء الأوائل إلى المريخ.

ربما سيكون الإنسان الأول على سطح المريخ امرأة أول امرأة على سطح المريخ أول من يطأ الكوكب الأحمروكالة ناسا إلى المريخ استكشاف الكواكب

وقال بريدنستين: «إذا كانت أمنية ابنتي البالغة من العمر 11 عامًا لتتحقق؛ فستكون لدينا امرأة على سطح المريخ في المستقبل القريب. على الأرجح أن كل من سيذهب إلى المريخ يافعون جدًا في الوقت الحاضر على اختيارهم للانضمام إلى رواد فضاء ناسا. ولكن من المحتمل أن تُختار أول امرأة لتذهب إلى القمر من بين رواد فضاء ناسا النشطين حاليًا».

لم تعلن ناسا بعد من ستكون أول امرأة تهبط على سطح القمر، ولكن بصرف النظر عن هويتها، فمن المقرر أن تهبط على القمر عام 2024 ضمن مهمة الهبوط على سطح القمر التي تمثل جزءًا من برنامج أرتميس Artemis التابع لناسا، وهو باكورة ناسا لترسيخ الوجود البشري بشكل دائم على سطح القمر وحوله؛ الأمر الذي قد يساعد في تمهيد الطريق نحو الكوكب الأحمر.

اقرأ أيضًا:

الكثبان الرملية في المريخ تتحرك بطريقة غريبة

إيلون ماسك يخطط لإسقاط قنابل نووية على المريخ

ترجمة: رولان جعفر

تدقيق: عون حداد

مراجعة: صهيب الأغبري

المصدر