أطلقت شركة جوجل أخيرًا نسخة المعاينة من نظام التشغيل أندرويد 11 بمزايا عديدة تهم المطورين والمستخدمين على حد سواء، بعض هذه المزايا جديدة تمامًا وتُعَد نقلة نوعية في نظام تشغيل الأندرويد، وبعضها تحديث لمزايا قديمة. ويتوافر النظام الجديد على عدد من هواتف الشركة من الفئة العليا وبعض هواتف أندرويد الأخرى، وسيصبح الإصدار النهائي منه مُتاحًا على كل أجهزة أندرويد نهاية العام الجاري. ومن المرجح أن تُدخِل الشركة بعض التعديلات والتحسينات على أندرويد 11 قبل إطلاق النسخة النهائية منه كعادتها كل عام.

من أهم مزايا نظام التشغيل الجديد:

أولًا: قائمة مختلفة ومميزة للتحكم السريع

عند تثبيت الإصدار الجديد من أندرويد 11 -سواءً النسخة التجريبية أو الإصدار الرسمي- اضغط مطوَّلًا على زر تشغيل الهاتف لتظهر قائمة التحكم الجديدة، تمنحك هذه القائمة -في أجهزة بيكسل على الأقل- خيارات التحكم في تشغيل الجهاز من أعلى، يليها اختصارات لبطاقات Google Pay وخيارات التحكم في أجهزة المنزل الذكية.

ثانيًا: فقاعات الدردشة لتطبيقات الرسائل

تشبه خاصية الفقاعات الجديدة الخاصية الموجودة في فيسبوك مسنجر التي تظهر عند تفعيلها على شكل فقاعة على الشاشة تبقى ظاهرة حتى عند استخدام تطبيقات أخرى. وعند الضغط على الفقاعة تنفتح نافذة صغيرة تسمح لك بقراءة الرسائل والرد عليها، وتستطيع تحريك هذه الفقاعة على شاشتك أو دفعها إلى أسفل الشاشة لإغلاقها من دون الحاجة إلى فتح التطبيق.

لا تعمل هذه الخاصية في نسخة المعاينة الأولى إلا مع فيسبوك مسنجر وفيها بعض المشكلات أيضًا، لكننا نتوقع أن تجد جوجل حلًا لهذه المشكلة قبل إطلاق الإصدار النهائي من أندرويد 11.

وتوجد في الزاوية اليمنى أسفل الشاشة أيقونة صغيرة للفقاعات تسمح لك عند الضغط عليها بقراءة الرسائل والرد عليها، وتوجد طريقة أخرى لتفعيل الفقاعات لمحادثات معينة بالضغط مطوَّلًا على فقاعة المحادثة ووضع إشارة (مهم) عليها، سيجعل ذلك نافذة المحادثة تنفتح وإن كانت في وضع (عدم الإزعاج)، حتى لا تفوتك أي رسائل مهمة.

سبع مزايا مثيرة قادمة مع أندرويد 11 - نسخة المعاينة من نظام التشغيل أندرويد 11 - إطلاق النسخة النهائية من نظام التشغيل الجديد لهواتف الأندرويد

ثالثًا: اقتراحات التطبيقات على الشاشة الرئيسية

يوجد في أندرويد 11 في أسفل الشاشة صف من التطبيقات المُقتَرحة بدلًا من الـapp dock في الأنظمة القديمة، يحيط بالتطبيقات إطار لمّاع يتغير لونه باستمرار كلما عُدتَ إلى الشاشة الرئيسة في أثناء استخدام الهاتف، ولاختيار التطبيقات التي تظهر في هذا الإطار اضغط مُطوَّلًا على التطبيق لإضافته إلى التطبيقات المُقترَحة على الشاشة الرئيسية. تستطيع أيضًا إزالة تطبيقات معينة من هذا الخيار، للوصول إلى خيارات التحكم في التطبيقات المُقترَحة اضغط طويلًا على الشاشة الرئيسية في جهازك واختر الإعدادات الرئيسية ثم اقتراحات، حيث تستطيع التحكم في التطبيقات الظاهرة على شاشتك الرئيسية.

رابعًا: تحكُّم أفضل في الموسيقى

عرضت جوجل عند إعلانها عن نسخة المعاينة العامة من أندرويد 11 واجهة جديدة للتحكم في الموسيقى بدت رائعة، تستطيع الوصول إلى هذه الواجهة من لوحة الإعدادات السريعة في أعلى الشاشة، ويوجد خيار جديد يسمح لك باختيار الجهاز الذي تُشغِّل منه الموسيقى، إذ تستطيع ببساطة تحويل تشغيل الموسيقى بين جهازي جوجل Pixel Buds 2 و Nest Hub مثلًا.

لا تظهر هذه الميزة بعد تحميل أندرويد 11 مباشرةً وتشغيل الموسيقى. ولتشغيلها عليك تفعيل خيارات المطوِّر في هاتفك بفتح الإعدادات ثم الضغط على خيار About phone وستجد في أسفل الشاشة خيار Build Number، اضغط عليه مطولًا حتى يظهر إشعار صغير يقول لك شيئًا من قبيل: «تهانينا، أصبحت مطوِّرًا»، ثم اذهب إلى خيارات المطوِّر في الإعدادات ثم النظام وفعّل خيار استئناف تشغيل الوسائط Media resumption وأعِد تشغيل هاتفك.

خامسًا: زر تسجيل الشاشة المُدمج

يُعَد التقاط صورة لشاشة جهازك طريقة سريعة وسهلة لتسجيل ما يظهر عليها، لكنك أحيانًا تحتاج إلى تسجيل مقاطع فيديو لشاشتك عندما تريد مثلًا التباهي بأدائك في اللعب أو شرح خطوات شيء ما، تستطيع الوصول إلى أداة تسجيل الشاشة المُدمَجة من لوحة الإعدادات السريعة بعد تحميل أندرويد 11 وإن لم تكن ظاهرة اضغط على رمز قلم الرصاص لإضافتها إلى اللوحة.

اضغط على رمز تسجيل الشاشة واختر هل تريد أن يسجل الميكروفون صوت الفيديو أم لا؟ وهل تريد للجهاز أن يُلوِّن ضغطاتك على شاشة الهاتف في أثناء التسجيل أم لا؟ لإيقاف التسجيل اضغط على إشعار تسجيل الشاشة، وسيُحفَظ تسجيل الفيديو هذا في الـ camera roll لتعديله أو مشاركته مع الآخرين.

سادسًا: أذون المرة الواحدة

تسعى جوجل لتحسين خصوصية نظام أندرويد وأمنه، وستطلق خيارًا جديدًا في منح التطبيقات صلاحيات الوصول -إلى الموقع الجغرافي أو الميكروفون أو غيره- مرة واحدة فقط. إذ كان خيار المُستَخدِم في أندرويد 10 إما منح التطبيقات إذن الوصول الدائم -في الخلفية- وإما رفضه. لكن التحديث الجديد يعطي المستخدم خيار منح التطبيقات وصولًا مؤقتًا في أثناء تشغيل التطبيق فقط ثم يُلغى هذا الإذن بعد إغلاق التطبيق.

سابعًا: جدولة الوضع الليلي

لا يناسب الوضع الليلي كل الأشخاص، لكن يفضِّل الكثيرون استخدام هذه الخاصية لإراحة أعينهم من إضاءة هواتفهم الشديدة بعد ساعة معينة من اليوم. لكن هذه الخاصية كان فيها بعض المشكلات في أندرويد 10، مثل عدم وجود وضع ليلي لكل التطبيقات متضمنةً بعض تطبيقات جوجل. فقد تجد نفسك في أثناء استخدام هاتفك في الوضع الليلي تنتقل من شاشة ذات إضاءة منخفضة إلى تطبيق شديد الإضاءة والعكس. كذلك فإن بعض التطبيقات لا يتغير لون الخط فيها في الوضع الليلي فتصبح القراءة منها صعبة ومُجهِدة -يحدث هذا في بحث جوجل أيضًا- فلا تستطيع قراءة نتائج البحث المُقتَرحة.

يجدر بنا التذكير مرة ثانية بأن كل المزايا التي ذُكِرت آنفًا عُرضَة للتعديل أو التغيير، لأن هذه النسخة من أندرويد 11 هي نسخة تجريبية فقط.

اقرأ أيضًا:

هارموني أو إس.. كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظام تشغيل هواوي الجديد

جوجل تطور برنامجًا يسمح للذكاء الاصطناعي بالتطور دون تدخل بشري

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: وئام سليمان

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصادر: 1 2 3