تتألف سحايا الدماغ من ثلاث طبقات من الأغشية تغطي الدماغ والحبل الشوكي وتحميهما. هذه الأغشية الثلاثة تحمي الدماغ وتثبته وتوفر نظام دعم للأوعية الدموية والأعصاب والأوعية اللمفاوية والسائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالجهاز العصبي المركزي.

ما مكونات سحايا الدماغ؟

سحايا الدماغ هي ثلاث طبقات من الأغشية التي تغطي وتحمي الدماغ والنخاع الشوكي، وهي:

  • الأم الجافية: الطبقة الخارجية الأقرب إلى الجمجمة.
  • الأم العنكبوتية: الطبقة الوسطى.
  • الأم الحنون: الطبقة الداخلية تلتصق بأنسجة الدماغ.

تُسمى الأم العنكبوتية والأم الحنون معًا باسم السحايا الرقيقة leptomeninges.

توجد ثلاث فراغات داخل سحايا الدماغ:

المسافة فوق الجافية: هي المسافة بين الجمجمة والأم الجافية والأم الجافية في الحبل الشوكي وعظام العمود الفقري. تحقن أحيانًا مسكنات الألم وأدوية التخدير في هذه المسافة. ينتهي الحبل الشوكي بين الفقرة القطنية الأولى والثانية عند منتصف الظهر، وعند هذه النقطة لا يوجد سوى السائل الدماغي الشوكي؛ لذلك يُجرى في هذا المكان البزل القطني.

المسافة تحت الجافية: هي المسافة بين الأم الجافية والأم العنكبوتية. لا توجد هذه المسافة في الحالة الطبيعية، ولكن يمكن فتحها إذا تعرّض الدماغ لرض -مثل نزيف في الدماغ- أو حالة مرضية أخرى.

الحيز تحت العنكبوت: هو مسافة بين الأم العنكبوتية والأم الحنون، مليء بالسائل الدماغي الشوكي، يحمي الدماغ والنخاع الشوكي.

ما وظيفة سحايا الدماغ؟

حماية الجهاز العصبي المركزي (CNS) وامتصاص الصدمات، مثل الرضوض على الرأس، وتُثبت الجهاز العصبي المركزي وتمنع حركة الدماغ داخل الجمجمة.

توفر سحايا الدماغ نظام دعم للأوعية الدموية (الشريان السحائي الأوسط) التي تنقل الدم إلى أنسجة الجهاز العصبي المركزي والأعصاب (العصب ثلاثي التوائم والعصب المبهم) والأوعية اللمفاوية والسائل الدماغي الشوكي.

الأم الجافية:

الأم الجافية هي الطبقة الخارجية السميكة القوية من سحايا الدماغ، وتقع مباشرة تحت الجمجمة. تعني في اللاتينية dura mater “الأم الصعبة”.

تتكون من طبقتين من النسيج الضام، يتصل أحد جانبيها بالجمجمة والآخر يلتصق بطبقة السحايا الوسطى الأم العنكبوتية.

تحتوي الأم الجافية على الجيوب الوريدية، التي تسمح للدم بمغادرة الدماغ وتسمح للسائل الدماغي الشوكي بالعودة للدخول في الدورة الدموية. تتلقى الأم الجافية تغذيتها من الشريان والوريد السحائي الأوسط، ويمر العصب الثلاثي التوائم من خلالها.

تنثني الأم الجافية إلى الداخل على نفسها لتشكل أربع طبقات غشائية رفيعة تسمى طيات الأم الجافية. تحيط كل طية أجزاء مختلفة من نصفي الكرة الدماغية.

الأم العنكبوتية:

الأم العنكبوتية، الطبقة الوسطى من سحايا الدماغ، تقع مباشرةً أسفل الأم الجافية. وهي طبقة رقيقة تقع بين الأم الجافية والأم الحنون. لا تحتوي على أوعية دموية أو أعصاب، ولها مظهر يشبه العنكبوت، لأنها تحتوي على نتوءات نسيج ضام تتصل بالأم الحنون.

الأم الحنون:

الطبقة الداخلية من سحايا الدماغ، وهي طبقة رقيقة مثبتة بإحكام على سطح الدماغ والنخاع الشوكي.

تعبر العديد من الأوعية الدموية هذه الطبقة لتزويد أنسجة الدماغ بالدم. وتحتوي أيضًا على السائل الدماغي النخاعي. تساعد الأم الحنون أيضًا في الحفاظ على صلابة النخاع الشوكي.

الأمراض التي تصيب سحايا الدماغ:

التهاب السحايا:

عدوى تصيب سحايا الدماغ، بسبب البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات. وتُشخّص هذه الحالة عادةً ببزل العمود القطني للحصول على عينة من السائل الدماغي الشوكي. نادرًا ما يحدث التهاب السحايا لأسباب غير خمجيّة مثل السرطان أو الأمراض الالتهابية أو جراحة الدماغ أو بعض الأدوية.

الورم الدموي تحت الجافية:

نزيف دموي يحدث بين الأم الجافية والأم العنكبوتية بسبب تمزق في وعاء دموي.

نزيف ضمن طبقات السحايا الأخرى:

تعبر العديد من الأوعية الدموية سحايا الدماغ. قد يتسبب رض الرأس في حدوث نزيف بين أي طبقتين من طبقات السحايا، خاصةً عند الذين يتناولون مميعات الدم أو الذين يعانون من اضطرابات نزفية.

أمراض أخرى تصيب السحايا:

الأورام السحائية:

تنمو هذه الأورام في سحايا الدماغ، وهي عادةً غير سرطانية، ولكن قد تصل إلى أحجام كبيرة فتصبح مهددة للحياة وقد تتطلب علاجًا جراحيًا.

النقائل السرطانية:

ينتشر هذا السرطان من موقع الورم الأصلي إلى السحايا.

توجد العديد من الأمراض التي قد تصيب كل طبقة من طبقات السحايا. ونظرًا للدور المهم الذي تلعبه السحايا في حماية الدماغ، فيمكن لأمراضها أن تكون مهددة للحياة.

اقرأ أيضًا:

التهاب السحايا بالمستخفيات: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

التهاب السحايا العقيم: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: سوزان عبّود

تدقيق: جعفر الجزيري

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر