تتدفق التكنولوجيا إلى العالم بطرق لم تكن معروفة من قبل، واليوم نرى شات جي بي تي يرسم طريقه ليكون الأكثر بحثًا على جوجل. وراء هذا المسمى الغامض يختبئ أحد أكبر نماذج الذكاء الاصطناعي الذي أنتجته OpenAI. لكن، هل يعرف الجميع معنى “جي بي تي”؟ هو اختصار لـ “Generative Pre-trained Transformer”، أو “النموذج التوليدي المُعَدَّ مُسبقًا”.

شات جي بي تي بوت ذكاء اصطناعي متخصص في المحادثات النصية مع البشر. اسأله أي شيء تريده داخل حدود المعقول أو أعطه أمرًا، وسيرد عليك بأجوبة طبيعية تتشابه مع أجوبة البشر. إنه بوت محادثة مبني على نموذج لغة كبير، ويتغذى على كميات هائلة من البيانات النصية ليتعلم منها كيفية بناء الجمل وتكوين النصوص.

يمكن استخدام شات جي بي تي في مجموعة واسعة من التطبيقات، بدءًا من كتابة الأكواد البرمجية، ووصولًا إلى خدمة الدردشة بصفته مساعدًا افتراضيًا، وإنشاء المحتوى، وحتى كتابة مقالات الأخبار (بنتائج متفاوتة في بعض الأحيان).

طلبنا من شات جي بي تي التابع لـ OpenAI أن يشرح لنا ما يعني “النموذج التوليدي المُعَدَّ مُسبقًا” وهكذا كانت إجابته: “النموذج التوليدي المُعَدَّ مُسبقًا” هو مصطلح يصف الميزات والخصائص الرئيسية لنموذج اللغة. فلنستعرض معًا معنى كل كلمة:

  1.  التوليدية “Generative” :تعني ببساطة القدرة على إنتاج شيء جديد. في هذه الحالة، يستطيع النموذج تكوين جمل ونصوص جديدة تبدو كأن إنسانًا قد كتبها. إنه يتعلم كيفية الكتابة بطريقة طبيعية من طريق الدراسة والتعلم من الكثير من النصوص التي قرأها في الماضي.
  2.  المُعَدَّ مُسبقًا “Pre-trained”: هذا يعني أن النموذج قد دُرب مسبقًا على الكثير من النصوص قبل استخدامه. تُعد هذه العملية مثل الذهاب إلى المدرسة إذ يتعلم النموذج الكثير من الأشياء الأساسية، مثل كيفية تشكيل الجمل، وذلك قبل أن يُطبق على المهام الحقيقية.
  3.  التحويلية “Transformer”: هذه الكلمة تصف ببساطة النوع من الطرق التي يستخدمها النموذج لمعالجة النصوص وتوليد الإجابات. يمكن تصوره كأنه طريقة خاصة للقراءة والتفكير في الكلمات والجمل التي يتعامل معها النموذج. هذه الطريقة تجعل النموذج قادرًا على التعامل مع النصوص الطويلة وإعطاء إجابات ذات جودة عالية.

هذا الحديث كله عن الذكاء الاصطناعي وكيف يستطيع أن يغير العالم، هل يعني هذا أن الروبوتات ستسيطر على العالم؟ لا بالضرورة. الذكاء الاصطناعي، مثل شات جي بي تي، هو أداة؛ يمكن استخدامه للخير أو السوء، تمامًا مثل أي أداة أخرى. ومع ذلك، إذا استُخدمت بشكل صحيح، يمكن لهذه الأدوات أن تحدث فرقًا كبيرًا في حياتنا.

بتقديرنا وفهمنا لقوة الذكاء الاصطناعي، يمكننا البدء في استخدامه لتحسين العالم من حولنا. فمثلًا، الذكاء الاصطناعي قد يساعدنا في البحث عن المعلومات أسرع، أو حتى في الكتابة بطريقة أكثر فعالية. هذا يعني أننا سنكون قادرين على إنجاز المزيد من الأشياء في أقل وقت.

اقرأ أيضًا:

باحثون يطورون برنامج الدردشة شات جي بي تي بجعله يتعلم من أخطائه!

ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي: الجيل الرابع من شات جي بي تي

ترجمة: محمد حسام

تدقيق: باسل حميدي

المصدر