هل تكره النقر على صور الممرات المتقاطعة والدراجات؟ سنزف إليك خبرًا مفرحًا. إنه حل رائع حتى لا تضطر للنقر على الصور لتثبت أنك لست روبوتًا. لمستخدمي أنظمة التشغيل iOS 16 و iPadOS 16 و MacOS Ventura، ستقدم شركة آبل ميزة جديدة مفيدة من شأنها أن تقلل من كمية الكابتشا التي ستحتاج إلى ملئها للتحقق من أنك إنسان ولست روبوتًا. أصداء هذه التكنولوجيا الجديدة توحي بأنها ستكون مفيدة، وينبغي أن تجعل الويب أكثر قابلية للاستخدام والوصول من أي شخص.

الكابتشا هي واحدة من أكثر الأجزاء المزعجة في الإنترنت الحديث، تريد شراء تذكرة حفلة موسيقية؟ انقر على جميع الجسور. ترغب بتسجيل الدخول إلى حسابك في البريد الإلكتروني؟ حان الوقت لاكتشاف الدراجة النارية. إنه بطيء ومزعج وقد تخطئ في كثير من الأحيان. هل تنقر على كل مربع يحتوي على جزء بسيط من ممرات عبور المشاة، أو فقط تلك المربعات التي تطغى عليها تلك الممرات؟ وسيكون الأمر أسوأ بالنسبة للأشخاص الذين يعتمدون على بعض الأدوات للدخول إلى الإنترنت مثل قارئ الشاشة.

إذن ما الهدف من الكابتشا؟

الكابتشا لها هدف محدد، فهي توفر بعض المشكلات التي يصعب على أجهزة الكمبيوتر حلها مثل البشر، وكلمة كابتشا (CAPTCHA) هي اختصار لاختبار تورينج الكامل للأتمتة التلقائية للتمييز بين أجهزة الكمبيوتر والبشر (Completely Automated Public Turing test to tell Computers and Human Apart).

ولأن هذه المهام قد تشكل تحديًا لأجهزة الكمبيوتر وتُعد أسهل بالنسبة لنا، فهي حل جيد للتحقق من إن الشخص إنسان أم لا. نعم هي مزعجة، لكنها تصعّب على الروبوتات شراء تذاكر الحفلات الموسيقية، وتمنع المتسللين الذين يحاولون تسجيل الدخول تلقائيًا إلى حسابك عبر خرق كلمة مرور، وعشرات المشكلات الأخرى التي تواجه مشغلي موقع الويب ويبحثون عن حلول لها.

في الوقت نفسه، فإن برنامج reCAPTCHA من شركة غوغل (الذي يُعد أكثر عمومية من الكابتشا) قد طرأ عليه الكثير من التحسينات في السنوات الأخيرة، فهو يجري الكثير من العمليات في الخلفية للتحقق من أنك إنسان، وذلك باستخدام إشارات مثل عنوان الإنترنت IP أو تتبع أنشطتك على موقع الويب الذي تستخدمه، بدلًا من إجبارك على تحديد إشارات المرور. ويعد النقر فوق مربع (أنا لست روبوت) كافيًا وحده في كثير من الأحيان. لكنه لا يعد نظامًا مثاليًا عمومًا، خاصة أنه يتضمن بعض المشكلات المتعلقة بالخصوصية.

ما هو الحل البديل من شركة آبل؟

في مؤتمر المطورين السنوي في يونيو 2022، كشفت آبل عن ميزة جديدة تُسمى رمز الدخول الخاص PATs (أي Private Access Tokens)، طُورت بالتعاون مع مهندسين من شركات غوغل وفاستلي وكلاود فلير، ومن شأنها أن تتيح للمستخدمين تجاوز الكابتشا تمامًا على المواقع والتطبيقات، وتختلف هذه الرموز عن مفاتيح المرور التي ستستخدم بدل كلمات المرور، تنقل هذه الرموز عملية التحقق البشري من الخادم إلى جهازك، ما يجعل الأمور أكثر قربًا وأمانًا وخصوصية.

عندما تستخدم جهاز iPhone الخاص بك، فإنك ستستخدم إجراءات كتسجيل الدخول باستخدام معرّف الوجه أو البصمة، وهي عمليات من المستحيل تقريبًا على الكمبيوتر القيام بها. وسيكون أداء تلك المهمة مرتبطًا بتحديد عدد من المحاولات،أي أنه يمكنك إجراء عدد محدد فقط من المحاولات قبل منعك من الدخول أو محاولة تحقق أخرى، فتستطيع آبل التحقق بسهولة إن كان الناس يستخدمون أجهزتهم كالعادة أو إذا كان ذلك عبر روبوت (أو حتى من مستخدمي iPhone ضمن مجموعة النقر)، وهذا أسهل من موقع ويب لا تتفاعل معه إلا لبضع لحظات، وذلك باستخدام شهادات مخزنة ضمن مكان آمن على جهازك تتضمن سجلات عن جميع نشاطاتك البشرية على هذا الجهاز.

تتيح تقنية رمز الدخول الخاص PATs لمواقع الويب والتطبيقات مصادقة المستخدمين تلقائيًا في الخلفية. عندما تحاول تسجيل الدخول، يرسل الطلب للتصديق إلى iCloud الذي من شأنه التحقق من الشهادات المخزنة على جهازك. إذا كنت تستخدم جهاز iPhone أو MAC استخدامًا طبيعيًا، فإن هذا الإجراء سيثبت أنك إنسان من طريق رمز موقّع ومشفر، وبذلك ستتمكن من الاستمرار دون أي إجراءات إضافية.

لا شك أن هذا الإجراء يعد أفضل وأكثر ملائمة للمستخدمين، ويتضمن أيضًا بعض المزايا المتعلقة بالخصوصية. لن تحتاج مواقع الويب إلى تسجيل عنوان الإنترنت IP الخاص بك أو تتبع نشاطك بطريقة أخرى للتحقق من أنك إنسان، كل هذا سيحدث بشكل منفصل على جهازك. حتى أنك ستتمكن من القيام بالأشياء التي تعد في بعض الأحيان مشبوهة، كاستخدام شبكة افتراضية خاصة VPN، دون الحاجة إلى حل الكابتشا تلقائيًا.

سيُطلق التحقق التلقائي في أنظمة iOS 16 و MacOS Ventura وجاري تمكينه حاليًا ليعمل افتراضيًا في أجهزة بيتا لعرض الفيديو، ومن الممكن أيضًا العثور عليه في تطبيق الإعدادات، وذلك بالنقر على Apple ID ثم الانتقال إلى الأمان والخصوصية والتمرير إلى الأسفل لتصل إلى التحقق التلقائي. وبتعاون غوغل وفاستلي وكلاود فلير، نأمل أن يكون الدعم واسع النطاق بحلول نهاية 2022 حين ستُطلق التقنية الجديدة رسميًا.

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين البرمجة والترميز؟

كيف تخفي صورة منزلك عن تطبيقات الخرائط؟

ترجمة: أحمد عضيم

تدقيق: رغد أبو الراغب

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر